انخفاض توقعات أسعار النفط

شيماء عزيز
روسيا تعزز إمدادات النفط إلى المجر وسلوفاكيا في سبتمبر

خفض بنك “مورجان ستانلي” توقعاته لأسعار خام برنت للمرة الثانية في غضون أسابيع قليلة، في ظل تصاعد التحديات المتعلقة بالطلب واستمرار وفرة الإمدادات.

وفقًا لرأي محللين يُتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 75 دولارًا للبرميل خلال الربع الرابع، مقارنة بالتوقعات السابقة التي بلغت 80 دولارًا بين أكتوبر وديسمبر، وتم إصدارها الشهر الماضي بعدما خُفضت من 85 دولارًا للبرميل، كما تم تقليص التوقعات لمعظم العام المقبل بشكل طفيف حسبما ذكرت بلومبرج، اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2024.

تراجع سعر خام برنت مؤخرًا إلى أدنى مستوى منذ أواخر 2021، وذلك نتيجة المخاوف المستمرة بشأن ضعف الطلب من الصين إلى جانب ظهور مؤشرات على تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، وفي الوقت نفسه، استمرت وفرة الإنتاج، مما دفع تحالف “أوبك+” إلى تأجيل خطته لتخفيف قيود الإمدادات.

تتزامن إعادة النظر في توقعات “مورجان ستانلي” مع ظهور مخاوف لدى بنوك رئيسية أخرى، حيث قلص “جولدمان ساكس” هو الآخر توقعاته لأسعار النفط خلال الشهر الماضي، بينما أفاد “سيتي جروب” مؤخراً بأن السوق تبدو متخمة بالإمدادات، وأن متوسط الأسعار قد يبلغ 60 دولارًا للبرميل في 2025 ما لم يخفض “أوبك+” الإنتاج بشكل أعمق.

ربما يعجبك أيضا