انتهاء اكتتاب الأفراد والمؤسسات في «أرامكو السعودية».. ماذا بعد؟

عبدالرحمن طه
انتهاء اكتتاب الأفراد والمؤسسات في «أرامكو السعودية».. ماذا بعد؟

انتهت اليوم الخميس 6 يونيو 2024 فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة بالطرح العام الثانوي لشركة أرامكو السعودية في سوق الأسهم والتي بدأت يوم الأحد الماضي.

وتتألف شريحة المؤسسات المكتتبة من الفئات الذين لديهم محافظ استثمارية نشطة ويحق لهم التداول في السوق المالية السعودية، علمًا بأن أسهم الطرح التي تم تخصيصها للمؤسسات المكتتبة هي 1.39 مليار سهم، تمثل نسبة 90% من عدد أسهم الطرح.

انتهاء اكتتاب الأفراد

يوم أمس الأربعاء، انتهى اكتتاب الأفراد في 154.5 مليون سهم من أسهم أرامكو الجديدة تمثل 10% من الطرح الثانوي الذي انطلق يوم الاثنين الماضي.

وفي تفاصيل اكتتاب الأفراد، بحسب نشرة الإصدار، اكتتب المساهمون الأفراد بأسهم أرامكو على سعر 29 ريالًا، عند الحد الأعلى لهامش التسعير.

ماذا بعد انتهاء الاكتتاب؟

من المقرر الإعلان عن التخصيص النهائي لأسهم الطرح للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد غدًا الجمعة 7 يونيو 2024.

وسيتم إعادة الأموال الفائضة لهم في الحادي عشر من يونيو، وذلك في حال كان التسعير النهائي أقل من السعر المكتتب عليها عند 29 ريالًا، كما سيتم رد الفائض للمستثمرين الأفراد إذا لم يحصلوا على تخصيص كامل للأسهم التي اكتتبوا بها.

وستتم عملية التسوية وتسليم أسهم الطرح إلى المؤسسات المكتتبة عن طريق صفقات يتم التفاوض عليها (Negotiated Trades) خارج السوق والتي سيتم تنفيذها وفقاً لإطار “الصفقات المتفاوض عليها” في السوق المالية السعودية.

الموعد النهائي لإيداع الأسهم في المحافظ الاستثمارية

الموعد النهائي لإيداع الأسهم في المحافظ الاستثمارية للمكتتبين الأفراد سيكون قبل الساعة 09:00 صباحًا بتوقيت السعودية يوم الأحد 9 يونيو 2024، ومن المتوقع أن يتمكن المستثمرين الأفراد من البدء في تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية يوم الأحد 9 مايو 2024.

وآخر موعد لإعادة فائض مبالغ الاكتتاب (إن وُجد) سيكون يوم الثلاثاء 11 يونيو 2024.

كما أن الإعلان عن تسوية النقد ورد فائض مبالغ الاكتتاب (إن وُجد) والإعلان عن استكمال الطرح وإجمالي قيمة الطرح النهائية سيكون يوم الثلاثاء 11 يونيو.

وستكون فترة الاستقرار السعري للسهم ستبدأ من يوم الأحد 9 يونيو 2024 وحتى يوم الثلاثاء 9 يوليو 2024.

ربما يعجبك أيضا