اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
شكري يؤكد دعم مصر لجهود تعزيز التعاون الجنوب جنوب:
شارك وزير الخارجية سامح شكري ، فى الاجتماع رفيع المستوى حول التعاون الجنوب جنوب والقضاء على الفقر الذي عُقد عبر الفيديو كونفرانس على هامش أعمال الدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، حيث أكد على ما يعكسه عَقد هذا الاجتماع من وعي جاد بأهمية التعاون الجنوب جنوب كأداة حيوية للتخفيف من التحديات العديدة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا.

المرصد الليبية:
من غير المقبول استمرار دخول معدّات عسكرية بشكل يومي إلى ليبيا:
شدّدت ستيفاني ويليامز مبعوثة الأمم المتّحدة إلى ليبيا بالإنابة على ضرورة إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، والدفع بالمباحثات السياسية إلى الأمام، مؤكدةً أنّه من غير المقبول استمرار دخول معدّات عسكرية بشكل يومي إلى ليبيا. ممثلة الأمين العام للأمم المتّحدة في ليبيا بالإنابة حثّت طرفي الحوار الليبي على أهمية مغادرة القوّات الأجنبية والمرتزقة خلال 90 يومًا من توقيع اتفاق وقف إطلاق النار. كما دعت إلى حماية مدينة سرت والمناطق المحيطة بها، لأنّها تعد منطقة استراتيجية وسط ليبيا، حيث توجد منابع النفط الليبي.

الشروق التونسية:
فلسطين يجب أن تكون جزءًا من أي مبادرة ترمي إلى إيجاد حل لقضيتها:
قال وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، إن أي مبادرة ترمي إلى ايجاد تسوية للقضية الفلسطينية، لا بد وأن يكون الجانب الفلسطيني جزءًا منها. وأضاف الجرندي خلال لقائه سفير دولة فلسطين لدى تونس هائل الفاهوم، أن مبادرات التسوية يجب أن تقوم على المرجعيات الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية. وأكدّ على موقف تونس الثابت الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق، ومساندة حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرّف ولا تسقط بالتقادم في تقرير مصيره وإقامة دولته الحرّة المستقلّة على حدود حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

السوداني السودانية:
المملكة تأمل أن تُساهم مخرجات المؤتمر الاقتصادي في النهضة السودانية:
رحبت المملكة العربية السعودية بانعقاد المؤتمر الاقتصادي القومي، وأعربت عن أملها بأن تساهم مخرجاته في إنعاش الوضع الاقتصادي وتحقيق أهدافه نحو الإصلاح الشامل والتنمية الأقتصادية المستدامة لتحقيق النهضة والرفاهية للشعب السوداني. وقال سفير المملكة لدى السودان، علي بن حسن جعفر، إن المملكة حريصة على دعم وتعزيز التعاون مع السودان في كافة المجالات التنموية، وتوسيع فرص الاستثمار والاستفادة من فرص التعاون في مجالات التجارة والاستثمار بما يحقق الأهداف المشتركة للشعبين والبلدين الشقيقين.

الدستور الأردنية:
تيار الأحزاب الوسطية يدعو للتمسك بممارسة حق الانتخاب والاختيار:
دعا تيار الأحزاب الوسطية، السبت، المواطنين للتمسك بممارسة حق الانتخاب والاختيار في ظل حرية الممارسة الديمقراطية بشأن العملية الانتخابية بمراحلها كافة. وبين رئيس التيار نظير عربيات في بيان أن توجه الناخبين نحو الاقتراع لصالح المنظومات البرامجية يمنح قدرة أكبر على أحداث التغيير وترسيخ المثل الديمقراطية عمليا في ظل مناخات العدل والمساواة القائمة ومستحدثات العصر، ويؤشر إلى مولد جديد للذات الوطنية الواعية تحت قبة البرلمان بمفهومها الحديث ذي الطابع المنهجي الذي يتخذ شكل الرؤية المتكاملة في إطار التفكير الوطني العميق المؤمن بالديمقراطية الحديثة التي تنعكس آثارها على المجتمع برمته.

الأيام الفلسطينية:
سانت فينسنت والجرينادين تدعو لمنح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة:
دعت دولة سانت فينسنت والجرينادين، السبت 26 سبتمبر، الجمعية العامة للأم المتحدة، إلى منح فلسطين عضوية كاملة في المنظمة الأممية. وقال رئيس وزراء سانت فينسنت والجرينادين، رالف جونسالفيس، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه يجب منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة في سبيل تحقيق حل الدولتين. وأضاف رئيس وزراء سانت فنسنت والجرينادين، أن حق تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية وإعادة النظر في عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة كجزء أساسي من حل الدولتين، يأتي في إطار البحث عن سلام مستدام في الشرق الأوسط.

الزمان العراقية:
جلسة خاصة لمناقشة قانون الإنتخابات:
عقد البرلمان السبت جلسة خاصة لمناقشة قانون الانتخابات بعد اتفاق سياسي على انجاز التشريع بما يحقق تطلعات الشعب بأجراء اقتراع نزيه وشفاف يلبي التمثيل الحقيقي للمكونات. وصوت المجلس الخميس الماضي برئاسة محمد الحلبوسي على قانون نقابة التمريض وانهى اتفاقية بشأن انشاء التحالف العالمي للاراضي الجافة. وأكدت لجنة الصحة والبيئة النيابية أن القانون يضم العديد من الامتيازات لشريحة الممرضين والممرضات.

اللواء اللبنانية:
اتفاق إسرائيل ولبنان على إجراء مفاوضات لترسيم الحدود البحرية:
قال متحدث باسم وزير الطاقة ال إسرائيل ي، يوفال شتاينتس إن إسرائيل و لبنان توصلتا إلى اتفاق لإجراء مفاوضات بشأن الحدود البحرية بين الدولتين، بعد جمود استمر سنوات. ومن المتوقع أن تبدأ المحادثات بين الجانبين منتصف شهر أكتوبر المقبل، بعد عطلة “عيد العرش”، وذلك في مدينة الناقورة جنوبي لبنان حيث يوجد مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، حسبما ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية في ساعة متأخرة ليلة أمس الجمعة.

عكاظ السعودية:
إلزام المنشآت بتصديق لائحة عملها في مكاتب محاماة:
علمت عكاظ أن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي أصدر قراراً بإلزام المنشآت التجارية كافة بإعداد لائحة تنظيم عمل خاصة بها، ويشترط مراجعتها وتصديقها من مكاتب المحاماة المعتمدة على الموقع الإلكتروني للوزارة ليقوم المكتب بدوره بالتأكد من خلوها من أي تعارض مع أحكام نظام العمل ولائحته التنفيذية وملحقاتها والقرارات الصادرة تنفيذًا له، ومن ثم رفعها للجهة المختصة بالوزارة وفق ما تقرره من إجراءات، فيما سيسمح للمنشآت التي يقل عدد عمالتها عن 50 عاملاً اختيار النموذج الموحد للائحة تنظيم العمل إلكترونياً دون إجراء أي تعديل أو إضافات عليها وذلك عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، ومتابعة الخطوات المطلوبة حتى تُعتمد، وتصدر شهادة إلكترونية بذلك.

الجريدة الكويتية:
تجاهل السلطتين لديوان المحاسبة خفَّض تصنيف الكويت درجتين:
رغم إطلاق ديوان المحاسبة أجراس إنذار عديدة يحذر فيها من إمكانية تعرض الكويت لتخفيض تصنيفها الائتماني العالمي بناء على ما تشهده البلاد من أجواء تناقض الاستدامة المالية وقواعد الحوكمة السليمة، صمَّت الحكومة ومجلس الأمة آذانهما عن تلك النداءات، مما ترتب عليه وقوع المحذور بتخفيض وكالة “موديز” تصنيف الكويت إلى “A1″، بسبب هذا التجاهل غير المبرر.

أخبار الخليج البحرينية:
أعضاء الكونجرس الأمريكي يواصلون اشادتهم بإعلان تأييد السلام بين البحرين وإسرائيل:
واصل أعضاء الكونجرس الأمريكي تصريحاتهم الصحفية المؤيدة لإعلان تأييد السلام بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل، مشيدين بهذه الخطوة التي تصب في صالح السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدين إنها خطوة شجاعة وتاريخية وإنجاز دبلوماسي لمستقبل أفضل للمنطقة، منوهين بدور الولايات المتحدة في عملية السلام.
السيناتور جوش هاولي وصف إعلان تأييد السلام بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل بالحدث التاريخي، وهو نفس الوصف الذي ذكره النائب ديفيد مكينلي، فيما أكد النائب مايك غالاهار في حديثه المتلفز أن إعلان تأييد السلام بين البحرين وإسرائيل خطوة شجاعة وستأتي بنتائج جيدة.
أما النائب مات غايتز فأكد أن العالم شهد صناعة للتاريخ بعد إعلان  تأييد السلام  بين البحرين وإسرائيل، فيما أعاد النائب جيف دنكان تغريدة البيت الأبيض المتعلقة بإقامة علاقات دبلوماسية بين البحرين وإسرائيل، في حين قال النائب ديبي ليسكو أن إعلان تأييد السلام بين البحرين وإسرائيل خطوة تاريخية للسلام في منطقة الشرق الأوسط، فيما أكد النائب كريس ستيورات أهمية مملكة البحرين في منطقة الشرق الأوسط، منوهاً بإعلان تأييد السلام بينها وبين إسرائيل، ومشيداً بجهود الولايات المتحدة ودورها في عملية السلام في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا