انتخابات فرنسا.. اليمين المتطرف يواصل التقدم باستطلاعات الرأي

عبدالمقصود علي
مارين لوبان، إحدى زعماء حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في فرنسا

أظهرت استطلاعات رأي، أن حزب “التجمع الوطني” المنتمي إلى تيار اليمين المتطرف يتصدر سباق الانتخابات البرلمانية الفرنسية.

وبحسب الاستطلاعات التي ظهرت نتائجها الخميس 20 يونيو 2024 تفوق اليمن المتطرف على ائتلاف “الجبهة الشعبية” اليساري، والائتلاف الوسطي المنتمي إليه الرئيس إيمانويل ماكرون.

اليمين المتطرف

ذكر المعهد الفرنسي للرأي العام، أن حزب “التجمع الوطني” سيضمن 34% من الأصوات، بينما سيصل ائتلاف “الجبهة الشعبية” إلى 29%، وسيحصد تكتل “معاً” الوسطي بقيادة ماكرون 22%.

فيما أظهر استطلاع أجراه “أوبنيون واي”، أن حزب “التجمع الوطني” في المقدمة بنسبة 35% من الأصوات متقدماً على ائتلاف “الجبهة الشعبية” الذي حصل على 27%، ومعسكر ماكرون الذي سجل 20%.

كما أشار استطلاع رأي آخر أجرته شركة “هاريس إنتر أكتيف” إلى أن حزب “التجمع الوطني” سيحصد 33%، وأن تيار اليسار سيفوز بنسبة 26%، بينما سيحصل ائتلاف ماكرون على 21%.

وتوقع استطلاع “هاريس” حصول حزب “التجمع الوطني” وحلفائه على ما يتراوح بين 235 و280 مقعداً من أصل 577، وهو عدد أقل من 289 مقعداً لازماً لحصد أغلبية مطلقة، إلا أنه عدد يجعله أكبر تكتل بفارق كبير.

ومع اقتراب موعد الانتخابات التي تقام بدورتين في 30 يونيو الجاري و7 يوليو المقبل، يثير احتمال وصول “التجمع الوطني” أو الائتلاف اليساري لـ”الجبهة الشعبية” الجديدة إلى السلطة، قلق أوساط الأعمال من تدهور الوضع الاقتصادي في البلاد.

ويتنافس في الانتخابات زعيم “التجمع الوطني” جوردان بارديلا، الأكثر تقدماً بحسب استطلاعات الرأي، وزعيم حزب “فرنسا الأبية” (أقصى اليسار) جان-لوك ميلانشون، ورئيس الوزراء الحالي جابرييل أتال، ممثلاً للمعسكر الرئاسي.

ربما يعجبك أيضا