اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

امتلاك مصر «القدرة الشاملة» سلام واستقرار للمنطقة:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن إطلاق مبادرة «إحياء الجذور المصرية اليونانية القبرصية» جاء استنادا للتاريخ المشترك بين الدول الثلاث، والممتد عبر آلاف السنين، منوها بأن المبادرة تمثل رسالة مودة وروح طيبة من جانب مصر تجاه كل من عاش على أرضها وترك أثرا أو إرثا إنسانيا. كما أكد أصالة العلاقات والقواسم المشتركة بين الشعوب الثلاثة وانصهار الجاليات القبرصية واليونانية داخل بوتقة الشعب المصري، على مدى عدة أجيال متعاقبة، وهو الأمر الذى جعل مصر أول دولة فى العالم تحتفل بالجاليات التى أقامت بها دعما للعلاقات بين الشعوب.

وشدد الرئيس على أن التطور الذى تشهده مصر حاليا والسعى لامتلاك القدرة بمفهومها الشامل هدفه بالأساس هو التنمية والبناء والسلام، والحفاظ على الأمن والاستقرار للمنطقة بأسرها.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس، أمس، وفدا من الشباب اليونانى والقبرصى من ذوى الجذور المصرية، وذلك فى إطار الشق الشبابى من المبادرة الرئاسية «إحياء الجذور»، بحضور نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى جانب كلٍ من «دينيس إيريك» الراعى الرئيسى لبرنامج رحلة الجذور الشبابية، و«خريستو ثيودور» رئيس الجالية اليونانية فى مصر.

المرصد الليبية:

شكري يبحث مع بوريل الأوضاع في ليبيا:

عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري أمس الثلاثاء خلال زيارته للعاصمة البلجيكية بروكسل اجتماعاً مع جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية الأوروبية. السفير أحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية صرح بأن الوزير شكري عرض الرؤية المصرية الهادفة لحلحلة الأزمات بغية استعادة الاستقرار وتحقيق الازدهار لشعوب المنطقة وكان على رأس الموضوعات محل النقاش الأوضاع في ليبيا بالإضافة إلى الجهود الخاصة بمكافحة الهجرة غير المشروعة والإرهاب.

السوداني السودانية:

شركات قطرية تزور السودان للتعرف على فُرص الإستثمار الزراعي والحيواني:

استقبل المدير العام لشركة زادنا العالمية للإستثمار اللواء ركن عبد المحمود حماد وفدا مكوناً من عدد من الشركات القطرية، وعلى راسها شركة بلدنا القرية المتخصصة في مجالات الانتاج الزراعي والحيواني والطاقة، وذلك للتعرف على الفرص الاستثمارية بالسودان في عدد من المجالات على رأسها الزراعة.

وفي ختام المباحثات تم التأكيد على عدد من الشراكات في المجالات المعنية بجانب انتظام الجانبان في تنزيل التفاهم والتعاون على أرض الواقع بدءاً من تاريخ الزيارة.

الدستور الأردنية:

الملك يوجه بتقديم المساعدة للعراق:

قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي إن الملك وجّه بتقديم أي مساعدة مطلوبة للعراق. وعبر الصفدي في اتصال هاتفي مع نظيره العراقي فؤاد حسين عن أحر التعازي بوفاة ضحايا الحريق في مستشفى الحسين التعليمي. وأكد تضامن الأردن مع الأشقاء في مواجهة هذا الحادث الأليم.

وفي إطار الشأن الأردني، التقى رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، سمير الرفاعي، أمس الثلاثاء، عدداَ من قيادات حزب جبهة العمل الإسلامي، في إطار اللقاءات التي تجريها اللجنة مع مختلف فئات المجتمع بهدف مناقشة الآراء والأفكار التي تتصل بأعمال اللجنة.

وأكد الرفاعي، أن اللجنة منفتحة على الجميع، وتستمع إلى مختلف الآراء وتلقت العشرات من المقترحات، مؤكدا أن هذه الآراء تحظى باهتمام كبير وتسهم في إثراء النقاشات التي تجريها اللجان. ولفت الرفاعي إلى أن الجميع يدرك المسؤولية الكبيرة لتحقيق مضامين الرسالة الملكية بما يسهم في إحداث نقلة نوعية ملموسة في قانوني الانتخاب والأحزاب والتوصيات الخاصة بتمكين الشباب والمرأة والإدارة الملحية وتطوير آليات العمل النيابي لمواصلة التحديث والتطوير الذي هو نهج الدولة الأردنية منذ تأسيسها.

الزمان العراقية:

بغداد وعمّان توقعان إتفاقية لتطوير الأنشطة الصناعية والإستثمارية:

وقـعَ إتحاد الصناعات العراقي وغُرفة الصناعة الأردنية إتفاقية إنشاء الغُرفة الصناعية العراقية الأردنية المُشتركة لتطوير الأنشطة الصناعية والإستثمارية ونقل التقنية وتطوير الخدمات والسعي لتأسيس شراكة إقتصادية بين البلديـن.

وقال بيان امس ان اجتماعا عقد في مقر إتحاد الصناعات العراقي بحضور وزير الصناعة والمعادن منهـل عزيـز الخبـاز ونظيرته الأردنية مهـا علـي والوفد المُرافق لها، إستعراض فقرات الإتفاقية وأهمية الغُرفة الصناعية المُشتركة والفُرص المُتاحة للتعاون بين القطاع الخاص العراقي والأردني للتوصل إلى عمل حقيقي وشراكات صناعية مُثمـرة، واضاف ان الاجتماع أوصى بعقد جلسات مُستمرة ولقاءات عِبرَ وسائل الإتصال لمُتابعة الفُرص المُتاحة في العراق والأردن وتبادُل المعلومات والبيانات عن الصناعات في كِلا البلدين للتوصل إلى قرارات وصيغ نهائية للتعاون والعمل المُشتـرك.

سبق السعودية:

خادم الحرمين يُوجِّه بدعم تونس باللقاحات والأجهزة والمستلزمات الطبية والوقائية بشكل عاجل لمكافحة “كورونا”:

وجَّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لدعم الجمهورية التونسية الشقيقة بشكل عاجل بالأجهزة والمستلزمات الطبية والوقائية بما يُسهم في تجاوز آثار جائحة كورونا (كوفيد – 19)، وذلك استجابة لطلب فخامة الرئيس التونسي قيس سعيّد الذي أبداه خلال مكالمته مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

وأوضح أن المساعدات تشتمل على تأمين مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، و190 جهاز تنفس اصطناعي، و319 جهازًا مكثفًا للأكسجين، 150 سريرًا طبيًا، و50 جهاز مراقبة العلامات الحيوية مع ترولي، كما تشتمل على 4 ملايين كمامة طبية، و500 ألف قفاز طبي، و180 جهاز قياس للنبض، و25 مضخة أدوية وريدية، و9 أجهزة للصدمات الكهربائية، و15 منظارًا للحنجرة بتقنية الفيديو، و5 أجهزة تخطيط القلب (ECG).

الجريدة الكويتية:

جمعيات تعاونية متورطة في الإتجار بالبشر!:

على وقع قرار وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية، د. مشعان العتيبي، أعلن إحالة 9 مجالس إدارة جمعيات تعاونية إلى النيابة العامة، على خلفية تجاوزات مالية وإدارية رصدتها فرق المراقبة والتفتيش في قطاع التعاون، فجّرت مصادر مطلعة في الوزارة مفاجأة من العيار الثقيل بشأن طبيعة المخالفات المحررة بحق بعض هذه المجالس، التي تمثّلت في وجود شبهات اتجار بالبشر، عبر استقدام هذه الجمعيات عشرات العمالة الوافدة من الخارج، ثم تعمّد عدم تسليمها العمل لديها، لتنضمّ “التعاونيات”، بذلك، إلى روافد تفريخ العمالة السائبة إلى سوق العمل، في مؤشر يقرع ناقوس الخطر، منبّهاً إلى ضرورة “فلترة” عمالتها والتدقيق الجاد على تصاريح الاستقدام الصادرة عنها.

ووفقا للمصادر، فإنّ اللجان المشكلة من قبل الوزارة على بعض هذه “التعاونيات” لمراجعة أعمالها وحساباتها اكتشفت جملة مخالفات وتجاوزات مالية وإدارية، ومنها الجسيمة التي صنّفت، وفق تقارير المفتشين، بأنها تحمل شبهات اتجار بالبشر، ومنها إصدار بعض الجمعيات تصاريح عمل من الخارج لمئات الوافدين دون الحصول على موافقة الوزارة المسبقة، فضلا عن رصد بعض الوافدين الذين يعملون في أماكن متفرقة بعدما دخلوا البلاد عن طريق تصاريح عمل بالجمعيات.

أخبار الخليج البحرينية:

مسـتقـبـل واعـد لاقتصـاد البحـريـن بعد كورونـا:

رصد تقرير لشركة الأبحاث والاستشارات العالمية «أكسفورد بيزنس جروب» مجموعة من المزايا من شأنها أن تجعل البحرين مقصدا جاذبا للاستثمارات في مرحلة ما بعد جائحة كورون. وقالت الشركة، التي توفر معلومات حول الأعمال التجارية في 35 دولة، في خريطة طريق للتعافي من كوفيد-19 في البحرين إن هذه المزايا تشمل اللوائح المواتية للأعمال التجارية وانخفاض كلفة التشغيل والارتباط القوي مع المحيط الدولي والقرب الجغرافي ومتانة العلاقات مع المملكة العربية السعودية. وقال التقرير إن البحرين دخلت في جائحة كوفيد-19 بالاقتصاد الأكثر تنوعا بين دول مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي يعني أنها كانت أقل عرضة للتأثر بالانخفاض الحاد في أسعار النفط العالمية، كما استفادت البلاد أيضا من انخفاض تكاليف التشغيل التي تعتبر الأقل في المنطقة، وقد ساعد ذلك، إضافة إلى إجراءات الدعم التي طبقتها الحكومة والمصرف المركزي، الشركات في المحافظة على استمرارية أعمالها.

ربما يعجبك أيضا