انهيار أسعار الأخشاب قد يجبر مصانع كندا على تقليص إنتاجها

ولاء عدلان

رؤية

أوتاوا – أقدم أحد مصانع الأخشاب الشهيرة في كندا إلي تقليص الإنتاج بسبب انهيار أسعار الأخشاب وارتفاع التكاليف.

وقالت شركة “كونيفكس تيمبر”، إنها تعتزم إبطاء الإنتاج مؤقتا في مصنعها الواقع بـ”ماكنزي” في “بريتش كولومبيا”، بسبب “الانهيار غير المسبوق في أسعار الأخشاب”، كما ستقوم الشركة بتقليص الإنتاج لمدة أسبوعين اعتباراً من 23 أغسطس، هذا وفقا لما نقلته بوابة “الشرق”، مساء أمس السبت.

بعد ارتفاعها أكثر من أربعة أضعاف في 12 شهراً، انخفضت أسعار الخشب بنسبة 70% منذ مايو، وتتفاقم الأزمة بشكل خاص في غرب كندا بسبب ارتفاع التكاليف.

كانت الشركات المنتجة تشهد وفرة في السيولة النقدية في وقت سابق من العام الجاري، بعد أن أدى تدني أسعار الفائدة على الإقراض خلال تفشي الوباء إلى طفرة في بناء المنازل، في حين أنفق أصحاب المنازل المغلقة الأموال على أعمال التجديد الخاصة بها، لكن مشتريات أعمال التجديد تراجعت، وأدى ارتفاع أسعار الأخشاب إلى إرهاق بعض المشترين.

كثفت مصانع الأخشاب وتيرة الإنتاج، وأعلنت عن ضخ استثمارات كبيرة لتوسيع الطاقة الإنتاجية في جنوب الولايات المتحدة، حيث توجد مزارع الأخشاب بكثرة، وبالتالي يتم خفض الأسعار، لكن زيادة الإنتاج أدت إلى جانب تباطؤ الطلب، لزيادة مخزونات الأخشاب بشكل أسرع مما كان متوقعاً.

ومن المرجح أن يتّبع المزيد من المصانع نفس مسار أو توجه “كونيفكس” مع تقليص إضافي للإنتاج في المستقبل القريب.

 وقال جريج كوتا، الرئيس التنفيذي لشركة “ويستلاين كابيتال استراتيجيز” المتخصصة في استراتيجيات تداول الأخشاب، إن لم يكن الأمر كذلك، فسوف يتعين على تلك المصانع تحديد مقدار أرباح النصف الأول من عام 2021، التي يمكن التخلص منها، ترقباً لارتفاع الأسعار.

ويتم تداول العقود الآجلة للأخشاب الأمريكية بحوالي 470 دولاراً لكل ألف قدم من الألواح، بعد أن وصلت إلى أكثر من 1700 دولار في مايو.

ربما يعجبك أيضا