اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
مدبولي: “اتفاق جوبا للسلام” بداية عصر جديد للسودان:
نقل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى الحضور تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتهنئته ومباركته، بمناسبة التوقيع النهائي على اتفاق السلام الشامل بين الحكومة الانتقالية في السودان ، و الحركات المسلحة السودانية، في مستهل كلمته اليوم خلال المشاركة في مراسم التوقيع النهائي على “اتفاق جوبا للسلام” نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي.
واعتبر رئيس الوزراء أن هذا الاتفاق يشير إلى بداية عصر جديد للسودان الشقيق، يملؤه الأمل في الاستقرار والرخاء، لافتاً إلى أن مصر تُقدر الجهود الجادة والحميدة التي قامت بها دولة جنوب السودان الشقيقة، منذ إنطلاق منبر جوبا التفاوضي، وحتى اليوم الذي يتوج بتوقيع اتفاق السلام النهائي..

المرصد الليبية:
الحلُّ في ليبيا يتمثّل في خطّة متكاملة تشمل احترام سيادة البلاد واستقلالها:
أشار الدبلوماسي السابق خالد بن سلطان إلى أنّ الحلّ في ليبيا يتمثّل في خطّة متكاملة تشمل احترام سيادة البلاد واستقلالها. وبيّن أنّ أيّ حوار إن لم يتضمّن مبادئًا وشروطًا تمس الحياة اليومية للمواطن لن يجد أيّ نجاح. وأوضح بأنه يجب أن تشتمل المفاوضات على نقاط ذات جدوى لمشاكل ليبيا العديدة، منها الإفراج عن السجناء السياسيين وأسرى الحرب، ومعرفة مصير من اختفوا قسرًا في مناطق نفوذ الميليشيات، وضمان تشكيل لجان محايدة في التحقيقات في جرائم الحرب والجرائم ضدّ الإنسانية، التي ارتكبتها الميليشيات في ليبيا.

الشروق التونسية:
لمواجهة تفشي فيروس كورونا: الحكومة تتخذ قرارات عاجلة:
توجه رئيس الحكومة هشام المشيشي بكلمة الى عموم التونسيين تحدث فيها عن القرارات التي تم اتخاذها لمجابهة  تفشي فيروس كورونا بالبلاد والتي ستكون نافذة لمدة اسبوعين وجاءت تفاصيلها كالتالي:
منح الولاة صلوحية اتخاذ القرارات اللازمة في الجهات التي يتفشى فيها الكوفيد بما فيها منع الجولان وغيرها.
تواصل الدروس بالمؤسسات التربوية. اجبارية ارتداء الكمامات. اقرار نظام الحصة الواحدة في العمل مع إعتماد نظام الفرق. منع جميع التجمعات مهما كان نوعها. تدعيم المخزون الوطني من وسائل الوقاية والحماية. مضاعفة المراكز المخصصة للحجر الصحي الإجباري.

السوداني السودانية:
سلفا كير يدعو حكومة السُّودان للعمل من أجل استكمال السَّلام وإدخال الذين مازالوا خارج الاتفاق إلى العملية السلمية:
دعا رئيس دولة جنوب السُّودان سلفا كير ميارديت، الحكومة السودانية بمُضاعفة جهودها مع الحركات الذين لم ينضموا للسَّلام. ودعا خلال مخاطبته احتفال توقيع اتفاق السلام النهائي بين الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح بجوبا، للعمل من أجل استكمال السلام وإدخال الذين مازالوا خارج الاتفاق إلى العملية السلمية، وقال سلفا: العمل لم ينته بعد وليس هناك وقت للتراخي وهناك عمل كبير ينتظر الجميع، ووصف اليوم بأنه تقدم آخر في السلام بعد مفاوضات صعبة وطويلة بين الحكومة الانتقالية ومجموعات مختلفة من المعارضة، وأضاف: من كان يظن أن دولة مثل دولتنا تتعافى من الصراعات وتعاني من المصاعب الاقتصادية، اليوم تكون جزءاً من معالجة مشكلة دولة مجاورة، وأكد أن الاحتفال اليوم بَدّدَ مَخاوفهم، وتابع: أرجو أن تكونوا فخورين لتحقيق السلام في السودان.

الدستور الأردنية:
“المستقلة للانتخاب”: جداول الناخبين ستكون جاهزة الاثنين:
قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني السبت، إن جداول الناخبين ستكون جاهزة بشكلها القطعي غد الاثنين. وأضاف إن الهيئة ستعرض جداول الناخبين على موقعها الالكتروني لاطلاع العموم عليها. وبين المومني أن عمليات الترشح والتي تمتد لمدة 3 أيام (6-7-8/10) تبدأ يوم الثلاثاء المقبل.

الأيام الفلسطينية:
“كورونا” تجبر سلطات الاحتلال على تجميد أوامر هدم منازل في القدس:
جمدت “اللجنة القطرية لمراقبة تطبيق قوانين التخطيط والبناء” الإسرائيلية بالقدس أوامر هدم المنازل في القدس الشرقية بسبب تفشي فيروس كورونا. وقال مركز عدالة الحقوقي إن القرار جاء بعد توجه المحامية سهاد بشارة، من مركز عدالة، برسالة للجنة ولنائب المستشار القضائي إيريز كيمينتس والمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، بطلب تجميد هذه السياسة الجائرة. وتوجه مركز عدالة بطلبه بالتعاون مع الائتلاف الأهلي لحقوق الفلسطينيين في القدس.
وأشار المركز الى انه “جاء في رد النيابة العامة يوم الأول من الشهر الجاري أنه “بعد إعادة النظر في الأمر والأخذ بعين الاعتبار التقييدات التي فرضتها الحكومة في أعقاب استمرار انتشار فيروس كورونا، تقرر، في هذه المرحلة، ملاءمة سياسة تطبيق القانون على مخالفات التخطيط والبناء لوضع الطوارئ، على غرار السياسة التي اتبعت في شهر آذار 2020”.

الزمان العراقية:
وزير الخارجية لبومبيو: إتخذنا سلسلة إجراءات لوقف الإعتداءات:
اكد وزير الخارجيّة فؤاد حسين لنظيره الامريكي مايك بومبيو خلال اتصال هاتفي، ان الحكومة اتخذت سلسلة اجراءات امنية لوقف الاعتداءات على المنطقة الخضراء ومطار بغداد الدولي. وقالت الخارجية في بيان ان حسين و بومبيو بحثا خلال اتصال  العلاقات والروابط الثنائيّة بين البلدين، وعلى القرار المبدئي للإدارة الأمريكية بسحب السفارة من بغداد، واعرب الوزير ، بحسب البيان عن القلق تجاه هذا القرار رغم كونه قراراً سياديّاً يخصّ الجانب الأمريكي، ولكن قد يؤدّي إلى نتائج لا تصُب في مصلحة الشعب العراقي، مشيرا الى ان الحكومة العراقيّة اتخذت عدداً من الإجراءات الأمنية،التنظيميّة والسياسية والدبلوماسية لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء والمطار، وسوف تكون هناك نتائج إيجابيّة ملموسة في القريب العاجل.

اللواء اللبنانية:
٨ آذار: ترسيم الحدود مع فلسطين المحتلة أهم من الحكومة:
في توقيت دقيق وحساس، قدم رئيس مجلس النواب نبيه بري انجازا الى لبنان عنوانه التوصل الى “اتفاق الاطار” لترسيم الحدود البرية والبحرية مع فلسطين المحتلة… اقليميا ودوليا، يكاد يكون هذا الانجاز بمثابة تركيع واشنطن واجبارها بقوة الموقف الشيعي على الرضوخ للشروط اللبنانية والاقرار رسميا بان الطريق لأي حل في لبنان تمر عبر عين التينة وحارة حريك، اما العقوبات وخلافها فما هي الا بروباغندا اعلامية وسياسية ووسيلة ضغط اثبتت فشلها في انتزاع اي نوع من التنازلات من الثنائي الشيعي او من لبنان.
وعليه ، اعتبر  مصدر وازن جدا في ٨ آذار ان “اتفاق الاطار” الذي اعلنه بري هو بمثابة “قنبلة”
 انفجرت في وجه المطبلين للاتفاقيات السلمية مع العدو ولاصحاب نظرية الرضوخ للتعنت والغطرسة الاميركية، مؤكدا ان هذا الاتفاق قد اثبت بان القوة هي السبيل الوحيد للتعامل مع الاميركي والاسرائيلي على حد سواء.
وجزم المصدر ان “اتفاق الاطار” تم بالشروط اللبنانية وتحديدا شروط الثنائي الذي لم يتزحزح طوال سنوات التفاوض قيد انملة عن الزام العدو وواشنطن بالتفاوض غير المباشر وتلازم مسار ترسيم الحدود البرية والبحرية دون تقديم اي تنازلات لجهة ربط المفاوضات بموضوع سلاح حزب الله او بصفقة القرن لا سيما بشقها المتعلق بتوطين اللاجئين الفلسطينيين.

سبق السعودية:
مع بدء تطبيقها اليوم.. “الزكاة والدخل” تطلق الدليل المبسط لضريبة التصرفات العقارية:
أطلقت الهيئة العامة للزكاة والدخل الدليل المبسط لضريبة التصرفات العقارية، الذي يحتوي على عدد من المفاهيم حول ضريبة التصرفات العقارية التي تم إعلانها مؤخرًا بموجب الأمر الملكي الكريم رقم (أ/ 84) وتاريـخ 14/ 2/ 1442هــ، الهادف إلى تمكين المواطنين من امتلاك مساكنهم، وتحفيز القطاع العقاري السكني والتجاري.
ويأتي إطلاق الدليل في إطار الجهود التوعوية التي تنفذها الهيئة العامة للزكاة والدخل، بالتزامن مع بدء تطبيق قرار فرض ضريبة التصرفات العقارية اليوم الأحد، بوصف الهيئة الجهة المكلفة بتحصيل وإدارة الزكاة والضرائب، وإنفاذ الأنظمة الضريبية في السعودية.

أخبار الخليج البحرينية:
رئيس الوزراء يدعو العالم إلى تبني برامج دعم اقتصادي مـيـسـرة لـمـسـانـدة الدول:
دعا الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، المجتمع الدولي إلى تبني برامج دعم وتحفيز اقتصادي ميسرة لمساندة جهود الدول في بلوغ أهداف التنمية المستدامة، والتي تأثرت بشدة جراء التحديات الراهنة الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد. وشدد على أن الواقع الجديد الذي يعيشه العالم في ظل هذه الجائحة، يجب أن يكون حافزا نحو إعادة ترتيب أولويات التعاون الدولي، والتركيز بشكل أكبر على مجالات التنمية التي يمكن أن تسرع من تعافي الاقتصادات وتحقق المنافع المشتركة للشعوب وتكفل لها الطمأنينة والأمن بمفهومه الشامل. ورأى أن جائحة كورونا أثبتت أن البنية التنموية القوية في كافة المجالات الإسكانية والصحية والتعليمية، هي حجر الأساس في تعزيز قدرة الدول على مواجهة مختلف التحديات.

ربما يعجبك أيضا