اهتمامات الصحف العربية اليوم الأحد

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

٢٫٥ مليار جنيه لدعم الصناديق الخاصة وصرف رواتب العاملين بها:

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تم دعم الصناديق والحسابات الخاصة بالمحافظات بمليارى جنيه خلال السنة المالية الحالية، فضلا عن تخصيص نصف مليار جنيه، حتى يتسنى لها صرف رواتب العاملين بها فى المواعيد المقررة شهريا بدءا من يوليو الحالى، وكذلك صرف المستحقات المتأخرة لبعضهم قبل عيد الأضحى، مراعاة للبعد الاجتماعى، وذلك فى ضوء ما أبدته بعض المحافظات من قصور مواردها الذاتية عن تدبير التكاليف اللازمة لسداد مستحقات هؤلاء العاملين.

وأوضح الوزير أن الحكومة وافقت على بعض المزايا الجديدة لتحسين الأوضاع الوظيفية للعاملين المثبتين بالصناديق والحسابات الخاصة، على النحو الذى يُرسى دعائم بيئة عمل محفزة للابتكار، تُسهم فى رفع كفاءة الأداء، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكدا الحفاظ على حق هؤلاء العاملين فى الترقية برفع الدرجات الوظيفية التى يشغلونها إلى الدرجات الأعلى، بحيث لا يتم تجميد أوضاعهم الوظيفية، بما يُسهم فى تحقيق الاستقرار الوظيفى والاجتماعى لهم.

المرصد الليبية:

لا علم لي بتفاهم بين روسيا وتركيا لسحب مقاتليهما من ليبيا:

نفى رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة علمه بوجود أي نوع من التفاهمات بين روسيا وتركيا بشأن انسحاب مقاتليهما الأجانب من الأراضي الليبية.

الدبيبة أوضح خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء رويترز في نيويورك: إن هذا النوع من التفاهمات إن وجد فهو موضع ترحيب من قبله شأنه شأن خروج أي قوات أو مقاتلين أو مرتزقة بأي دعم من أي طرف في ظل إجراء محادثات مع كافة الأطراف بشأن انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا. وشدد الدبيبة على التزامه بإجراء الانتخابات في الـ24 من ديسمبر المقبل رغم تحذيره من إحجام بعض المشرعين عن التخلي عن السلطة مشيرا في ذات الوقت إلى أنه لم يقرر بعد مسألة ترشحه لمنصب الرئاسة في ظل مصاعب تواجه توحيد المؤسسة العسكرية في البلاد.

السوداني السودانية:

مناوي يدعو لإقامة علاقات اقتصادية وسياسية مع إسرائيل:

شدد حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، على أهمية إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل، معبّرًا عن دعمه لدفع العلاقات في مختلف المستويات الاقتصادية والسياسية والمجتمعية. وقال مناوي، إنّ إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل أمرٌ غير مستغربٌ وهو شيء طبيعي. وأضاف:” لا يوجد عداء بين المجتمعات، وإقامة علاقات طبيعية يمهد للاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة”. وأشار مناوي إلى إمكانية جذب استثمارات إسرائيلية لإقليم دارفور.

وتابع:” ما المشكلة طالما دارفور ستنهض؟ نريد ذلك فورًا مثلما نرغب في جذب استثمارات من السعودية ومن الإمارات وغيرهما”. وأردف: :”لا أعرف ما هي مشكلة السودان مع إسرائيل؟ وما هو سبب العداء؟ وبرأيي فإقامة علاقات مع إسرائيل لا يحول دون مواصلة جهود حل القضية الفلسطينية”.

الدستور الأردنية:

وزير الصحة: شحنة لقاحات كورونا الأميركية سـتُسهم في دعم الحملة الوطنية للتطعيم:

قال مندوب رئيس الوزراء وزير الصحة الدكتور فراس الهواري ان التبرُّعِ الأميركي بشحنةِ من اللقاحات الواقية من فيروس “كوفيد 19″، سـتُسهم بشكل كبير في تدعيم وإسناد حملة الأردن الوطنية للتطعيم بهدف الوقاية من هذا الفيروس، كاستجابةً للتحدياتِ التي تفرضُها علينا هذه المرحلة من انتشارِ الوباء. وأضاف الهواري خلال استقبال الشحنة التي وصلت فجر اليوم الاحد الى مطار الملكة علياء الدولي وتحتوي على 500 الف جرعة، إنّ علاقات الصداقة التاريخية والاستراتيجية التي تربطُ المملكة الأردنية الهاشمية بالولايات المتحدة الأميركية، ترسخ التعاونَ الوثيقِ بينَ البلديْنِ والشعبينِ الصديقينِ على نحوٍ واسع، وفي كثيرٍ من الميادينِ، سيما ميدانِ الصحة. واشار الدكتور الهواري الى ان الوباء يستدعي منا أخذ الدورِ المبادرِ في مواجهته من خلال تكثيف جهود عمليات التطعيم، وتشجيع المواطنين والمقيمين ضمن الفئات العمرية المستهدفة للإقبال على أخذِ المطعوم.

الزمان العراقية:

العراق يجدّد إتفاقاً لإمداد الأردن بنحو عشرة آلاف برميل يومياً:

وافق العراق على تجديد التعاقد السنوي لامداد الاردن بنحو عشرة الاف برميل نفط يوميا بعد ابرام عقد لتنفيذ اتفاقية ربط الشبكة الكهربائية بين البلدين، انسجاما مع مخرجات القمة الثلاثية بين رؤساء العراق ومصر والاردن. وقال بيان امس ان وزير النفط احسان عبد الجبار اسماعيل بحث مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية هالة زواتي خلال اللقاء الذي جمعهما في بغداد ، مخرجات القمة الثلاثية بين البلدان الثلاث في مجال التعاون بملف الطاقة ، وكذلك بحث تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في مجال النفط وبما يخدم المصالح للبلدين والشعبين الشقيقين.

عكاظ السعودية:

وزير الخارجية العماني: قمة «نيوم» تاريخية.. مشروعات لوجستية واعدة، قريباً:

شهدت الأيام القليلة الماضية قمةً سعوديةً عمانيةً، دشنت مرحلةً جديدةً من الشراكة الاقتصادية بين السعودية وسلطنة عمان، انطلاقاً من حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والسلطان هيثم بن طارق على تعزيز علاقات التعاون لما فيه مصالح البلدين والشعبين. وتنطلق هذه الشراكة من طموحات «رؤية السعودية 2030» و«رؤية عُمان 2040» وما توفرانه من فرص استثمارية كبيرة، فضلاً عن التنويع في الاقتصاد ومشاركة القطاع الخاص بدور أكبر.

ومن أجل تحقيق ذلك أطلقت «قمة نيوم» مجلساً للتنسيق المشترك بين البلدين، ودعت إلى الإسراع في افتتاح الطريق البري المباشر والمنفذ الحدودي، ما سيؤدي إلى خفض كلفة شحن الواردات والصادرات بينهما وتقليل تكلفة النقل. هذان التطوران في علاقة الرياض ومسقط سيفتحان آفاقاً واسعة تمكّنهما من تحقيق الآمال والطموحات التي وردت في رؤيتي البلدين.

وتوقع وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي، أن تشهد الفترة القادمة تطورات مهمة على مسار تنفيذ رؤية المملكة 2030 ورؤية عمان 2040 لتحقيق الأهداف المشتركة من التقارب والتكامل بينهما، مؤكداً أن هناك الكثير من الجهد المطلوب لمتابعة تنفيذ قرارات وتوجيهات قيادتي البلدين.

ربما يعجبك أيضا