الشيوخ الأمريكي يصادق مبدئيًا على انضمام فنلندا والسويد للناتو

رؤية
انضمام السويد وفنلندا للناتو

أقرت لجنة الشؤون الخارجية داخل مجلس الشيوخ الأمريكي بشبه إجماع أعضائها، يوم أمس الثلاثاء 19 يوليو 2022، مشروع قرار يصادق على انضمام كلّ من فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي الناتو.

ويتعيّن على الدول الـ30 المنضوية في إطار الحلف الأطلسي أن تصادق على انضمام الدولتين الاسكندينافيتين إلى التحالف، كي تصبح عضويتهما فيه نهائية، وفق ما أفادت به “العربية”.

اقرأ أيضًا| النمسا: لن نحذو حذو السويد وفنلندا بالانضمام إلى الناتو

تأتي تلك الخطوة الأولى من جانب مجلس الشيوخ الأمريكي على طريق إقرار عضوية البلدين في الحلف العسكري الذي تقوده الولايات المتّحدة، غداة تهديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مجدّداً بـ”تجميد” عملية انضمامهما حال لم يلتزما ببنود اتفاق أبرماه مع بلاده على هامش القمة الأطلسية في مدريد في نهاية يونيو المنقضي.

وبعدما حصل على تأييد لجنة الشؤون الخارجية، يُتوقّع أن يُحال مشروع القرار في الأسابيع المقبلة إلى الهيئة العامة لمجلس الشيوخ، إذ يُفترض أن تتمّ الموافقة عليه بأغلبية كبيرة.

في السياق، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز إنّ انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف الأطلسي سيمثّل “على الأرجح أحد أهم الانتصارات الدبلوماسية في السنوات الأخيرة”.

وأضاف في بيان أنّ “مستقبل الشراكة عبر الأطلسي سيكون أكثر تشابكاً وتماسكاً بفضل تهّور (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين”.

هذا، وتنصّ المادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الأطلسي الذي تأسّس في 1949 في بداية الحرب الباردة على أنّ أيّ هجوم تتعرّض له أيّ من الدول الأعضاء يمنح الشرعية لردّ فعل مشترك من سائر دول الحلف.

وبعد أن كانتا حريصتين على عدم الانضمام للحلف الأطلسي تجنّباً لإثارة غضب جارتهما روسيا، طلبت السويد وفنلندا ضمّهما إلى التحالف على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية التي انطلقت في فبراير الماضي.

وفي وقتٍ سابق من أمس الثلاثاء، صرح جون كيربي، منسّق التواصل الاستراتيجي في مجلس الأمن القومي الأمريكي، إنّ القوات المسلّحة الفنلندية والسويدية لديها “وسائل حديثة بشكل لا يصدّق”.

وأضاف “نحضّ الكونجرس على التحرّك بأسرع ما يمكن” لإقرار انضمامهما إلى الأطلسي.

ربما يعجبك أيضا