انتخابات تركيا.. خيبة أمل في المعارضة وتفاؤل مؤيدي أردوغان

عبدالمقصود علي
انتخابات تركيا

ما زال بعض أنصار المعارضة التركية متفائلين بأن كليتشدار أوغلو يمكنه الفوز في الجولة الثانية.


أصابت النتائج النهائية للانتخابات في تركيا، اليوم الاثنين 15 مايو 2023، المعارضة بخيبة أمل، في حين عم التفاؤل بين مناصري الرئيس رجب طيب أروغان.

وستجري جولة إعادة بين أردوغان ومنافسه الرئيس، كمال كليتشدار أوغلو، في 28 مايو الحالي، بعدما لم يستطع أي من المرشحين حسم النتيجة لصالحه بعد فرز 100% من الأصوات، وفق ما أعلنه رئيس اللجنة العليا للانتخابات، حسب ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

اقرأ أيضًا| من هو فاتح أربكان.. كلمة السر في فوز تحالف أردوغان؟

خيبة أمل المعارضة التركية

قال المعارض منسر أوزاكداج (55 عامًا)، الذي يعمل سائق سيارة أجرة: “شهدت انتخابات كثيرة. خلدت ابنتي ذات 14 عامًا إلى النوم محبطة، بعد انتظارها نتائج الانتخابات طوال الليل. تركوني محطمًا هذه المرة”.

وأضاف “كل ما أريد هو الحرية والديمقراطية والعدالة… وددت لو ولدت في دولة أخرى”، حسب ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

تفاؤل مؤيدي أردوغان

على النقيض، يتفاءل الناخبون المؤيدون لأردوغان بشأن فرص تمديد حكمه المستمر منذ 20 عامًا لعقد ثالث، في جولة الإعادة أمام مرشح المعارضة الرئيس.

وقال الموظف المتقاعد صبري شيكر: “في الجولة الثانية من الانتخابات، سيظفر طيب أردوغان بالنصر”.

اقرأ أيضًا| «معركة الأرقام» بين أردوغان وكليتشدار.. من يقتنص مقعد الرئاسة؟

وقبل الانتخابات، تصدر كليتشدار أوغلو استطلاعات الرأي بفارق طفيف، وكانت المعارضة تطمح للاستفادة من حنق الناخبين، بسبب الأزمات الاقتصادية في البلاد.

التحدي مستمر في جولة الإعادة

لكن ما زال بعض أنصار المعارضة متفائلين تفاؤلًا مليئًا بالتحدي من أن كليتشدار أوغلو، المرشح عن تحالف الأمة المكون من 6 أحزاب، يمكنه الفوز في الجولة الثانية.

وقال حسين كوسو أوغلو: “أعتقد أن جولة الإعادة سيفوز بها تحالف الأمة بدعم هؤلاء الأشخاص”، لكن فردوس آيدن المتقاعدة ذات 55 عامًا لم تعبر عن نفس التفاؤل، وأجابت “أنا محبطة جدًا. حتى على الرغم من علمي أننا قد نذهب إلى جولة إعادة، أعتقدت أن كليتشدار أوغلو سيتفوق على أردوغان (من الجولة الأولى)”.

اقرأ أيضًا| مشاركة تاريخية في الانتخابات التركية.. وأردوغان يتصدر

ربما يعجبك أيضا