اهتمامات الصحف السعودية اليوم الثلاثاء

رؤية

الرياض – ركزت الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي حسب “واس”.

صحيفة الرياض .. رحلة الكتابة

قالت صحيفة “الرياض” في افتتاحيتها بعنوان ( رحلة الكتابة) : يزخر تاريخنا العربي والإسلامي بتنوّع غزير، وثقافات مختلفة، لها أساليب ووسائل عديدة مشتركة، وهذا الغِنى والتنوّع أثمرا حالة من التلاقح بين الفنون والعادات والتراث بمختلف مشاربها. فرأينا الحضارة الإسلامية تستهوي الأمم الأخرى، وحاولت تلك الدول والأمصار أن تدرس عن كثب هذا التاريخ الإسلامي والعربي بزخمه وتشكيلاته الجمالية المدهشة.


وأضافت :من هنا فلا غرْو أن يكون الشرق عموماً مدار دراسة وبحث وتوافُد على أقطاره من الحملات الغربية التي وجدت فيه خزيناً معرفياً وثقافياً مدهشاً، ورأت أن من المهم التأكيد على التاريخ والإرث الإسلامي والعربي ناضحاً بالإبداع الخلاّق والمؤثّر. فقد أثبت العرب على اختلاف حقبهم وظروفهم أنهم مبدعون حقيقيون، استطاعوا توظيف رؤوس أموالهم البشرية لخدمة الإبداع والثقافة والمعرفة؛ على اعتبار أن الإبداع باختصار شديد، شكل حيوي من أشكال الرأس مال البشري، كما أنه يسهم في الانفجار المعرفي وتصديره للعالم في أبهى أشكاله وصوره.

وبينت أن وزارة الثقافة تواصل هذا الحراك الثقافي والمعرفي وتوظّفه بشكل خلاق مبدع متماهٍ مع متطلبات العصر والثورة المعرفية والتكنولوجية المذهلة، وختمت: هذا غيض من فيض الحراك الثقافي المبهج الذي يؤكد أن الثقافة صياغة عقل وروح وتعزيز هوية.

صحيفة اليوم .. التكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي


أوضحت صحيفة “اليوم” في افتتاحيتها بعنوان (التكامل الاقتصادي.. والاستقرار الإقليمي) :مساعي المملـكة في سبيل تحقيق الـتكامل الاقتصادي لـدول مجلـس الـتعاون الخلـيجي من خلال معايير تسهم في تقارب الأداء الاقتصادي كذلك ذات قدرة على استشراف التحديات التي تواجه هذه المستهدفات في المستقبل القريب والبعيد على حد سواء.. أمر يلتقي مع استراتيجيات المملكة العربية السعودية عبر التاريخ في سبيل الحفاظ على استقرار المنطقة وكذلك تنميتها وازدهارها، وهي طموحات تلتقي مع قدرات الدولة على تحقيق هذه المعادلات عطفا على أدوارها الـقيادية وقوتها وثقلـها الاقتصادي والـسياسي إقليميا ودولـيا.. طموحات تسهم في تحقيق مساعي وأهداف رؤية المملكة 2030.


وبينت أن دعم حكومة المملكة العربية السعودية للصناعة ليكون أكثر جاذبية للاستثمار من خلال اعتماد قواعد المنشأ الوطنية في سبيل توجيه هذا القطاع وسن السياسات والتشريعات التي تلتقي مع الـفرص المستحدثة والـتغيرات والـتطورات التي يعيشها الوطن.. بالإضافة لكون هذه الخطوات تأتي استدامة لجهود المملكة في سبيل تعزيز مفهوم الهوية الوطنية وكذلك الخليجية لتكون بيئة جذب للصناعات الخارجية بما يحقق المصلحة المأمولة وكذلك يحمي اقتصاد المنطقة.

صحيفة البلاد.. عطاءات بلا حدود


ورأت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان (عطاءات بلا حدود): تتواصل عطاءات مملكة الخير والإنسانية للتخفيف من معاناة الشعوب بتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية والخيرية دون تمييز على أساس اللون أو الدين أو العرق، مع حرصها على استتباب الأمن في ربوع العالم وتحقيق التعايش السلمي والازدهار لدوله.


وقالت أن المملكة بادرت بإنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ليكون مركزاً دولياً مخصصاً للأعمال الإغاثية والإنسانية، منطلقاً في أعماله من أهداف إنسانية سامية، ترتكز على تقديم المساعدات للمحتاجين، وإغاثة المنكوبين في أي مكان من العالم بآلية رصد دقيقة وطرق نقل متطورة وسريعة، تتم من خلال الاستعانة بمنظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الربحية الدولية والمحلية ذات الموثوقية العالية في الدول المستفيدة.


وبينت أن تثمين برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة لمساهماتها، من خلال المركز، لمساعدته في تلبية الاحتياجات الغذائية العاجلة للفئات الأشد ضعفًا واحتياجًا في اليمن، يأتي تأكيداً على ما ظلت تبذله لإغاثة ودعم الشعب اليمني الشقيق وعدم تفاقم أوضاعه إلى مستويات كارثية بفعل إجرام المليشيات الحوثية المنقلبة على الشرعية بدعم من النظام الإيراني ، وفي ذات السياق يأتي دعم المملكة بمبلغ مليون دولار لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان ، لتترجم بهذه المواقف المشرفة نهجها الأصيل في دعم الدول الشقيقة وفي أنحاء العالم ، ومبادراتها في إسناد الجهود الإنسانية الأممية.

وجاءت أبرز العناوين كالآتي: –

  • القيادة تهنئ رئيسي جمهورية القُمر المتحدة وملاوي.
  • القيادة تعزي الرئيس الفلبيني.
  • ولي العهد يرسم خارطة المستقبل.. المملكة مركز لوجستي عالمي.
  • أمير الرياض يشيد بـ”سفراء المحبة”.
  • وزير الداخلية يعتمد الخطة الأمنية لمناسك الحج
  • سعود بن نايف: دور غرفة الشرقية مهم ومحوري.
  • فهد بن سلطان: مشروعات الإسكان تحظى بدعم واهتمام القيادة.
  • أمير القصيم: توفير 874 مسكناً للمستفيدين من برنامج الإسكان التنموي.
  • أمير الشمالية ينوّه بإعلان انخفاض معدلات البطالة.
  • «الصحة»: تسجيل 1,247 إصابة جديدة.
  • «مسام»: انتزاع أكثر من ألفي لغم في اليمن خلال أسبوع.
  • رئيس ديوان المظالم يتفقد المحكمة الإدارية بالمدينة.
  • (البنتاغون) يعيد التعامل مع الجيش اليمني.
  • وسائل الإعلام في اليمن.. رعب للحوثيين.
  • الهنـد: دلتـا أكثـر فـتكـاً.
  • عمليات إرباك ليلي ومهاجمة لمستوطنات بنابلس.. وإصابة مستوطن في القدس.
  • الدبيبة يدعو للالتفاف حول الحكومة الليبية ونبذ الفرقة والخلاف.

ربما يعجبك أيضا