انخفاض حالات الإفلاس في السويد للمرة الأولى منذ عامين

ريمون البنا
انخفاض حالات الإفلاس في السويد لأول مرة منذ عامين

انخفض عدد حالات الإفلاس في السويد خلال أغسطس 2024، مقارنة بنفس الشهر من عام 2023، ويعد هذا الانخفاض الأول منذ يوليو 2022.

ووفق وكالة بلومبرج اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024، تحسنت الآفاق الاقتصادية بعد أن أشار البنك المركزي إلى أنه سيواصل خفض أسعار الفائدة، وتستعد الحكومة السويدية لوضع ميزانية لعام 2025 تهدف إلى تحفيز النمو وتقديم الدعم للأسر التي تأثرت بالأسعار المرتفعة وأسعار الرهن العقاري.

الأول منذ عامين

جاء انخفاض حالات الإفلاس بنسبة 3% في أغسطس 2024، مع انخفاض تكاليف الاقتراض، ما عزز التفاؤل بشأن تعافي الاقتصاد في أكبر دولة في منطقة الشمال بأوروبا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كريدت سيف السويدية، هنريك جاكوبسون، في بيان، إنه بعد عامين من زيادة حالات الإفلاس، نرى الآن شهرًا يشهد تباطؤًا، وهو أمر مبهج للغاية، وسجلت الشركة 500 حالة إفلاس في أغسطس 2024، بما في ذلك شركة “ماكميرا سوينسك ويسكي إيه بي” المتخصصة في صناعة الويسكي.

شركات العقارات التجارية

استمرت حالات الإفلاس في الزيادة بين شركات العقارات التجارية التي وصلت مؤخرًا إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من 15 عامًا، وزادت حالات الإفلاس الإجمالية في هذا القطاع بنسبة 77% حتى الآن هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

وأظهر مؤشر مديري المشتريات من “سودبانك/سيلف” انتعاشًا أكبر من المتوقع بعد نتائج ضعيفة في يوليو. ومع ذلك، أشار مسؤول تحليل البيانات في مجموعة سودبانك إيه بي السويدية، يورجن كينيمار إلى أن المؤشر الذي يعكس المعنويات في قطاع التصنيع السويدي يكون عادًة متقلبًا في أشهر الصيف، ولاحظ أن المؤشر لا يزال أدنى من القراءة المسجلة في مايو 2024.

ربما يعجبك أيضا