انخفاض الطلب يهبط بأسعار الذهب عالميًا

مصطفى خلف الله

تراجع سعر الذهب عالميًا مع هدوء التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ما أدى إلى تقليص الطلب على المعدن النفيس كملاذ آمن.

وبحسب وكالة “بلومبرج”، اليوم الاثنين 22 أبريل 2024، يتطلع التجار إلى البيانات الأمريكية المرتقب نشرها، والتي ستسلط الضوء على توقعات السياسة النقدية.

تدنى سعر الذهب عن مستوى 2364 دولارًا للأونصة بفارق بسيط، بعد ارتفاعه على مدار 5 أسابيع متتالية، مسجلًا أطول سلسلة مكاسب منذ أكثر من عام، كما بلغت الأسعار خلال هذه الفترة مستوى قياسيًا.

تبادلت إسرائيل وإيران الضربات العسكرية، ما أثار مخاوف بشأن نشوب حرب شاملة في مختلف أنحاء المنطقة، لكن طهران قللت من تأثير وأهمية الهجوم الإسرائيلي الأخير، فيما استنكرت محاولات التقليل من نجاح هجومها الأخير على إسرائيل.

يركز المتداولون بعيدًا عن توترات الشرق الأوسط على البيانات الاقتصادية الأمريكية المرتقب صدورها يوم الجمعة، إذ يتوقع ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي إلى 2.6% الشهر الماضي مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، وبعد صعودها بواقع 2.5% في فبراير الماضي.
وهذا من شأنه أن يدعم اتجاه صانعي السياسات النقدية في بنك الاحتياطي الفيدرالي لتأخير خفض أسعار الفائدة، وتؤثر مثل تلك القرارات بالسلب عادة على سعر الذهب لأنه لا يقدم فائدة للمستثمرين.

وصعد سعر الذهب بنسبة 15% تقريبًا منذ بداية العام وحتى الآن، مدعومًا بمشتريات البنوك المركزية، والطلب القوي في آسيا وخاصة بالصين.

كما جاء هذا الارتفاع رغم صعود الدولار الأمريكي وعوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، وهي عوامل تشكل عادة رياحًا عكسية لارتفاع سعر المعدن النفيس. وفي ضوء هذا، عززت البنوك بما فيها “جولدمان ساكس” سعرها المستهدف للذهب.

وانخفض سعر الذهب الفوري بنسبة 1.2% إلى 2363.55 دولارًا للأونصة في تمام الساعة 11:27 صباحًا بتوقيت سنغافورة، فيما تقدمت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات، وشهد مؤشر بلومبرج الفوري للدولار تغيرًا طفيفًا. وانخفضت أسعار الفضة بنسبة 3% تقريبا بعد صعودها لـ4 أسابيع متتالية، وتراجعت أسعار البلاديوم والبلاتين كذلك في التداولات.

ربما يعجبك أيضا