انتهاء المرحلة الأخيرة للانتخابات الهندية.. مودي يتطلع للفوز

انتهاء التصويت في اقتراع بالهند قد يمنح مودي الولاية الثالثة

أسماء حمدي
الانتخابات الهندية

أغلقت مراكز الاقتراع في الهند أبوابها، اليوم السبت 1 يونيو 2024، في المرحلة النهائية من انتخابات عامة طويلة الأمد، أقيمت في ظل درجات شديدة الحرارة لم يسبق لها مثيل في العديد من المناطق.

وهذه المرحلة هي السابعة والأخيرة من الانتخابات التي يحق لما يقرب من مليار شخص الإدلاء بأصواتهم، إذ بدأت المرحلة الأولى في 19 إبريل، وتنتهي المرحلة الأخيرة بالتصويت على آخر 57 مقعدا، منها مقاعد في دائرة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، الانتخابية في مدينة فاراناسي المقدسة لدى الهندوس.

عدم المساواة

جرى تسجيل أكثر من 100 مليون شخص للتصويت في 8 ولايات وأقاليم اتحادية، منها ولاية البنجاب الشمالية وولايات بيهار والبنجال الغربية وأوديشا الواقعة في الجزء الشرقي من الهند.

ومن جانبه، قال مودي ومنافسوه إنهم سيفوزون في الانتخابات، التي ركزت في معظمها على عدم المساواة والدين.

مودي يسعى للفوز

لدى فتح مراكز الاقتراع، دعا مودي الناخبين إلى المشاركة بأعداد كبيرة والتصويت معا، قائلا: “دعونا نجعل ديمقراطيتنا أكثر حيوية ومشاركة”.

ويسعى مودي للفوز برئاسة الوزراء للمرة الثالثة على التوالي في الوقت الذي يخوض فيه حزبه القومي الهندوسي بهاراتيا جاناتا منافسة أمام تحالف معارضة يضم نحو 20 حزبا بقيادة حزب المؤتمر، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز بالأغلبية.

حملة قوية

لكن مودي وحزبه واجها حملة قوية من قبل تحالف المعارضة المسمى “إنديا” أو التحالف الوطني التنموي الهندي الشامل ، مما أثار بعض الشكوك حول ما إذا كان فوز مودي المتوقع سيأتي بسهولة.

وتوقع كل من مودي وزعيم حزب المؤتمر راؤول غاندي هزيمة ثقيلة للطرف الأخر، وقال كل واحد إن تحالفه على وشك تشكيل الحكومة المقبلة، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا