اهتمامات الصحف الأجنبية ليوم الإثنين

شهاب ممدوح

إعداد – شهاب ممدوح

أولاً الصحافة الأمريكية

نيويورك تايمز: أول شحنة لقاحات أمريكية مضادة لفيروس كورونا تغادر مصنع شركة “فايزر” في ميشيغان

قام عمّال في مصنع تابع لشركة فايرز في “كالامازو” في ولاية ميشيغان، بحزم صناديق لقاح فايزر-بايونتيك في صباح يوم الأحد، وقاموا بتحميلها على شاحنات. من المتوقع أن تصل ثلاثة ملايين جرعة إلى خمسين ولاية أمريكية هذا الأسبوع.

قام عمّال بوضع أول شحنة من أصل ثلاثة ملايين جرعة من لقاح مضاد لكوفيد19 في ثلج جاف، وتم تحميلها على شاحنات في مصنع شركة فايزر في “كالامازو” في ولاية ميشيغان، في صباح يوم الأحد، وسيتم إرسال هذه الشحنة إلى مئات مراكز التوزيع في جميع الولايات الخمسين، وذلك ضمن أكثر حملات التطعيم طموحًا في التاريخ الأمريكي.

صفق عمّال مع مغادرة أول شاحنة المصنع وهي تحمل شحنة من اللقاح.

تجري حملة التطعيم هذه بعد منح وكالة الدواء والغذاء الأمريكية ترخيصًا بالاستخدام الطارئ مساء الجمعة للقاح طوّرته شركتا فايزر وبايونتيك، في وقت تقترب فيه وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة من حاجز الثلاثمائة ألف وفاة. كما تجري الحملة وسط مخاوف من أن يحتشد الأمريكيون مع بعضهم داخل منازلهم في موسم العطلة، ما يساهم في تصاعد حالات الإصابة والوفيات ودخول المستشفيات.

واشنطن بوست: تركيا تقول إن الاستخبارات الإيرانية ضالعة في مؤامرة متقنة لخطف معارض إيراني في إسطنبول

عندما سافر المعارض الإيراني المنفي “حبيب كعب” من منزله في السويد إلى تركيا في أكتوبر الماضي، لم يخبر أصدقاءه، بحسب ما ذكره أحدهم.

يقول أحد أصدقائه “فؤاد الكعبي”: “لم يكن أحد منا ليوافق على سفره إلى هناك” مضيفا أن تركيا تحوّلت إلى “باحة خلفية” لعملاء المخابرات الإيرانية، وتابع بالقول إن “كعب”، وهو قائد لمجموعة انفصالية مسلحة، كان مطلوبا لطهران.

فيما أعلن مسؤول بالاستخبارات التركية أن إيران اختطفت القيادي الأهوازي، حبيب كعب المعروف بحبيب أسيود، في مدينة إسطنبول، بعد اختطافه وتخديره، ثم نقله بشاحنة إلى إيران بواسطة عصابة تهريب.

وكشف المسؤول التركي للصحيفة أن استخبارات إيران خطفت كعب بعدما دخل إسطنبول في 9 أكتوبر الماضي، ليلتقي مع امرأة تدعى صابرين، والتي تعمل لصالح المخابرات الإيرانية.

ووجدت التحقيقات التركية أن صابرين س. وصلت إلى المدينة قبل يوم من سفر كعب، من إيران بجواز سفر إيراني مزور.

ووفقًا للمعلومات، وقبيل وصول كعب، قام عدد من أعضاء فريق الخطف بشراء أسلاك بلاستيكية من متجر لأجهزة الكمبيوتر في إسطنبول، وعندما هبط كعب ذلك المساء توجه للقاء صابرين في محطة وقود في منطقة بيليك دوزو، في إسطنبول، التي كانت تنتظره في شاحنة.

وبمجرد وصوله إلى المكان، تم تخدير كعب وتقييد يديه وقدميه، بحسب ما صرح مسؤول الاستخبارات التركية.

وذكر التقرير أنه تم نقل القيادي الأهوازي إلى مقاطعة فان شرق تركيا، وتم تسليمه إلى مهرب للبشر حيث تم تهريبه عبر الحدود في اليوم التالي، كما عادت صابرين إلى إيران أيضًا.

وول ستريت جرنال: فيسبوك يخشى من اتخاذ إجراءات صارمة ضد مجموعة هندوسية متطرفة خوفًا على حياة موظفيه في الهند

اقتحم عشرات من المتطرفين الدينيين كنيسة خمسينية خارج مدينة نيودلهي في يونيو الماضي، زاعمين أنها بُنيت على أنقاض معبد هندوسي. نصبت هذه المجموعة تمثالا هندوسيًا للتعبير عن احتجاجها، ويقول قسّ إن مهاجمين ضربوا رأسه.

أعلن أعضاء في منظمة هندوسية قومية تعرف باسم “باجرانغ دال” مسؤوليتهم عن الحادثة في فيديو يصفون فيه عملية الاقتحام، وقد حصد الفيديو 250 ألف مشاهدة تقريبا على موقع فيسبوك. خلص فريق السلامة في شركة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” في مطلع هذا العام إلى أن منظمة “باجرانغ دال” دعمت العنف ضد الأقليات في الهند، ما قد يؤهلها لأن تكون “منظمة خطيرة” ينبغي حظرها من منصّة فيسبوك، بحسب ما ذكره أشخاص مطلعون على هذا الأمر.

ويضيف هؤلاء الأشخاص إن شركة فيسبوك ترددت في إزالة هذه المجموعة، عقب تحذيرات من فريق أمنها مفادها أن اتخاذ إجراء صارم ضد منظمة “باجرانغ دال” ربما يهدد فرص الشركة التجارية وموظفيها في الهند. ويحذر التقرير من أنه بالإضافة إلى المخاطرة بإغضاب السياسيين الهندوس القوميين الذين يحكمون البلاد، فأن حظر مجموعة “باجرانغ” من فيسبوك، ربما يستثير هجمات جسدية ضد موظفي فيسبوك أو منشآته.

يو إس أيه توداي: عضو مجلس الشيوخ الجمهوري “لامار أليكسندر” يقول على ترامب “وضع البلاد أولاً” والاعتراف بهزيمته أمام بايدن

قال عضو مجلس الشيوخ “لامار أليكسندر” إن الرئيس دونالد ترامب خسر انتخابات 2020 الرئاسية، ويتعيّن عليه “وضع مصلحة البلاد أولا”، داعيًا ترامب للاعتراف رسميًا بفوز الرئيس المنتخب “جو بايدن”، وذلك في مقابلة معه يوم الأحد في برنامج “واجه الصحافة” المذاع على محطة “إن بي سي”.

ولفت “أليكسندر” إلى أن “المحاكم حلّت النزاعات” التي أثارها ترامب وحلفاؤه في الولايات التي فاز فيها بايدن بهامش بسيط. وأضاف أليكسندر أيضا أنه يأمل في أن يهنئ ترامب بايدن بفوزه، وبعدها “يساعده في أن يبدأ بداية جديدة”.

ثانيًا الصحافة البريطانية

بي بي سي نيوز: محادثات التجارة الخاصة بـ “البريكست”: المملكة المتحدة والاتحاد الأوربي مستعدان “لبذل جهد إضافي” للتوصل لاتفاق

قالت السيدة “فون دير لاين” إن مكالمتها الهاتفية يوم الأحد مع السيد “جونسون” كانت “بناءة ومفيدة”.

لكن السيد جونسون كرر تحذيره الذي ذكره في مطلع الأسبوع، قائلا إن سيناريو عدم التوصل لاتفاق هو “الأكثر ترجيحًا”.

تخوض المملكة المتحدة والاتحاد الأوربي مفاوضات للتوصل لاتفاق لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، وذلك منذ مارس الماضي، في محاولة منهما للتواصل لاتفاق قبل نهاية ما يسمى بالمرحة الانتقالية في الحادي والثلاثين من ديسمبر، عندما ينتقل الطرفان للتجارة فيما بينهما بموجب قواعد منظمة التجارة العالمية.

الإندبندنت: فقدان مئات الطلاب النيجيريين عقب هجوم على مدرسة

أكدت الشرطة النيجيرية فقدان مئات الطلاب النيجيريين عقب مهاجمة مسلحين مدرسة ثانوية في ولاية “كاتسينا” الواقعة شمال غرب البلاد.

وذكر “غامبو عيسى” المتحدث باسم شرطة ولاية “كاتسينا” في بيان، إن “مدرسة العلوم الثانوية الحكومية” في “كانكارا” تعرّضت لهجوم مساء الجمعة من جانب مجموعة كبيرة من العصابات الذين أطلقوا الرصاص مستخدمين “بنادق من طراز AK47”. 

وأضاف “عيسى” أن قوات الشرطة اشتبكت مع المهاجمين “في معركة بالبنادق، ما منح بعض الطلاب الفرصة لتسلق سور المدرسة والهرب للنجاة بأنفسهم”.

وقال “عيسى” إن نحو 400 طالب فُقدوا، بينما جرى التأكد من وجود 200 طالب آخرين. يُعتقد أن هذه المدرسة تضم أكثر من 600 طالب.

ربما يعجبك أيضا