اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
مصر تضع كل خبراتها للمساهمة في إيجاد حل لأزمة السفينة صافر:
شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في اجتماع الدورة الاستثنائية لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة الذي عقدته إدارة شئون البيئة والأرصاد الجوية التابعة للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بطلب من المملكة العربية السعودية، بهدف مناقشة سبل وآليات تفعيل القرار رقم 582 لمجلس الوزراء العرب المسئولين عن شئون البيئة بشأن السفينة “صافر”.
وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الهدف من اجتماع اليوم هو محاولة إيجاد حل مناسب لتفادي كارثة بيئية قد تحدث جراء عدم صيانة السفينة النفطية (صافر) الراسية قبالة ميناء رأس عيسى في البحر الأحمر منذ عام 2015، حيث ترفض مليشيات الحوثيين التي تسيطر على المنطقة التي توجد بها السفينة، إجراء أعمال الصيانة الدورية لها رغم مساعي الأمم المتحدة لإقناع الميليشيات بضرورة وصول الأطقم الفنية الدولية للسفينة لاتخاذ اللازم نحو تفريغها بشكل آمن للحيلولة دون وقوع كارثة بيئية ضخمة نتيجة تسرب ما تحمله من نفط، أو انفجارها.

المرصد الليبية:
أكار للمشري: سنواصل أنشطة التدريب والاستشارة في المجالين العسكري والأمني في ليبيا:
بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع رئيس مجلس الدولة الاستشاري خالد المشري المستجدّات الأخيرة في ليبيا. أكار أكّد أن تركيا ستواصل أنشطة التدريب والاستشارة في المجالين العسكري والأمني التي تقدّمها لليبيين.

الشروق التونسية:
متحدّثا عن الديبولماسية التونسية.. سعيّد: “انحرافات وتجاوزات كثيرة في السنوات الأخيرة”:
دعا الرئيس التونسي، قيس سعيد، إلى النأي عن سياسة المحاور وعن سياسة الاصطفاف مع الحرص على التمسك بسيادتنا كاملة، وأكد على أهمية الاستقرار في الداخل حتى يكون لتونس صوت مسموع في الخارج لافتا إلى ضرورة أن تكون السياسة بوجه عام والسياسة الخارجية مستندة إلى السيادة الشعبية والى مطالب الأغلبية.
وذكّر بأن تونس من أكثر الدول التي دفعت الثمن باهضا جراء الوضع في ليبيا مجددا وقوف بلادنا إلى جانب الاشقاء الليبيين ورفضها تجزئة ليبيا، مؤكدا على أن حل الوضع داخل ليبيا لا يمكن أن يكون إلا ليبيا ليبيا. وبين أن الشراكة في المغرب العربي وفي إفريقيا وفي البحر المتوسط تقتضي العمل على بلورة رؤى واضحة تتيح تجاوز الخلافات المفتعلة القادمة من وراء الحدود في أكثر الأحيان، وتقتضي إحكام التخطيط لمستقبل العلاقات وضبط مضامينها وأولويتها وحشد الإمكانيات لتنفيذها.

السوداني السودانية:
النائب العام السوداني يلتقي السفيرين الإماراتي والسعودي:
التقى النائب العام السوداني “تاج السر علي الحبر” بمكتبه بالنيابة العامة سفير الإمارات بالسودان “حمد الجنيدي” وسفير المملكة العربية السعودية بالسودان “على بن حسن جعفر، كلاً على حدة. وناقشت اللقاءات عدداً من القضايا التى تهم البلدان وسبل ربط جسور التواصل وتعزيز التعاون الدولى وفقاً للإتفاقيات الدولية التى صادقت عليها البلدان وإتفاقية التعاون القضائى العربى وإمكانية تبادل المعلومات والخبرات بين البلدان فيما يتعلق بالتحقيقات الجنائية خاصة بالجرائم العابرة للحدود وإدارة العدالة الجنائية بشكل عام .

الدستور الأردنية:
الحكومة تؤكد انها ستعيد النظر في اغلاق المساجد وصالات المطاعم:
أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، أن الحكومة ستعيد النظر في اغلاق المساجد وصالات المطاعم، مشيرا إلى أن جميع القرارات تخضع للمراجعة بشكل دوري. وقال الحموري، إن الجهات الصحية لديها تخوفات بشأن ممارسات ترفع إصابات فيروس كورونا في المملكة، مؤكدا على ضرورة بث رسائل توعوية للإجراءات الوقائية. ولفت إلى أن الموازنة ما بين الصحة والاقتصاد معقدة إلى درجة كبيرة، منوها إلى أن اثر القرارات الحكومية يظهر خلال فترة وليس خلال يوم واحد فقط.

الأيام الفلسطينية:
الأونروا: الوضع المالي للوكالة مقلق جداً ولا تتوفر أموال لدفع رواتب الشهر المقبل:
وصف ماتياس شمالي مدير عمليات وكالة الغوث “أونروا” في قطاع غزة الوضع المالي لـ”أونروا” بالمقلق جداً موضحاً أنه ليس لدى الوكالة موارد مالية لدفع رواتب موظفيها عن شهر تشرين الأول المقبل. وقال شمالي: كل تركيزنا، اليوم، في غزة على تقديم الرعاية الصحية الأولية وتقديم المساعدات الغذائية وتنظيف المخيمات وتقديم المساعدة لمن فقدوا رزقهم جراء فيروس كورونا فهم كثر، ونبحث كيف يمكننا مساعدتهم بالشراكة مع مؤسسات أممية حيث إن توجهنا الرئيس، الآن، هو الاستمرار في المحافظة على بقاء الناس أصحاء وحصولهم على الغذاء.

الزمان العراقية:
البرلمان يدعو لجلسة خاصة عقب إتفاق سياسي على تمرير قانون الإنتخابات:
افضى اجتماع الرئاسات والقضاء الاعلى وبعض قادة الكتل السياسية الذي دعا اليه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في وقت سابق ، الى اتفاق سياسي على اجراء الانتخابات بموعدها وبتصويت وفق البطاقة البايومترية واكمال نصاب المحكمة الاتحادية واقرار الموازنة العامة.

الشرق اللبنانية:
الحريري: سأتجرّع السم لمساعدة أديب لإيجاد حل لوزارة المالية:
صدر عن الرئيس سعد الحريري البيان الآتي: بعد الكارثة التي حلت بعاصمتنا بيروت وكل لبنان، نتيجة انفجار المرفأ، وفي خضم الانهيار الذي كان يعيشه بلدنا، وقع اللبنانيون بحالة يأس وضياع مع شعورهم بغياب الحكومة وفشل مؤسسات الدولة ووضع لبنان في عزلة شبه تامة من قبل المجتمعين العربي والدولي.
ونزولا عند مطالبة العديد من القوى السياسية والنيابية لي، بأن ارشح رئيسا لتشكيل الحكومة الجديدة، توافقت مع رؤساء الحكومة السابقين على اسم الدكتور مصطفى اديب، الذي حاز على اكثرية كبيرة من النواب لتشكيل حكومة مهمة، حددت معاييرها ومسودة بيانها للاصلاحات الاقتصادية والمالية والادارية العاجلة بشكل صريح، في اجتماع مع صاحب المبادرة الوحيدة والاخيرة لوقف انهيار لبنان، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مطلع الشهر الجاري في قصر الصنوبر.
وامام خطر فقدان لبنان لآخر المكابح أمام انهياره، مع ما يعني ذلك من خطر اندلاع فوضى سياسية واقتصادية ومعيشية وامنية مع الارتفاع الجنوني في سعر صرف الدولار، ومعه في التضخم، واسعار الخبز والمحروقات وبداية فقدان الادوية من الاسواق بالتزامن مع تطور خطير في اعداد الاصابات بجائحة كورونا، فإنني قررت مساعدة الرئيس اديب على ايجاد مخرج بتسمية وزير مالية مستقل من الطائفة الشيعية، يختاره هو، شأنه شأن سائر الوزراء على قاعدة الكفاءة والنزاهة وعدم الانتماء الحزبي، من دون أن يعني هذا القرار في اي حال من الاحوال اعترافا بحصرية وزارة المالية بالطائفة الشيعية أو باي طائفة من الطوائف.

عكاظ السعودية:
محمد بن سلمان يحكم قبضته على الفساد:
وضع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مكافحة الفساد نهجاً بدأه بترسيخ قيم النزاهة والأمانة والموضوعية والحياد والشفافية للضرب بيد من حديد، لإعادة الحقوق وردع المتنفذين الذين قادتهم أطماعهم، وأنفسهم الضعيفة للاستيلاء على ما ليس لهم بغير وجه حق.
فمبدأ سيادة القانون أعلنه ابن سلمان ولن تحيد عنه المملكة، بسل سيف النزاهة أمام كل من تسول له نفسه ارتكاب أي نوع من أنواع الفساد، لاسيما في جميع إجراءات وأعمال المنافسات والمشتريات الحكومية، وينعكس ذلك في سريان الأحكام على كل موظف مهما كان مستواه، وعلى جميع المتعاملين مع الجهات الحكومية مهما كانت مراكزهم.

الجريدة الكويتية:
المجلس الأعلى للقضاء يطالب بالإسراع في إعادة المستشارين العالقين بمصر:
كلف المجلس الأعلى للقضاء وزارة العدل، أمس، التنسيق مع الإدارة العامة للطيران المدني ووزارة الصحة لتسهيل عودة 120 قاضياً ومستشاراً عالقين في مصر، إلى البلاد لممارسة عملهم في النيابة العامة والمحاكم الكلية والاستئناف والتمييز. وقالت المصادر إن العديد من الدوائر القضائية قرر تأجيل نظر الدعاوى والطعون لغياب هؤلاء القضاة، مطالبة بالإسراع في إعادتهم لتسيير الجلسات، وتوزيعهم على الدوائر في الموسم القضائي الجديد.

أخبار الخليج البحرينية:
برعاية رئيس الوزراء ..انطلاق منتدى رؤى البحرين تحت شعار (أهداف التنمية المستدامة في مرحلة ما بعد جائحة كوفيد -19):
برعاية الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وبمشاركة نخبة من الشخصيات العالمية رفيعة المستوى وكبار مسؤولي الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية، تنطلق يوم الثلاثاء الموافق 29 سبتمبر 2020 أعمال منتدى “رؤى البحرين.. رؤى مشتركة لمستقبل عالمي ناجح” وذلك بتنظيم من ديوان رئيس الوزراء وبالتعاون هذا العام مع منظمة الصحة العالمية. ويتزامن انعقاد المنتدى، الذي جاء بمبادرة من رئيس الوزراء، مع الجزء رفيع المستوى من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذلك احتفال الجمعية العامة للأمم المتحدة بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين للمنظمة، وذلك تأكيدا على ما يوليه سموه من حرص على تعزيز الجهود الدولية في مواجهة التحديات العالمية المختلفة.

عمان العمانية:
إلغاء الحد الأدنى للأجور المرتبط بالمؤهـــــــلات.. يلاقــي ردود فعــل متباينـــة:
أثار قرار وزارة العمل بشأن إلغاء الحد الأدنى للأجور المرتبط بالشهادات نقاشات واسعة وردود أفعال تباينت بين التأييد والمعارضة منذ إعلان الوزارة أمس تعميما ينص على عدم ربط الأجر بالمؤهل، وبينما اعتبرت الوزارة القرار يصب في صالح رفع معدلات التعمين وتوفير المزيد من الوظائف للمواطنين وأشارت إلى أنها تعمل حاليا على تغييرات في المنظومة التشريعية بما يساهم في تنظيم سوق العمل فقد لاقى القرار ترحيبا وقبولا من قبل البعض، وخصوصا رجال الأعمال، ووصفوه بأنه �حكيم� حيث سيساهم بشكل كبير في رفع نسبة التعمين في شركات ومؤسسات القطاع الخاص..واعتبر آخرون وخصوصا الباحثين عن عمل انه لم يكن موفقا بالنسبة لهم حيث لن ينصف أصحاب الشهادات، وقد يوسع الفجوة بين مزايا العمل في القطاعين العام والخاص في الوقت الذي تكثف الحكومة جهودها لتقليص الفوارق وتوحيد المزايا بين القطاعين، بل انهم ذهبوا إلى أن القرار لا يتفق مع توجهات وأهداف رؤية عمان 2040 التي تركز كثيرا على اقتصاد المعرفة.

ربما يعجبك أيضا