انهيار الأسهم يضع مؤشر «إس آند بي 500» على حافة «التصحيح»

أحمد السيد
مؤشرات الأسهم الأمريكية تتراجع قبل اجتماع الفيدرالي

ضربت نوبة متجددة من التقلبات الأسواق المالية الأمريكية، حيث أثار الحديث الأخير عن الركود الاقتصادي الأمريكي، الذي يُنظر إليه في الغالب على أنه سابق لأوانه، تحذيرات من أن صعود الأسهم الكبير خلال هذا العام قد تمادى أكثر من اللازم.

ومن نيويورك إلى لندن وطوكيو، انهارت مؤشرات الأسه، وفي الوقت الذي بدأت فيه الأسواق تحتفل بإشارات من بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن بداية خفض سعر الفائدة، تعرضت لعاصفة كاملة من البيانات الاقتصادية الضعيفة، وأرباح الشركات المخيبة للآمال، ومراكز ممتدة، واتجاهات موسمية ضعيفة، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الثلاثاء 6 أغسطس 2024.

مؤشر “إس آند بي 500”

في حين قلص مؤشر “إس آند بي 500” بعض خسائره، فقد عانى من أكبر انخفاض منذ حوالي عامين، وسط حجم تداول قوي.

شهد مؤشر “ناسداك 100” للتكنولوجيا أسوأ بداية شهر له منذ 2008، وسجل “مقياس الخوف” في وول ستريت -VIX، في وقت ما من الجلسة، أعلى ارتفاع، وفق بيانات تتبعه منذ 1990.

عوائد السندات لأجل عامين

فقدت سندات الخزانة بعض الزخم بعد الارتفاع الذي دفع عوائد السندات لأجل عامين، والتي تُعتبر حساسة للسياسة النقدية، إلى أقل من السندات لأجل 10 سنوات للمرة الأولى منذ عامين.

يراهن المتداولون على أن الاقتصاد على وشك التدهور بسرعة كبيرة، بحيث سيحتاج بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى البدء في تخفيف السياسة النقدية بقوة.

خفض سعر الفائدة بشكل طارئ

وكانت إعادة التسعير حادة للغاية، لدرجة أن سوق المقايضة حددت في وقت سابق فرصة بنسبة 60% لخفض سعر الفائدة بشكل طارئ من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال الأسبوع المقبل، وانحسرت هذه الاحتمالات في وقت لاحق.

قال كالي كوكس من شركة “ريثولتز ويلث مانجمنت” (Ritholtz Wealth Management) إن “الاقتصاد ليس في أزمة، على الأقل حتى الآن”، وأضاف: “من العدل أن نقول إننا في منطقة الخطر، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي معرض لخطر خسارة بعض قدراته إذا لم يعترف بشكل أفضل بالتصدعات في سوق العمل، لم يتم كسر أي شيء بعد، لكنه ينكسر، ويخاطر بنك الاحتياطي الفيدرالي بالانزلاق وراء المنحنى”.

في “إل بي إل فاينانشيال” (LPL Financial)، قالت كوينسي كروسبي إنه بعد هذا الارتفاع القوي، أصبحت التقييمات والميول والمراكز ممتدة، وأضافت أن “ما تشهده الأسواق هو تفكيك هذا الوضع الصعودي، راقب علامات استسلام بنك الاحتياطي الفيدرالي، والأدلة المؤقتة على نمو الاقتصاد، والاختبار الناجح للمتوسط ​​المتحرك لمدة 200 يوم على مؤشر إس آند بي 500، بحثًا عن علامات على الوصول للقاع”.

ربما يعجبك أيضا