أوغندا تتبرأ من قاضية دعمت إسرائيل بمحكمة العدل

قاضية أوغندا ترفض جميع تدابير محكمة العدل بشأن غزة

أمير خالد
القاضية الأوغندية جوليا سيبوتيندي

أعلنت أوغندا، اليوم السبت 27 يناير 2024، أن موقف القاضية الأوغندية جوليا سيبوتيندي، التي اعترضت على جميع الإجراءات المؤقتة التي طلبتها جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية “لمنع الإبادة الجماعية” في غزة، لا يمثل الحكومة الأوغندية، بحسب موقع قناة “روسيا اليوم”.

وقال مندوب أوغندا الدائم لدى الأمم المتحدة أدونيا أيباري، عبر منصة إكس، إن “حكم القاضية في محكمة العدل الدولية لا يمثل موقف حكومة أوغندا بشأن الوضع في فلسطين”، موضحا أن “أوغندا عبرت عن دعمها محنة الشعب الفلسطيني من خلال التصويت في الأمم المتحدة”.

تدابير محكمة العدل

أصدرت محكمة العدل الدولية، أمس الجمعة، إجراءات طارئة ضد الإبادة الجماعية التي تنفذها إسرائيل بحق أهالي قطاع غزة، بعدما رفعت جنوب إفريقيا دعوى تتهم إسرائيل بجريمة الإبادة الجماعية.

وصوت معظم قضاة المحكمة الـ17، لصالح تدابير الطوارئ الـ6، ضد إسرائيل ومن أهمها إلزام تل آبيب بتحسين الوضع الإنساني في غزة، والتأكد فورا أن جيشها لا يرتكب انتهاكات في القطاع.

انحياز لإسرائيل

ورغم موافقة القاضي الإسرائيلي أهارون باراك، على اثنين من التدابير، إلا أن القاضية الأوغندية عارضت جميع التدابير المؤقتة التي فرضتها محكمة العدل.

ولقي موقف سيبوتيندي انتقادات واسعة لها ولكمبالا على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة وأنها تفوقت على مندوب إسرائيل في الاعتراض على قرار المحكمة.

وتتكون محكمة العدل، وهي بمثابة الجهاز القضائي الرئيس للأمم المتحدة، من 15 قاضيا، وانضم إليهم لأغراض هذه الدعوى قاضيان يمثلان جنوب أفريقيا وإسرائيل.

ربما يعجبك أيضا