اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

سد النهضة.. مصر والسودان تحذران إثيوبيا:

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيرته السودانية مريم الصادق المهدي، أهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي. وأوضح الوزيران أهمية أن يحقق الاتفاق مصالح الدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لمصر والسودان ويحد من أضرار هذا المشروع على دولتي المصب. وأكد البلدان أن لديهما إرادة سياسية ورغبة جادة لتحقيق هذا الهدف في أقرب فرصة ممكنة، كما طالبا إثيوبيا بإبداء حسن النية والانخراط في عملية تفاوضية فعالة من أجل التوصل لهذا الاتفاق.

كما أعرب الوزيران عن القلق إزاء تعثر المفاوضات التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي، وشددا على أن قيام إثيوبيا بتنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة بشكل أحادي سيشكل تهديدا مباشرا للأمن المائي لجمهورية مصر العربية ولجمهورية السودان، وخاصة فيما يتصل بتشغيل السدود السودانية ويهدد حياة 20 مليون مواطن سوداني. وأكدا على أن هذا الإجراء سيعد خرقا ماديا لاتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في الخرطوم بتاريخ 23 مارس 2015.

المرصد الليبية:

الخط الكهربائي بين مصر وليبيا قادر على الربط حتى 450 ميجاوات:

قال وزير الكهرباء الطاقة المصري محمد شاكر إنه فيما يتعلق بالربط الكهربائي، هناك خطوط ربط كهربائي موجودة بين مصر وبين الأشقاء العرب، وتقوم مصر بالربط الكهربائي مع ليبيا والأردن والسودان. وأوضح شاكر أن الخط الكهربائي بين مصر وليبيا قادر على الربط حتى 450 ميجاوات، وهناك نية لزيادته في المستقبل، بحيث يصبح قادرًا على استيعاب قدرات وربطها تقدّر بألف ميجاوات، إذ يتم الربط حاليًّا حتى 200 ميجاوات.

الشروق التونسية:

قطر تريد شراء “التونيسار”.. إشاعة

علمت الشروق، أن ما راج حول رغبة القطريين في شراء شركة الخطوط التونسية هي إشاعة عارية تماما عن الصحة وفق مصدر مطلع من التونسيار الذي أكد أن من يطلق هذه الإشاعات هدفه استهداف الشركة مؤكدا أن الوضعية المادية واللوجستية للتونسيار جعلت منها شركة مرفوضة من كل المستثمرين على حد وصفه.

كما قال محدثنا: “إن ما يشاع مجرد أكاذيب وافتراءات والمراد منها تعكير مناخ الثقة والأخوة بين تونس وقطر وليست المرة الأولى التي يعمد هؤلاء إلى محاولة بث السموم والمتاجرة بشركة الخطوط الجوية التونسية لأهداف سياسوية بحتة سنعود عليها في الوقت المناسب”.

السودان السودانية:

وزير الدولة السعودي قطان يتحدث عن اتفاق السودان مع تركيا حول جزيرة سواكن:

أعرب وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الإفريقية، أحمد بن عبد العزيز قطان، عن ثقته في انتهاء الاتفاق الذي وقعته تركيا مع الرئيس السوداني السابق عمر البشير بشأن جزيرة سواكن. ورد وزير الدول السعودي المختص بالساحة الإفريقية على سؤال عن إمكانية تعطل الاتفاق التركي الموقع مع البشير حول سواكن بعد التغيير الذي حصل في السودان بالقول: “ما عندي شك”. وعن هدف الأتراك من وراء الاتفاقية بشأن جزيرة سواكن السودانية، رأى قطان أن أنقرة تريد موطأ قدم في البحر الأحمر، واصفا ذلك بأنه أمر غاية في الخطورة، وهو بهدف استغلال السودان، بحجة وجود آثار تركية بالمنطقة.

الدستور الأردنية:

مذكرة نيابية تطالب بتمديد رفع الحظر الجزئي يوم الجمعة لكافة الصلوات سيراً على الأقدام:

تبنى النائب خليل عطيه مذكرة نيابية وقعها عدد من النواب تطالب بأن يمتد رفع الحظر الجزئي ليس فقط لصلاة الجمعة وإنما لجميع مواقيت الصلاة في يوم الجمعة وذلك سيراً على الأقدام وتمنح ساعة لرفع الحظر عن كل صلاة لأداء الصلوات الخمس. وتاليا نص المذكرة : نحن النواب الموقعين أدناه وعطفاً على الإصرار الشديد من الحكومة على حظر يوم الجمعة والذي لم يثبت للآن جدواه والذي لم يظهر لغاية تاريخه أي دراسة تثبت نجاعته وبالرغم من الأصوات التي نادت بالعدول عن ذلك القرار نطلب من الحكومة إجراء التعديلات على قرار الدفاع الخاص بحظر يوم الجمعة وذلك بأن يمتد رفع الحظر الجزئي ليس فقط لصلاة الجمعة وإنما لجميع مواقيت الصلاة في يوم الجمعة وذلك سيراً على الأقدام وتمنح ساعة لرفع الحظر عن كل صلاة لأداء الصلوات الخمس مذكراً الحكومة بالالتزام التام المشهودة له المساجد والمصلين وبروتوكولات السلامة العامة من تباعد المصلين وارتداء الكمامات.

الزمان العراقية:

تعديل قانون الانتخابات لعبة سياسية لتأجيل الموعد المرتقب:

عد الخبير بالشؤون الانتخابية دريد توفيق ، حراك بعض الكتل السياسية داخل البرلمان بشأن تعديل قانون الانتخابات، لعبة جديدة لتأجيل الموعد الذي حددته الحكومة في العاشر من شهر تشرين الأول المقبل، مشيرا إلى أن هذا التوجه قد يفضي إلى صراعات جديدة بين الكتل السياسية. وقال توفيق: إن القانونية النيابية وبالاتفاق مع كتل سياسية أخرى تعتزم تعديل قانون الانتخابات الجديد عبر محورين أساسيين هما الدائرة الانتخابية والتصويت الإلكتروني، وأضاف إن ترسيم الدوائر رافقه العديد من الملاحظات والسبب الرئيس هو عدم وجود تعداد سكاني دقيق  والآلية التي اعتمد عليها التقسيم كانت على أساس الكوتا النسوية، أما الإجراء الصحيح يجب أن يكون على أساس الكثافة السكانية أو الوحدات الإدارية.

الشرق اللبنانية:

الدولار بـ10.000 ليرة!:

سجل الدولار الأميركي قفزة جنونية جديدة إذ وصل سعره في السوق السوداء أمس 9975 ليرة للشراء و10.000 ليرة للمبيع للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة الاقتصادية والمالية والنقدية في أواخر العام 2019.

من جهة أخرى أعلن مصرف لبنان في بيان انه تم تحديد سعر التداول في العملات بين الدولار الأميركي والليرة اللبنانية لدى الصرافين عبر التطبيق الإلكتروني «Sayrafa» على سعر 3850 – 3900 ليرة للدولار الواحد.

الجريدة الكويتية:

حكومة الخالد الثالثة تظهر للنور:

أصدر سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد مرسوماً بتشكيل الحكومة الثالثة لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، التي شهدت خروج كل من أنس الصالح، ونواف الياسين، وفيصل المدلج، وعبدالله معرفي، في مقابل دخول عبدالله الرومي نائباً لرئيس مجلس الوزراء، وزيراً للعدل، وشؤون «تعزيز النزاهة»، ود. مشعان العتيبي وزيراً للكهرباء والماء، و«الشؤون»، إلى جانب عضو مجلس الأمة المبطل الأول شايع الشايع، وزيراً للبلدية و«الإسكان»، ود. عبدالله السلمان، للتجارة والصناعة.

ربما يعجبك أيضا