انتعاش الأسهم الأسيوية بعد مرونة بيانات سوق العمل الأمريكية

أحمد السيد
تراجع الأسهم الآسيوية ترقبًا لصدور بيانات اقتصادية حاسمة

ارتفعت الأسهم الآسيوية، اليوم الجمعة 9 أغسطس 2024، بعد أن أدت علامات المرونة في سوق العمل إلى رفع الأسهم الأمريكية، وصعدت الأسهم في اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا بجانب العقود الآجلة في هونغ كونغ.

وأدت مكاسب مؤشر “توبكس” إلى تآكل الانخفاضات الحادة في وقت سابق من الأسبوع، مدعومة بتحركات اليوم في أسهم التكنولوجيا والبنوك.

الأسهم الأسيوية

تحولت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية إلى الاستقرار بعد المكاسب المبكرة في التعاملات الآسيوية، في أعقاب الارتفاع في وول ستريت يوم الخميس. وشهد مؤشر “إس آند بي 500” أفضل يوم له منذ نوفمبر 2022، بينما تقدم مؤشر “ناسداك” بنسبة 3.1%، بحسب بلومبرج.

جاءت المعنويات الأفضل في الأسواق بعد بيانات مطالبات البطالة الأمريكية التي أظهرت عدداً أقل من الأشخاص الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانات البطالة عما كان متوقعاً.

وخففت البيانات المخاوف بشأن سوق العمل بعد أن أثارت بيانات الوظائف الأسوأ من المتوقع يوم الجمعة الماضي المخاوف من الركود والتي امتدت إلى الأسواق العالمية.

تأثير البيانات الاقتصادية الأمريكية

قالت ليز يونج توماس، من شركة “سوشيال فاينانس” (Social Finance Inc): “لقد مر أسبوع كامل. صعوداً وهبوطاً وفي كل مكان. لقد تعلمنا مدى حساسية الأسواق الآن تجاه البيانات الاقتصادية الأمريكية، ومدى اتساع نطاق تأثير تجارة الفائدة بالين، وكيف يتوقع المستثمرون أن تخفيضات أسعار الفائدة هي الحل لكل مشكلة”.

تترقب الأسواق الآن مدى إمكانية استمرار الانتعاش الأخير مع مواصلة المستثمرين في استيعاب الإشارات المختلفة من صناع السياسات. على سبيل المثال، أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي جيفري شميد إلى أنه غير مستعد لدعم خفض أسعار الفائدة مع ارتفاع التضخم عن الهدف، وفقاً للتعليقات التي صدرت أمس الخميس في الولايات المتحدة.

وفي اليابان، قفزت أسهم شركة “طوكيو إلكترون” بعد أن رفعت الشركة توقعات أرباحها للسنة المالية حتى مارس، وأعلنت عن زيادة أفضل من المتوقع في المبيعات.

الين مقابل الدولار

تراجع الين بنسبة قليلة مقابل الدولار في وقت مبكر من تعاملات اليوم، مواصلاً وتيرة انخفاضه لليوم الرابع مقابل الدولار. وأدى الضعف إلى توقف الرياح المعاكسة للأسهم اليابانية، والتي يمكن أن تنخفض في كثير من الأحيان عندما يرتفع الين.

كانت سندات الخزانة ثابتة في التعاملات الآسيوية بعد التراجعات على كافة الآجال التي شهدتها الأسواق أمس. وقلص متداولو عقود المقايضة رهاناتهم على التيسير الفيدرالي القوي في عام 2024. وارتفعت العملات المشفرة، مع عودة المستثمرين إلى الأصول الأكثر خطورة في الأسواق المالية، وانخفضت سندات الحكومة الأسترالية في وقت مبكر من اليوم الجمعة.

ربما يعجبك أيضا