«انفجارا كابول».. قتلى أمريكان وتنديد من طالبان وداعش يعلن مسؤوليته

محمود رشدي

رؤية- محمود رشدي

يبدو أن عمليات الإجلاء الأمريكي والأوروبي من أفغانستان لم تكن لتمر مرور الكرام لتسفر عن فداحة الانسحاب الأمريكي وفشله حتى في تأمين جنوده، وتضع الإدارة الأمريكية أمام موقف صعب للغاية، من حيث استمرار عمليات الإجلاء السريعة بحلول نهاية الشهر الجاري، أم إعادة تقدير الموقف للتراجع عن سياسة الخروج.

واليوم وقع انفجاران في العاصمة كابول أسفر عن سقوط 60 قتيلاً ونحو 140 جريحاً فيما قالت مصادر إن 12 جندياً أمريكياً قتلوا بالهجوم وعشرات الآخرين أصيبوا.  

انفجارا كابول

وقالت شبكة بي بي سي إن الانفجار وقع قرب فندق بارون الذي تقيم فيه قوات بريطانية وصحافيون في كابل، وأظهر مقطع فيديو متداول عملية نقل جرحى التفجير في محيط المطار.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية أن تفجيرين انتحاريين مزدوجين استهدفا محيط مطار كابل.

بدورها ذكرت وزارة الدفاع التركية أن انفجارين وقعا خارج مطار كابل في أفغانستان، ولم يسفرا عن أي ضرر للقوات التركية الموجودة هناك. ونقل الإعلام التركي عن تقارير أمنية بوجود إطلاق النار في الهواء “لتفريق حشود بالقرب من مطار كابل”.

وقبيل ذلك أعلن مصدر دفاعي إيطالي، اليوم الخميس، أن طائرة عسكرية إيطالية تعرضت لإطلاق نار لدى مغادرتها كابل، مشيرا إلى أن الحادث لم يسفر عن تعرض الطائرة لأضرار، فيما قال مصدر حكومي إيطالي في وقت لاحق إن إطلاق النار على الطائرة كان هدفه تفريق الحشود.

وأعلنت كل من فرنسا وبلجيكا وهولندا وكندا، الخميس، إيقاف عمليات الإجلاء من مطار كابل خلال الساعات القادمة بعد تهديدات كشف عنها مسؤولون أوروبيون، تشير إلى معلومات مخابراتية تبدو مؤكدة عن هجوم وشيك في مطار كابل.

قتلى أمريكان

قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن عدداً من الجنود الأمريكيين سقطوا بين قتيل وجريح في الهجومين اللذين وقعا الخميس قرب مطار كابل.

وأعلن كيربي في بيان “نؤكد مقتل عدد من الجنود في الهجوم قرب مطار كابل، كما أصيب عدد آخر بجروح”، وقال مسؤولون أمريكيون إن الانفجار الأول في مطار كابل نفذه انتحاري من داعش يرتدي سترة ناسفة.

وأفاد مصدر مطلع على تقارير الكونغرس بأن مسؤولين يتهمون جماعة خراسان بهجوم مطار كابل، بينما قال مصدر لـ”رويترز” إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يعتزم تغيير موعد الانسحاب من أفغانستان المقرر في 31 أغسطس الجاري.

وتحدثت مواقع أفغانية عن سقوط 11 قتيلاً وجريحاً بالانفجار، فيما أعلن مسؤول في طالبان مقتل 13 على الأقل بينهم أطفال وإصابة كثير من حرس الحركة.

داعش تعلن مسؤوليتها وطالبان تندد  

ذكرت قناة “الحرة” الأمريكية، مساء اليوم الخميس، أن تنظيم “داعش” الإرهابي أعلن مسؤوليته عن هجومي مطار حامد كرزاي في العاصمة الأفغانية كابول.

يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن تنظيم داعش خراسان كان على الأرجح وراء الهجوم خارج مطار كابول، لكنهم ما زالوا يعملون لتأكيد تورط الجماعة الإرهابية، وفقًا لمسؤول أمريكي كبير ومصدر آخر مطلع على التقييمات الأولية.

وقال المصدر الثاني لشبكة CNN، إن الأمر قد يستغرق بضع ساعات قبل أن يتمكن المسؤولون الأمريكيون من التعرف بشكل واضح على الأفراد المحددين الذين نفذوا التفجير الانتحاري، وهو ما يجب أن يؤكد مسؤولية تنظيم داعش خراسان.

وأضافت المصادر أن إشارات التحذير من حدوث هجمات ظهرت منذ ثلاثة أيام.

خلال الأسبوع الماضي، حذّر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والبنتاغون من هجوم لداعش في نطاق مطار كابل، حيث أصبح التهديد أكثر حدة.

وأدانت حركة طالبان الهجومين اللذين وقعا خارج مطار كابول، وقالت إنهما وقعا في منطقة تحت سيطرة القوات الأمريكية.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد: إن جماعته “تدين بقوة” هجومي الخميس، وتولي اهتماما خاصا للأمن.. يعتقد أن الهجومين كانا من تدبير جماعة على صلة بتنظيم (داعش) في أفغانستان.

وواشنطن بصدد الخطوات الأخيرة لإنهاء وجودها العسكري الذي استمر 20 عاما في أفغانستان، وهي تسابق الزمن لإتمام عمليات الإجلاء الجوية للأمريكيين وبعض الأفغان من كابول قبل موعد نهائي لانسحابها العسكري الكامل بحلول 31 أغسطس/ آب.

وفي تحذير صدر أمس الأربعاء عن السفارة الأمريكية في كابول، نصحت الولايات المتحدة مواطنيها بتجنب التوجه لمطار كابول وقالت من يقفون على أبوابه عليهم المغادرة على الفور بسبب مخاطر أمنية غير محددة.

ربما يعجبك أيضا