انخفاض أسهم أداني الهندية بعد تفاقم الخلاف مع هيندنبرج الأمريكية

أحمد السيد
أداني جروب

انخفضت أسهم “أداني جروب” الهندية بعد أن اتهمت شركة الأبحاث الأمريكية “هيندنبرج”، الجهة التنظيمية الرئيسية للسوق في الهند بوجود تضارب مصالح حال دون إجراء تحقيق شامل في مزاعم الاحتيال ضد المجموعة العملاقة.

انخفض سهم “أداني إنتربرايزيس” الشركة الرائدة في المجموعة، 5.5% في التعاملات المبكرة في مومباي اليوم الاثنين 12 أغسطس 2024 وفق بلومبرح.

انخفاض أسهم أداني

هوى سهم “أداني إنرجي سوليوشنز” 17% قبل تقليص الجزء الأكبر من خسائرها، مع تداول جميع أسهم المجموعة العشرة على انخفاض.

وتراجع المؤشر “إن إس إي نيفتي 50” (NSE Nifty 50)، وهو مؤشر الأسهم القياسي في الهند، عن السوق الآسيوية الأوسع نطاقًا.

كانت “هيندنبرج” قالت في تقرير نُشر يوم السبت إن مادهابي بوري بوخ -رئيسة هيئة الأوراق المالية والبورصة في الهند-وزوجها دافال بوخ، استثمرا في كيانات خارجية يُزعم أنها كانت جزءاً من هيكل صندوق ضخ فيه فينود أداني -شقيق الملياردير جوتام أداني- استثمارات أيضاً. ونفت بوخ ارتكاب أي مخالفات.

تآكل ثقة المستثمرين

قال سونام سريفاستافا، مؤسس ومدير الصناديق في رايت ريسيرش: “التقلبات قصيرة الأجل أمر لا مفر منه فيما يسعى المستثمرون للتحقق من صدق هذه الادعاءات، التي إذا ثبتت صحتها فقد تؤدي إلى تآكل ثقة المستثمرين، وتحول دون تدفق رأس المال الأجنبي، وتتطلب إصلاحات تنظيمية صارمة”.

قالت “هيندنبرج” إن الاستثمارات التي قام بها الزوجان تمت في 2015، قبل عامين من انضمام بوخ إلى هيئة الأوراق المالية والبورصة الهندية، مستشهدةً بمعلومات مبلغين عن المخالفات ووثائق أخرى.

وتدير هيكل الصندوق شركة “إنديا إنفولاين” (India Infoline)، وهي شركة خدمات مالية وإدارة ثروات. وعُيّنت بوخ عضوًا بدوام كامل في هيئة الأوراق المالية والبورصة الهندية في 2017، قبل أن تتولى رئاستها في 2022.

وتتصاعد المواجهة بين “هيندنبرج” وهيئة الأوراق المالية والبورصة الهندية بعد أسابيع من سؤال الهيئة للشركة الأمريكية عن تقريرها اللاذع ضد “أداني” في أوائل 2023.

ربما يعجبك أيضا