انخفاض مفاجئ بعوائد سندات الخزانة الأمريكية

توقعات الفائدة تهبط بعوائد سندات الخزانة الأمريكية

محمود عبدالله

انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023، والذي يتحرك عادة عكس الأسعار، بأكثر من نقطة أساس واحدة مسجلًا 3.87%، فيما استقر عائد السنتين عند 4.293%.

ويأتي هذا التحول المفاجئ، في وقت يدرس فيه المستثمرون توقعات السياسة النقدية والمسار المستقبلي لأسعار الفائدة، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على الاقتصاد الأمريكي والأسواق المالية في العام المقبل 2024، وفق صحيفة الخليج.

أسعار الفائدة

أعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في وقت سابق من هذا الشهر خفض أسعار الفائدة ثلاث مرات في العام المقبل، مع توقع المزيد من التراجعات في عامي 2025 و2026، وذلك بالتوازي مع انحسار التضخم الحاصل حاليًا.

ويشار إلى أن مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم الذي يتابعه الفيدرالي عن كثب، ارتفع بنسبة 0.1% فقط على أساس شهري في نوفمبر الماضي، مقارنة بصعود 3.2% لنفس الفترة من العام الماضي.

سندات الخزانة

في أكتوبر الماضي، ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية، لتحوم حول أعلى مستوياتها منذ سنوات، وارتفع العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بمقدار 9 نقاط أساس إلى 5.014%، في حين ارتفع العائد على سندات الخزانة لمدة 30 عامًا بنحو 8 نقاط أساس إلى 5.173%.

وارتفع العائد على السندات لأجل 10 سنوات، إلى 5% للمرة الأولى منذ يوليو 2007، حيث استوعبت الأسواق تعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في أكتوبر المنقضي، بعدما أعلن أن البنك المركزي سيظل حازمًا في التزامه بخفض التضخم بشكل مستدام إلى 2%.

ربما يعجبك أيضا