انكماش الاقتصاد الماليزي 4.5% خلال الربع الثالث

شيرين صبحي

رؤية

كوالالمبور- أظهرت بيانات البنك المركزي الماليزي الصادرة، اليوم الجمعة، عودة الاقتصاد للانكماش خلال الربع الثالث، ليصبح أول اقتصاد في جنوب شرق آسيا يسجل تراجعًا مجددًا بعد جائحة كورونا.

وتراجع الناتج المحلي الإجمالي في البلاد 4.5% خلال الربع الثالث على أساس سنوي، بأسوأ من توقعات المحللين بتسجيل انخفاض 2.6% فقط، وفقا لمنصة “أرقام”.

في الوقت نفسه، أكد البنك المركزي على توقعات الحكومة حول توسع النشاط الاقتصادي هذا العام بين 3% و4% بعدما تم خفضها خلال أغسطس، مع تسجيل معدل التضخم الرئيسي نحو 2% إلى 3%. 

وأوضح “نور شمسية يونس” محافظ البنك في مؤتمر صحفي أن توقعات النمو لا تزال تخضع لمخاطر عالمية ومحلية بسبب جائحة كورونا، كما أنها ستتأثر باستقرار الأسواق المالية العالمية والتخفيف التدريجي لأزمة سلاسل التوريد، مؤكدا أن المؤشرات الأخيرة تظهر زخم أكثر إيجابية مع تسارع النمو خلال الربع الأخير هذا العام والعام المقبل.  

ومن المتوقع نمو الاقتصاد الماليزي ما بين 5.5% و6.5% خلال العام المقبل، وفقًا للتوقعات الرسمية، بالتزامن مع إعادة فتح المزيد من القطاعات وتباطؤ معدلات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأسابيع الأخيرة وسط برنامج التطعيم المكثف الذي ساعد على تطعيم أكثر من ثلاثة أرباع سكان ماليزيا البالغ عددهم 32 مليون نسمة.  

ربما يعجبك أيضا