«انترريجونال»: تجارة وصناعة الماس في الإمارات نحو معدلات نمو قياسية

شيماء عزيز

حافظت الإمارات على تنافسيتها الإقليمية والعالمية في تجارة الماس، نظرًا للدعم الحكومي والبنية التشريعية والتنظيمية المحكمة وسط منافسة دولية كبيرة، ما عزز من استقطاب الدولة للشركات العالمية العاملة بالتجارة، في الوقت الذي تحولت فيه الدولة إلى أكبر مركز للماس الخام في العالم، وفقاً لورقة بحثية جديدة أعدها مركز انترريجونال للتحليلات الاستراتيجية في أبوظبي.

وقال مركز انترريجونال: تعد الإمارات الوحيدة التي تترأس مجددًا عملية كيمبرلي، وهي مجموعة دولية مكلفة بتنظيم تجارة الماس العالمية، والتي أنشأتها الأمم المتحدة العام 2003 وتسعى الدول الأعضاء في المجموعة والبالغ عددها 85 دولة، إلى منع تدفقات الماس غير المشروع والممول للصراعات من دخول السوق الرسمية لتجارة الماس الخام، وفق صحيفة البيان الإماراتية، اليوم الاثنين 1 يوليو 2024.

وتحتضن بورصة دبي للماس مكتب منظمة عملية كيمبرلي الرئيسي في الإمارات، ما يضمن التجارة المشروعة لصناعة الماس في جميع أنحاء الدولة.

ويطبق نظام عملية كيمبرلي لإصدار الشهادات (KPCS) في دولة الإمارات من قبل وزارة الاقتصاد الإماراتية التي فوضت بدورها مركز دبي للسلع المتعددة بإدارة إجراءات استيراد وتصدير الماس الخام في الدولة.

ربما يعجبك أيضا