اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

أخبار اليوم المصرية:

السيسي يشدد على دعم مصر الكامل للحكومة الليبية الجديدة:

أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء السبت، اتصالا هاتفيا مع عبدالحميد الدبيبة، رئيس الحكومة الليبية الجديدة. وقال السيسي: إن الحصول على ثقة مجلس النواب “يمثل خطوة تاريخية هامة في طريق تسوية الأزمة الليبية”، مؤكداً الثقة في قدرة الدبيبة على إدارة المرحلة الانتقالية الحالية وتحقيق المصالحة الشاملة بين الليبيين، وتوحيد المؤسسات الليبية تمهيدا لإجراء الانتخابات الوطنية في ديسمبر المقبل. كما شدد الرئيس المصري على دعم مصر الكامل للحكومة الليبية برئاسة الدبيبة، والاستعداد لتقديم خبراتها في المجالات التي من شأنها تحقيق الاستقرار السياسي، فضلاً عن المشاركة في تنفيذ المشروعات التنموية في ليبيا والتي تمثل أولوية بالنسبة للشعب الليبي الشقيق.

المرصد الليبية:

الاتفاق على تسهيل إجراءات دخول العمالة المصرية إلى ليبيا:

عقد في العاصمة المصرية القاهرة الاجتماع المشترك بين وزارة العمل الليبية ووزارة القوى العاملة في جمهورية مصر العربية لمتابعة نتائج الاجتماع الذي تم في القاهرة بين ممثلي وزارة الخارجية المصرية ووفد وزارة العمل. الاجتماع خلص وفقاً للمكتب الإعلامي التابع للسفارة إلى ضرورة تنفيذ مذكرة التعاون الموقعة بين الوزارتين في العام 2013 بشأن استخدام العمالة المصرية في ليبيا، والبدء في تنفيذ الربط الإلكتروني بين وزارة العمل الليبية ونظيرتها المصرية، من أجل توفير قاعدة متكاملة بالبيانات والمعلومات المتعلقة بمعرفة احتياجات السوق الليبي من العمالة المصرية، وتسهيل إجراءات وآلية دخولها بالتنسيق مع مصلحة الجوازات عبر المنافذ في البلدين.

الشروق التونسية:

عبير موسي: المسيرة التي سننفّذها في صفاقس ستزلزل الأرض من تحت أقدامهم:

قالت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، على هامش الاستعداد للمسيرة التي سينظمها حزبها في صفاقس يوم 20 مارس الجاري، إن حزبها سيمر إلى مرحلة أخرى من مراحل النضال بعد فض اعتصامه أمام مقر اتحاد علماء المسلمين بتونس العاصمة. وأضافت موسي أن أول هذه المراحل هو إنجاح مسيرة صفاقس المزمع تنفيذها يوم 20 مارس الجاري بمناسبة عيد الاستقلال و التي قالت أنها ‘ستزلزل الأرض من تحت أقدامهم ‘ و ستريهم معنى وقوف التونسيين مع بلادهم و عدم استعدادهم لبيع تونس للقرضاوي أو غيره وعدم التفريط في السيادة الوطنية. واعتبرت رئيسة الحزب الدستوري الحر أنه تم فض اعتصام حزبها أمام مقر اتحاد علماء المسلمين بتونس العاصمة لأن مقر هذه الجمعية يحتوي كل المصائب وفق توصيفها مشيرة إلى أن مشكلتهم كانت إخفاء ما يحتويه المقر من أرشيف ووثائق على علاقة بالإرهاب.

ودعت من جهة أخرى وزارتي الداخلية و الدفاع إلى فتح تحقيق فيما زعمت أنه تصريحات إعلامية لإحدى المحسوبات على جمعية اتحاد علماء المسلمين قالت فيها إن أمنيين وعسكريين تلقوا دورات لدى الجمعية.

السوداني السودانية:

بدعم من اتحاد الإمارات لسباقات الهجن انطلاق فعاليات سباق الإمارات للهجن بميدان الشيخ زايد بشرق النيل وجوائز مليونية:

بعد غيبة بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس ( كورونا) عادت سباقات الهجن إلى ميدان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمنطقة (أبوجيرة) شرق النيل بالسودان وذلك بانطلاق فعاليات سباق الإمارات للهجن موسم 2021م الذي نظمه اتحاد الإمارات لسباقات الهجن بتوجيهات من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة وبتوصية من الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد الإمارات لسباقات الهجن بالتعاون مع الاتحاد السوداني لسباقات الهجن.

الدستور الأردنية:

الأردن يدين قيام التشيك بفتح مكتب دبلوماسي في القدس:

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قيام جمهورية التشيك بفتح مكتب دبلوماسي في القدس واعتبرته خرقاً صريحاً للقانون الدولي. وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله علي الفايز، أن فتح المكتب في القدس يتعارض بشكلٍ صارخٍ مع أحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية. وقال إن أي إجراءاتٍ أو قراراتٍ تهدف لتغيير وضع مدينة القدس أو مركزها القانوني تعتبر باطلة وغير شرعية ومنعدمة الأثر القانوني. وأكد الفايز أن تحقيق السلام العادل والشامل طريقه الوحيد حل الدولتين استناداً إلى قرارات الشرعية الدولية الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

الأيام الفلسطينية:

الرئيس الفلسطيني يشيد بدور السيستاني:

أشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، بدور المرجع الأعلى علي السيستاني بعد اللقاء التاريخي الذي جمعه بالحبر الأعظم في محافظة النجف. وقال عباس في رسالة شكر موجهة إلى السيستاني، تابعنا باهتمام زيارة الحبر الأعظم إلى العراق، واللقاء التأريخي الذي جرى بينكما وما تضمنه من طرح للتحديات الكبرى التي تواجه شعوب المنطقة في هذا الوقت العصيب، مثمنا دور المرجع ودعمه للقضايا التي تواجهها المنطقة وعلى رأسها مناصرته للقضية الفلسطينية ونضال شعبنا المشروع الرامي لنيل حقوقه في الحرية والاستقلال.

الزمان العراقية:

الكعبي وبلاسخارت يبحثان التعاون لإنجاح الانتخابات:

بحث النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت سبل التعاون لإنجاح الانتخابات المُبكرة. وقال بيان انه جرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون الوثيق بين العراق والأمم المتحدة والفريق الانتخابي في البعثة في ملف إنجاح الانتخابات النيابية المبكرة لضمان انتخابات نزيهة ورصينة وفقا للمعايير الدولية ومُلبية لطموح الشارع العراقي ، فضلا عن التركيز على مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا و تعديل مشروع قانون مفوضية حقوق الإنسان. وأكد الكعبي أن الانتخابات المبكرة لا بد من إجرائها في موعدها المقرر كونها مطلبا شعبيا، وان اغلب الكتل السياسية متفقة تماما على إكمال جميع الاستعدادات والمستلزمات المتعلقة بإجرائها في الموعد الذي حددته الحكومة في العاشر من تشرين الأول خلال العام الجاري.

عكاظ السعودية:

القوات الجوية الملكية السعودية تصل إلى اليونان للمشاركة في «عين الصقر 1»:

وصلت السبت طائرات القوات الجوية الملكية السعودية المقاتلة من طراز (ف -15 سي) مع كامل أطقمها الجوية والفنية والمساندة إلى قاعدة سودا الجوية بجزيرة كريت اليونانية، للمشاركة في تمرين (عين الصقر ١) الذي سوف ينفذ خلال الشهر الحالي، وستنفذ القوات الجوية السعودية واليونانية طلعاتها الجوية وتمارينها المشتركة في سماء البحر الأبيض المتوسط.

أخبار الخليج البحرينية:

السماح باستيراد السـيـارات الـكـهـربائية بداية من 29 يوليو القادم:

أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني أن إدارة الفحص والمقاييس بالوزارة تلقت عددا من طلبات تسجيل ومطابقة طرازات السيارات الكهربائية لعام 2020 وما بعدها، بدءا من 1 يناير الماضي، حيث تم تحويل تلك الطلبات إلى هيئة التقييس الخليجية بهدف مراجعة التقارير الفنية واستصدار شهادات مطابقة. وكشف الوزير في رده على سؤال لرئيسة مجلس النواب فوزية زينل، بشأن آخر مستجدات ادخال السيارات الكهربائية للسوق البحريني، أن القرار الوزاري بشأن اعتماد اللائحة الفنية للمركبات الكهربائية الصادر بتاريخ 28 يناير الماضي سيدخل حيز النفاذ بعد 6 أشهر من نشره بالجريدة الرسمية أي بتاريخ 29 يوليو القادم.

وأشار الوزير إلى أنه بعد الانتشار الواسع لاستخدام المركبات الكهربائية في شتى أنحاء العالم خلال السنوات العشر الماضية كانت هناك على المستوى الخليجي مبادرة بين دول مجلس التعاون الخليجي تختص بتنظيم الرقابة على المركبات الكهربائية للغرض التجاري بداية عام 2015، حيث شارك المختصون بالجهاز الوطني للتقييس في مملكة البحرين المتمثل بإدارة الفحص والمقاييس في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة مع نظرائهم من أجهزة التقييس بدول مجلس التعاون الخليجي بالتنسيق والتعاون مع هيئة التقييس الخليجية في إعداد لائحة فنية خليجية موحدة تتضمن مجموعة من المواصفات الفنية والاشتراطات الفنية المعنية بالمركبات الكهربائية الواردة للغرض التجاري بالسوق الخليجية المشتركة.

ربما يعجبك أيضا