انكماش الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري في الصين

مصطفى خلف الله

انكمشت سوق الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري السكني في الصين بنحو الثلثين خلال العام الماضي بعد موجة من السداد المبكر من أصحاب العقارات، وهو ما يسلط الضوء على المشهد الاستثماري المقيد في البلاد، وفق صحيفة “فايننشال تايمز”، اليوم الأحد 16 يونيو 2024.

وبلغ حجم السوق 363 مليار يوان (51 مليار دولار) في مارس مقارنة بأكثر من تريليون يوان في العام السابق، حسب بيانات من وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، وقفزت المدفوعات المسبقة في العام الماضي وهي آخذة في الارتفاع مرة أخرى، وفقًا لوكالة التصنيف.

في مارس الماضي، تم سداد القروض العقارية الداعمة للأوراق المالية عند أعلى مستوى هذا العام، وهو ما يعادل معدل سداد مقدم يبلغ 43% على أساس سنوي، نحو 4 أضعاف المعدل النموذجي.

وقال المحللون إن البيانات، التي تعكس جزئيًا تأثير قيام الحكومة بخفض تكاليف الاقتراض، كانت علامة على اختيار مزيد من الأسر سداد ديونها في غياب خيارات استثمارية قابلة للتطبيق وفي ظل خلفية اقتصادية غير مؤكدة، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.

يتم تجميع الأصول معاً وبيعها بوصفها أدوات أشبه بالسندات للمستثمرين،لتوفر نافذة على سوق الرهن العقاري الضخمة في الصين، التي تبلغ قيمتها 38 تريليون يوان في وقت يناضل قطاع العقارات من أجل عكس اتجاه التباطؤ الذي دام عدة سنوات.

وقفز معدل الدفع المسبق على مستوى البلاد على الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري السكني في البداية إلى 63% على أساس سنوي في سبتمبر، عندما كشفت البنوك الكبرى المملوكة للدولة عن تخفيضات في أسعار الفائدة على الرهن العقاري، والتي يقول المحللون إنها أدت إلى إعادة التمويل.

ربما يعجبك أيضا