انتخاب فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية ثانية

شيرين صبحي

فازت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية بولاية ثانية، اليوم الخميس 18 يوليو 2024، مع تعهدها بإنشاء “اتحاد دفاعي” على المستوى القاري ومواصلة التحول الأخضر في أوروبا وتخفيف العبء على الصناعة.

ودعم أعضاء البرلمان الأوروبي ترشيح فون دير لاين لتكون رئيسة المفوضية الأوروبية لولاية أخرى مدتها 5 سنوات بأغلبية 401 صوتا مقابل 284 صوتا معارضا في اقتراع سري في المجلس المؤلف من 720 عضوا، وفقا لوكالة رويترز.

وقدمت فون دير لاين (65 عامًا)، في خطاب ألقته أمام البرلمان في مدينة ستراسبورج الفرنسية في وقت سابق من اليوم، برنامجًا يركز على هدفي الازدهار والأمن في ظل حرب روسيا على أوكرانيا والمنافسة الاقتصادية العالمية والتغير المناخي.

وقالت قبل التصويت “ستحدد السنوات الخمس المقبلة مكان أوروبا في العالم على مدى الخمسين عاما القادمة، وستقرر ما إذا كنا قادرين على تشكيل مستقبلنا بأنفسنا أم سنترك الأحداث أو الآخرين يشكلونه”.

وشددت على أهمية عدم التراجع عن “الصفقة الخضراء” في مسعي لجعل اقتصاد القارة قادرا على التصدي لتغير المناخ، وهو تعهد رئيسي للسياسيين الخضر الذي انضموا إلى ائتلافها الأساسي الذي يضم المجموعات التي تنتمي إلى يمين الوسط ويسار الوسط والليبراليين لدعمها.

وبعد تعهد فون دير لاين بدعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، قالت إن الصراع يهدد حرية أوروبا وإنه يتعين الإنفاق بشكل أكبر على قدرات التكتل الدفاعية.

وعندما سُئلت فون دير لاين عن احتمال وصول إدارة أمريكية تهتم بالمصالح الذاتية بتوجه انعزالي عن العالم بقيادة ترامب إلى السلطة، قالت إن الاتحاد الأوروبي يعمل على “تقليل اعتماده على الآخرين” بغض النظر عن نتائج الانتخابات.

وقالت للصحفيين “سنعمل بشكل وثيق مع أصدقائنا وحلفائنا، وهذا واضح تماما… لكن هذا يتضمن أيضا بناء قوتنا بأنفسنا”.

ربما يعجبك أيضا