انخفاض طفيف في أسعار النفط رغم المكاسب الأسبوعية

فاروق محمد

انخفضت أسعار النفط بقدر طفيف، خلال تعاملات اليوم الجمعة 16 ديسمبر 2022، لكن ذلك لم يحد من المكاسب الأسبوعية في ظل احتمالات تحسن الطلب الصيني، على الرغم من الضغط الهبوطي الناجم عن رفع أسعار الفائدة.

وحسب بوابة “أرقام”، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير 0.23% إلى 81.01 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:12 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم يناير 0.26% إلى 75.91 دولار للبرميل، لكنها تحقق صعودًا 7% خلال هذا الأسبوع حتى الآن.

وأثار تخفيف الصين السريع لسياستها “صفر كوفيد”، التفاؤل بشأن التوقعات طويلة الأجل للطلب على النفط من أكبر مستورد للخام في العالم، رغم أن التوقعات على المدى القريب غير مؤكدة مع تزايد حالات الإصابة بالفيروس.

ووفقًا لما ذكره رئيس قطاع آسيا لدى مجموعة “فيتول” مايك مولر، في تصريحات نقلتها وكالة “بلومبرج”، قد يتعافى الاستهلاك داخل الصين في وقت مبكر من الربع الثاني من العام المقبل.

ووجدت السوق دعمًا هذا الأسبوع من توقعات وكالة الطاقة الدولية لتعافي الطلب الصيني على النفط العام المقبل، بعد انكماش في 2022 إلى 400 ألف برميل يوميًا. وقد رفعت الوكالة تقديراتها لنمو الطلب على النفط خلال عام 2023 إلى 1.7 مليون برميل يوميًّا.

ربما يعجبك أيضا