انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى «اصنع في الإمارات» الاثنين المُقبل

وسط مشاركات محلية ودولية.. «اصنع في الإمارات» الإثنين المقبل

محمود عبدالله

تنطلق فعاليات الدورة الثالثة من منتدى “اصنع في الإمارات“، الذي تنظمه وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، و”مجموعة أدنوك” يومي 27 و28 مايو الجاري في مركز أبوظبي للطاقة تحت شعار “استثمار.. ابتكار.. نمو”.

وتشهد فعاليات المنتدى، مشاركة محلية ودولية واسعة تشمل نخبة من صناع القرار والمسؤولين في مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، وروّاد الأعمال والمستثمرين والصناعيين والخبراء والمبتكرين ومؤسسات التمويل، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الجمعة 24 مايو 2024.

إحلال الواردات

تنعقد الدورة الثالثة من المنتدى على خلفية ما تحقق في الدورتين السابقتين من نجاحات تمثلت في توفير فرص شراء محلية بقيمة 120 مليار درهم تم استحداثها في قطاعات تشمل صناعات حيوية وذات أولوية، مثل الأدوية والطاقة والاتصالات والفضاء والرعاية الصحية والأغذية والمشروبات، من خلال توفير 1400 منتج للتصنيع المحلي.

ويساهم إنتاج هذه المنتجات محليًا في تعزيز المرونة الصناعية والاكتفاء الذاتي في دولة الإمارات، وتلبية الطلب المحلي والإقليمي، مع دعم جهود إحلال الواردات بما يتماشى مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومبادرة “اصنع في الإمارات”، لدعم المرونة وتعزيز الاكتفاء الذاتي في المنتجات والخدمات، حيث يساهم في تعزيز التنويع الاقتصادي الوطني.

الذكاء الاصطناعي

يركز المنتدى على تعزيز الاعتماد على الابتكار والذكاء الاصطناعي، بما يدعم كفاءة وتنافسية الشركات وقدرتها على اكتشاف المزيد من فرص النمو والتنافسية، وترسيخ مكانة دولة الإمارات من خلال تحقيق قفزات صناعية وتنموية عبر تسخير قدرات الذكاء الاصطناعي، وكذلك تنمية مهارات الكفاءات الإماراتية بما يعزز إنتاجيتهم وتنافسيتهم في سوق العمل.

وسيشهد المنتدى عقد جلسات حوارية تناقش الرؤية الصناعية لدولة الإمارات (مشروع 300 مليار ورسم خارطة النمو المستقبلي)، والنهوض بثورة الذكاء الاصطناعي لتنفيذ نماذج حوسبة جديدة في البيئات الصناعية الحقيقية.

التكنولوجيا الخضراء

بالإضافة إلى المحتوى الوطني الموجّه نحو المستقبل والمواءمة مع اتفاقيات الشراء والقدرة التنافسية لدفع عجلة الابتكار، والأساليب التعاونية لتعزيز التصنيع، وطموحات دولة الإمارات في استقطاب استثمارات النمو في مجال الفضاء، واستكشاف فرص التكنولوجيا الخضراء في القطاع الصناعي، ونمو التصنيع المستدام.

كما يتضمن توزيع جوائز “اصنع في الإمارات” لتكريم الشركات الصناعية والأفراد الأكثر مُساهمة وتأثيرًا في الابتكار والنمو الصناعي المستدام وعقد حلقة شبابية بعنوان “إلهام الشباب للمشاركة في الصناعة .. جلسة لإلهام الشباب الإماراتي للمشاركة في الصناعة”.

التحول الرقمي

يعد المنتدى منصة صناعية فريدة ومن أبرز الفعاليات الصناعية في الإمارات والمنطقة، باعتباره حدث سنوي مثالي لتسليط الضوء على التقدم الذي يحققه القطاع في تنمية وتطوير الصناعات المتقدمة، وتوظيف الطاقة النظيفة، وتعزيز التصنيع الغذائي والدوائي، وجذب الاستثمارات التكنولوجية، وتعزيز التحول الرقمي.

وكذلك التخطيط لمستقبل القطاع الصناعي، واستكشاف فرص النمو والتوسع، وعقد الشراكات والاستثمارات، وتبادل الخبرات والحلول الممكنة لنمو وتنافسية الشركات الصناعية، وكذلك الاستفادة من الفرص الاستثمارية والقوة الشرائية المحلية، واستعراض المزايا والممكنات التي تقدمها الوزارة وشركائها الاستراتيجيين تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.

ربما يعجبك أيضا