انتعاش الأسهم الآسيوية بعد موجة بيع عالمية 

مصطفى خلف الله
مؤشر نيكي

استعادت الأسهم الآسيوية بعض قوتها بعد عمليات بيع عالمية، حيث يترقب المتداولون بيانات الوظائف الأمريكية، لقياس مدى التيسير النقدي الذي يتبعه بنك الاحتياطي الفيدرالي، بحسب “بلومبرج” اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024.

ارتفع مؤشر “إم إس سي آي” (MSCI) للأسهم الآسيوية بنسبة 0.8% بعد انخفاضه بأكثر من 2% أمس الأربعاء، وهو أكبر انخفاض له منذ تراجع 5 أغسطس.

سندات الخزانة

قفز مؤشر “كوسبي” في كوريا الجنوبية ومؤشر “تايكس” في تايوان بأكثر من 1%، بقيادة انتعاش أسهم شركات صناعة الرقائق. افتتحت المؤشرات القياسية في الصين وهونج كونج على ارتفاع.

واستقرت سندات الخزانة بعد أن انخفض العائد على السندات لأجل 10 سنوات بمقدار ثماني نقاط أساس في الجلسة السابقة، حيث عزز التباطؤ في سوق العمل الأمريكية الرهانات على تخفيضات حادة في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وتراجع مؤشر قوة الدولار بعد انخفاضه بنسبة 0.3% أمس. وقلص الين، الذي كان مدعوماً في وقت سابق بزيادة في الأجور الحقيقية في اليابان، مكاسبه.

الأسواق المالية العالمية

أبدت الأسواق المالية العالمية ردود فعل ضخمة على البيانات الاقتصادية الأمريكية مع تزايد الشكوك حول قدرة بنك الاحتياطي الفيدرالي على تحقيق سيناريو الهبوط الناعم.

كما أضرت الشكوك حول الذكاء الاصطناعي بالأصول ذات المخاطر، حيث شهدت شركة “إنفيديا” أسوأ انخفاض لها على مدار يومين منذ أكتوبر 2022.

ويتحول التركيز الآن إلى بيانات الوظائف الأمريكية المقرر صدورها غداً الجمعة، وهي واحدة من أهم البيانات قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي لاحقاً خلال الشهر الجاري.

وتوقفت أسهم شركة “نيبون ستيل” اليابانية عن الانخفاض المستمر منذ ثلاثة أيام.

وأصبحت شركة صناعة الصلب اليابانية تحت المجهر بعد حديث عن احتمالية منع الرئيس الأمريكي جو بايدن صفقة استحواذها على شركة “يونايتد ستايتس ستيل” (United States Steel Corp) بقيمة 14.1 مليار دولار.

وأغلقت أسهم شركة “يو إس ستيل” منخفضة بنسبة 17% في نيويورك، وهو أكبر انخفاض منذ أبريل 2017.

 

ربما يعجبك أيضا