انخفاض معدل الخصوبة في الصين.. ماذا يعني وسط التحديات الاقتصادية؟

عمر رأفت
انخفاض معدل الخصوبة في الصين .. هل تواجه بكين مصيرًا غامضًا في ظل التحديات الاقتصادية؟

تواجه الصين مصيرًا غامضًا في ظل انخفاض حاد في معدل الخصوبة في البلاد إلى 1.09 العام الماضي، من 1.30 في عام 2020.


أشار تقرير لوسائل الإعلام الحكومية الصينية، الأسبوع الحالي، إلى انخفاض حاد في معدل الخصوبة في البلاد.

وذكرت صحيفة وول ستريت الأمريكية، في تقرير، أمس السبت 19 أغسطس 2023، أن معدل الخصوبة الإجمالي في الصين انخفض إلى 1.09 العام الماضي، من 1.30 في عام 2020، وسط الافتقار المتزايد للشفافية بشأن البيانات.

تراجع معدل الخصوبة في الصين

قالت الصحيفة الأمريكية “بهذا المعدل، ستكون الصين أقل من اليابان، الذي يصل معدلها إلى 1.26، وهذا يضع تحديات أمام بكين، في الوقت الذي تكافح فيه البلاد مع التباطؤ الاقتصادي في الوقت الحالي”.

وقال المدير السابق لقسم السكان بالأمم المتحدة، جوزيف شامي، في تصريحات لـ”وول ستريت جورنال”، إنه “مع اقتراب معدل الخصوبة من ولادة واحدة لكل امرأة، يوجد قلق متزايد في الصين”.

انخفاض معدل الخصوبة في الصين .. هل تواجه بكين مصيرًا غامضًا في ظل التحديات الاقتصادية؟

انخفاض معدل الخصوبة في الصين

التوقف عن نشر بيانات رسمية

قللت بكين من عدد البيانات التي تنشرها للجمهور، مع تصاعد التحديات الاقتصادية، وقالت إنها “ستعلق نشر بيانات بطالة الشباب بعد أشهر من الزيادات التي دفعت البطالة لمن تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا إلى زيادة ضخمة في النسب”.

وتوقفت الصين في وقت سابق من هذا العام، عن نشر بيانات رسمية خاصة بثقة المستهلك، الذي يتعلق بمستويات منخفضة قياسية منذ إبريل 2022، وتتكتم بكين عن نشر بيانات تظهر أن النساء الصينيات ينجبن عددًا أقل من الأطفال، وتوقف المكتب الوطني للإحصاء عن إصدار بيانات سنوية بشأن معدل الخصوبة الإجمالي في عام 2017، تاركًا الباحثين يبحثون عن نوافذ بديلة لمعرفة التركيبة السكانية المتغيرة في البلاد.

اقرأ أيضًا: قمة أمريكا وكوريا الجنوبية واليابان.. هل تنذر بحرب ثلاثية ضد الصين؟

وأشارت وول ستريت جورنال إلى ما أصدره مكتب الإحصاء في بكين، حين نشر نتائج التعداد السكاني مرة كل عقد في عام 2020، وأفاد بأن معدل الخصوبة الإجمالي في البلاد يبلغ 1.3، وهو أقل بكثير من 2.1 المطلوب للمساعدة في الحفاظ على استقرار السكان.

انخفاض معدل الخصوبة في الصين .. هل تواجه بكين مصيرًا غامضًا في ظل التحديات الاقتصادية؟

انخفاض معدل الخصوبة في الصين

تراجع عدد السكان

في وقت سابق من هذا العام، أصدرت الصين مجموعة بيانات أظهرت أن عدد سكانها بدأ في التقلص العام الماضي لأول مرة منذ الستينيات، ما دفع الأمم المتحدة إلى إعلان أن الهند أصبحت أكثر دول العالم من حيث عدد السكان.

ويبدو أن السلطات الصينية تفرض رقابة على تقارير وسائل الإعلام الخاص بمعدل الخصوبة، والنقاشات عبر الإنترنت عن هذا الموضوع، في ما لاقت الإحصاءات صدى على منصة المدونات الصغيرة الصينية “ويبو” في وقت سابق من الأسبوع الحالي، لكنها حذفت.

وحثّ نائب مدير المؤسسة الوطنية للتمويل والتنمية، وهي مؤسسة فكرية مدعومة من الدولة، يين جيان فنج، على زيادة الإنفاق على تربية الأطفال وتعليمهم لتجنب مصير اليابان، التي عانت عقودًا من الركود.

انخفاض معدل الخصوبة في الصين .. هل تواجه بكين مصيرًا غامضًا في ظل التحديات الاقتصادية؟

انخفاض معدل الخصوبة في الصين

تراجع الثقة في مستقبل الصين

قال الخبراء إن إحدى علامات تراجع الثقة في مستقبل الصين هي التردد المتزايد لدى الشباب الصينيين في الزواج وتكوين أسرة، وتراجعت عمليات تسجيل الزواج في العام الماضي 10.5٪ عن العام السابق، لتصل إلى 6.83 مليون، وفقًا لوزارة الشؤون المدنية.

ومن المتوقع أن تنشر الوزارة بيانات الزواج للنصف الأول من عام 2023 الشهر الحالي، على الرغم من أن بعض العلماء قد تكهنوا بأن بكين قد تؤجل أو تعلق هذه البيانات.

وقال الأكاديمي الأمريكي، يي فوكسيان، كبير العلماء في جامعة ويسكونسن ماديسون، إن “بكين تمر بمنعطف متعدد النواحي”، مشيرًا إلى أنه “على ما يبدو أن العديد من الشباب الصيني فقدوا الأمل في المستقبل”.

ويشهد الاقتصاد الصيني حالة من الصعوبات، من بينها إضعاف الصادرات، والركود العقاري المطول، وزيادة البطالة، وتباطؤ الإنفاق الاستهلاكي، من المتوقع أن يؤدي تقلص القوى العاملة إلى زيادة الضغوط.

اقرأ أيضًا: أمريكا تدعو الصين إلى وقف الضغوط العسكرية على تايوان

ربما يعجبك أيضا