انتشار ظاهرة التخلي عن حديثي الولادة في شوارع سوريا

علي محمد
«أمام المنازل والمساجد».. ظاهرة حديثو الولادة يتركون في شوارع سوريا

عثر على أكثر من 100 طفل حديث الولادة، خلال عامي 2021 و2022 في مناطق مختلفة من سوريا. لكن هذا الرقم لا يعكس الواقع.


سلطت وكالة الأنباء الفرنسية الضوء على انتشار ظاهر التخلي عن الأطفال حديثي الولادة في سوريا.

وقبل 3 سنوات، دخل إبراهيم عثمان (59 عامًا)  منزله معه رضيعة وجدها ملفوفة بشال أبيض على باب المسجد، في قريته شمال سوريا، وتعلق إبراهيم وزوجته بالطفلة التي أطلقا عليها اسم “هبة الله”.

ظاهرة ترك أطفال حديثي الولادة في سوريا

قرر إبراهيم بطلب للتكفل بتربية الطفلة أمام السلطات المحلية في إدلب، التي تمنع التبني، على غرار جميع المناطق السورية على تعدد السلطات فيها، لكن في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية في إدلب، يسجل الطفل مجهول النسب بحسب المنطقة التي عثر عليه فيها، ويمنح معلومات شخصية، مثل الشهرة واسم الوالدين.

ظاهرة حديثو الولادة يتركون في شوارع سوريا

ظاهرة حديثو الولادة يتركون في شوارع سوريا

وبكي إبراهيم عندما روى قصة الطفلة الصغيرة، التي تناديه الآن جدو، كما يفعل أحفاده، ويحكي أنه أوصى أولاده في حال وفاته أن “ترث هبة الله” كما يرثون، وإن كانت لا تحمل اسم العائلة. وأضاف: “أشكر كل شخص يجد طفلة ليس لها أحد ويؤويها”.

تداعيات الحرب السورية

ليست ظاهرة التخلي عن الأطفال سوء حديثي الولادة أو أطفال لا يتجاوز سنهم 3 سنوات جديدة في سوريا، لكن الحرب وتداعياتها فاقمتها، وقال المسؤول في الشؤون المدنية في إدلب، عبدالله عبدالله، إن الحرب سببًا رئيسًا دفعت الإنسان لأن يتخلى عن فلذة كبده.

اقرأ أيضًا: فرصة جديدة.. سوريا تشارك للمرة الأولى بعد 12 عامًا في القمة العربية

وأشار عبدالله إلى أن مجهولي النسب يرسلون إلى دور الأيتام، ويبقون فيها أو يتكفل بهم أحدهم بشروط، بينها أن يكون متزوجًا لضمان أن ينشأ الطفل ضمن أسرة، وأن يتمتع بقدرة مادية للإنفاق عليه، وأن “يكون من أصحاب السمعة المشهود لها”، وفق تقرير بحثي ومسؤولين محليين.

نقص الدعم لحماية الأطفال

قال المسؤل عن مركز بيت الطفل لرعاية الأيتام، فيصل الحمود، إن المركز استقبل 26 طفلًا حديثي الولادة تركوا في أماكن مختلفة، بينهم 9 خلال العام 2023 وحده، واسترجع الحمود أصعب اللحظات عام 2021، حين استقبل المركز طفلة لا يتجاوز سنها بضع ساعات، وجدت تحت شجرة حين كانت “قطة تهرش وجهها”.

اقرأ أيضًا|الأسد في السعودية.. كيف تفاعل جمهور مواقع التواصل الاجتماعي؟

وأضاف: “كانت الدماء تسيل من وجهها، قبل أن يهتم المركز بعلاجها حتى تكفلت أسرة باحتضانها”، مشيرًا إلى أن المركز يعاني من نقص في الدعم لقطاع حماية الأطفال، ويرى أن الحرب السبب الأول والرئيس لما وصل إليه السوريون.

أسباب تدفع الوالدين للتخلي عن أبنائهم

عثر على أكثر من 100 طفل حديث الولادة، خلال عامي 2021 و2022 في مناطق مختلفة من سوريا. لكن هذا الرقم لا يعكس الواقع مقارنة مع حجم الظاهرة، وفق إحصائية مركز سوريون من أجل الحقيقة والعدالة.

اقرأ أيضًا| انتهت سنوات القطيعة.. أبعاد وتداعيات عودة سوريا للجامعة العربية

وأوضح المركز أنه وثّق حالات قليلة لأطفال جرى التخلي عنهم قبل اندلاع النزاع، لكن الأرقام ارتفعت بقدر هائل خلال الحرب السورية. وعدّد أسبابًا عدة تدفع بالوالدين، خاصة النازحين منهم، للتخلي عن أطفالهم، أبرزها الفقر وانعدام الأمن ونقص المأوى وغياب الاستقرار الأمني، والزواج في سن مبكرة.

بيوت لحن الحياة

أصدر الرئيس السوري، بشار الأسد، بداية 2023 قرارًا لتنظيم شؤون الأطفال مجهولي النسب، تضمن تحديث هيئة سميت «بيوت لحن الحياة» مخولة قانونًا بكل ما يتعلق بهؤلاء الأطفال.

ويُعد الطفل مجهول النسب، وفق المرسوم، “عربيًّا سوريًّا” ومسلمًا، ويعد مكان العثور عليه مكان ولادته.

اقرأ أيضًا| قمة عربية كاملة العدد للمرة الأولى منذ 12 عامًا

ربما يعجبك أيضا