اهتمامات الصحف السعودية اليوم الثلاثاء

رؤية

الرياض – ركزت الصحف السعودية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء على العديد من الملفات والقضايا في الشأن المحلي والإقليمي والدولي.

صحيفة الرياض.. قمة نيوم

قالت صحيفة ” الرياض ” في افتتاحيتها بعنوان (قمة نيوم): لوقت طويل، سيذكر تاريخ العلاقات بين السعودية وسلطنة عمان، قمة نيوم التي جمعت خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، تلك القمة التي أعادت صياغة العلاقات بين البلدين بشكل شامل ووافٍ، عكست رغبة القيادتين والشعبين الشقيقين في تعزيز العلاقات بينهما إلى حد التكامل التام في الكثير من الملفات المهمة، بما يضمن الازدهار والتقدم للبلدين حسب “واس”.


وواصلت وتبعث تفاصيل البيان الختامي للقمة برسالة عاجلة إلى شعبي الدولتين، بأن المملكة وعمان قررتا المضي في تعزيز علاقات تتسم بالتعاون والتآخي والتحالف، النابعة من إيمان القيادتين بالمصير المشترك، وأهمية التحالف في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والأمنية والثقافية والدبلوماسية والتعليمية.

صحيفة البلاد.. مستقبل واعد
من جانبها أوضحت صحيفة “البلاد” في افتتاحيتها بعنوان (مستقبل واعد): نتائج مثمرة للقمة السعودية العمانية على مختلف الأصعدة، تعزز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين، حيث تمثل مذكرة التفاهم لتأسيس مجلس التنسيق المشترك برئاسة وزيري خارجية البلدين انطلاقة قوية في العلاقات الثنائية بما يعزز الأهداف المشتركة وتنسيق المواقف تجاه مختلف القضايا الإقليمية والعالمية وتحقيق الاستقرار في المنطقة.

صحيفة اليوم.. بيان الأشقاء والمصير المشترك
وقالت صحيفة “اليوم” في افتتاحيتها بعنوان (بيان الأشقاء.. والمصير المشترك) : الـبيان المشترك بين المملـكة الـعربية الـسعودية وسلـطنة عُمان ينطلق من عدة آفاق تاريخية سواء النهج الراسخ للدولة في شراكاتها مع أشقائها وحلفائها ومساعيها الدؤوبة على وحدة القرار والمصير في سبيل تحقيق الاستقرار والنهضة الشاملة وكذلـك مواجهة التحديات المشتركة.. كما أنه بيان يعكس عمق العلاقات بين المملكة وسلطنة عُمان ويستديم بأواصر الشراكة والتحالف والتوافق والتآلف، كذلك والروابط والوشائج الأخوية الراسخة والتاريخية التي تجمع بين قيادتي المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان، وبين شعبيهما الشقيقين، وتعزيزًا للعلاقات الثنائية المتميزة بينهما.


وختمت ما أكده البيان المشترك بين المملكة وسلطنة عُمان علـى تطابق وجهات نظرهما حول مواصلـة جهودهما لإيجاد حل سياسي شامل لـلأزمة الـيمنية قائم على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الـوطني الـيمني الـشامل وقرار مجلـس الأمن الـدولـي رقم (2216 )، ومبادرة المملكة العربية السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية، ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعب الـيمني الـشقيق، كذلـك الـتأكيد علـى أهمية الـتعاون والتعامل بشكلٍ جديٍ وفعّال مع الملف النووي والصاروخي الإيراني بكافة مكوناته وتداعياته وبما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي والتأكيد على مبادئ حُسن الجوار واحترام القرارات الأممية والشرعية الدولية وتجنيب المنطقة كافة الأنشطة المزعزعة للاستقرار.

وجاءت أبرز العناوين كالآتي: –

  • الملك يوجه بدعم تونس باللقاحات والمستلزمات الطبية.
  • القيادة تهنئ رئيس الجبل الأسود باليوم الوطني.
  • المملكة وعُمان.. تطابق في المواقف لاستقرار المنطقة.
  • سلطان عُمان يغادر المملكة.. وسمو ولي العهد في وداعه.
  • بموافقة خادم الحرمين.. شؤون الحرمين تستعرض جهود المملكة بالحج.
  • أمير الرياض يستقبل السفير الكوري.. ويطلع على أعمال جمعية كفاءة.
  • عبدالعزيز بن سعود بن نايف يلتقي وزير الداخلية العُماني.
  • «دلتا» وتصعيد الاحتلال يثقلان كاهل القطاع الصحي الفلسطيني.
  • اشتية يدين استقطاع إسرائيل 181 مليون دولار.
  • الحكومة اليمنية تشدد على ضرورة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض.
  • السودان: انفلات أمني في بورتسودان.
  • استشراء المخدرات يدق ناقوس الخطر في المكسيك.
  • المقاومة الإيرانية: إرادة الشعب الحرية والديموقراطية والمساواة.

ربما يعجبك أيضا