انطلاق أول رحلة للطائرة C919 الصينية الجديدة

تحليق أول طائرة ركاب صينية الصنع في سنغافورة

مصطفى خلف الله

انطلقت أول رحلة للطائرة C919 الصينية،اليوم الأحد 18 فبراير 2024، وقامت بتحليق جوي في معرض قبالة ساحل سنغافورة.

وبحسب فوربس، فإن طائرة الركاب سي 919 صغيرة البدن من تصنيع شركة الطائرات التجارية الصينية (كوماك)، واستثمرت الصين فيها بكثافة لمنافسة شركات تصنيع الطائرات إيرباص الأوروبية وبوينج الأمريكية.

توسع صناعة الطائرات

تستثمر الشركة الصينية كوماك عشرات المليارات من اليوان في فترة تمتد من 3 إلى 5 سنوات مقبلة، لتوسيع طاقتها الإنتاجية من طائرات سي 919، بحسب وسائل إعلام صينية.

تعتبر طائرة الركاب الصغيرة معتمدة فقط داخل الصين من قِبل الهيئات التنظيمية الصينية، وبدأت أولى رحلاتها مع شركة طيران شرق الصين العام الماضي.

بينما تعاني شركة بوينغ الأميركية من أزمات وتحاول مع منافستها إيرباص تلبية الطلب المتراكم، تستعد شركة كوماك الصينية إلى دخول السوق.

موافقة وكالة سلامة الطيران

وقالت هيئة الطيران الصينية الشهر الماضي إنها ستسعى هذا العام إلى الحصول على موافقة وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA) على الطائرة C919، في إجراء بدأته منذ عام 2018.

وكانت الطائرة C919 تحلق اليوم الأحد في معرض قبالة ساحل سنغافورة، إلى جانب شركة إيرباص في عرض أولي يوم الأحد لأكبر معرض جوي في آسيا.

تم تسليم طائرتين من طراز C919 في عام 2023. وتتوقع شركة استشارات الطيران IBA إمكانية تسليم 7 إلى 10 طائرات من طراز C919 في عام 2024.

طائرات إيرباص

يرى الخبير في شركة IBA لاستشارات الطيران، مايك يومانز: “أن لدى C919 فرصة قوية لكسب حصة في السوق، خصوصًا في سوقها المحلية “لتنافس طائرات إيرباص وبوينغ ضيقة البدن من طراز A320neo و737 MAX “، بحسب رويترز.

وأضاف يومانز أن “التحديات المباشرة التي تواجهها شركة كوماك الصينية تتعلق بالإنتاج لتلبية الطلب المحلي وإصدار الشهادات لاختراق الأسواق الدولية”.

ربما يعجبك أيضا