اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر تواصل جهودها لضمان وحدة وتماسك المؤسسات الليبية:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي مواصلة مصر جهودها للتنسيق مع جميع الأشقاء الليبيين خلال الفترة المقبلة، بما يسهم في ضمان وحدة وتماسك المؤسسات الوطنية الليبية، وصولاً إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي المهم برلمانيا ورئاسيا المنتظر بنهاية العام الحالي، فضلاً عن منع التدخلات الخارجية التي تهدف بالأساس إلى تنفيذ أجنداتها الخاصة على حساب الشعب الليبي، وكذا إخراج كل القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.

جاءت تصريحات الرئيس خلال استقباله، أمس، كل من عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

المرصد الليبية:

تونس وواشنطن داعمتان للمسار السياسي في ليبيا:

التقى وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي بمستشار وزارة الخارجية الأميركية ديريك شوليه لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأشار بيان للخارجية التونسية إلى حرص الجانبين على مساندة ليبيا لضمان الاستقرار والأمن فيها.

وتابع البيان إن هذا يتم من خلال إنجاح المسار السياسي وخاصة إنجاز الاستحقاقات الانتخابية وتركيز المؤسسات الدائمة.

السوداني السودانية:

مسؤول رفيع بالخارجية البريطانية يصل البلاد:

وصل إلى الخرطوم، أمس، مدير شؤون منطقة وسط وشرق أفريقيا بوزارة الخارجية والتنمية الدولية البريطانية، سايمون ماسترد، في زيارة تستغرق يومين.

ومن المقرر أن يجري المسؤول البريطاني مباحثات مع وزيرة الخارجية د.مريم الصادق المهدي، بالإضافة إلى الاجتماع مع مسؤولين حكوميين من عدة وزارات للحديث حول تعزيز العلاقات الثنائية، بجانب لقاءات أخرى مع شركات سودانية من القطاعين العام والخاص، ومناقشة التقدم المحرز في الاستعدادات لمساهمة السودان في المؤتمر الدولي لتغير المناخ، المقرر انعقاده في الحادي والثلاثين من أكتوبر المقبل.

الدستور الأردنية:

مؤتمر المياه والطاقة يعقد اليوم في البحر الميت:

يعقد في مركز الملك الحسين بن طلال  للمؤتمرات بالبحر الميت، الأربعاء، مؤتمر المياه والطاقة، تحت رعاية رئيس الوزراء بشر الخصاونة. المؤتمر، يعقد بحضور عدد كبير من وزراء المياه والطاقة وسفراء عدد من الدول والخبراء ورؤساء جامعات.

ويلقي وزير المياه والري محمد النجار ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، ورئيس الجامعة الأردنية نذير عبيدات كلمات في المؤتمر.

الزمان العراقية:

العراق ينظم الأربعاء مؤتمرا دوليا لاسترداد الأموال المنهوبة:

أعلن العراق، الثلاثاء، أن العاصمة بغداد ستستضيف غدًا مؤتمراً دولياً مخصصاً لاسترداد الأموال المنهوبة خلال العقدين الماضيين؛ بمشاركة عربية.

وذكرت هيئة النزاهة العامة في العراق (رسمية) في بيان، أن “وقائع المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة سينطلق الأربعاء ويستمر يومين بمشاركة أمين الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، وعدد من وزراء العدل ورؤساء مجالس قضاء وأجهزة رقابية”.

وفي 23 مايو/ أيار الماضي، قال الرئيس العراقي برهم صالح، في كلمة متلفزة، إن 150 مليار دولار هُرّبت من صفقات الفساد في البلاد إلى الخارج منذ 2003.

وتم تهريب الأموال عبر تقديم وصولات شراء وهمية إلى البنك المركزي العراقي، من تجار متنفذين لقاء الحصول على ملايين الدولارات بسعر الصرف الرسمي، وفق تصريحات سابقة لرئيس اللجنة المالية في البرلمان هيثم الجبوري.

والعراق من بين أكثر دول العالم فسادا، بموجب مؤشر “منظمة الشفافية الدولية” على مدى السنوات الماضية، وترد تقارير دولية على الدوام عن وقائع هدر واختلاس.

عكاظ السعودية:

السعودية: لا نعترف بالتقارير المسيّسة لفريق الخبراء الإقليميين الدوليين حول اليمن:

أكدت المملكة العربية السعودية أنها تؤمن بأن الحل في اليمن يجب أن يكون (يمنياً ـ يمنياً) بالدرجة الأولى، وفق المبادرات الإقليمية والدولية ذات الصلة، ومن ضمنها مبادرة المملكة الأخيرة لوقف إطلاق النار واستئناف الحوار، وليس عبر التدخلات المسيسة والتقارير المضللة التي تؤدي إلى تعميق الأزمة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مندوب المملكة الدائم في جنيف الدكتور عبدالعزيز الواصل خلال جلسة الحوار التفاعلي لمناقشة الإحاطة الشفوية لفريق الخبراء الإقليميين الدوليين حول اليمن أمس.

وأكد الدكتور الواصل، في كلمته، موقف المملكة الرافض لولاية هذا الفريق وعدم اعتراف المملكة بما يصدر عنه من تقارير مسيسة، ومخرجات توصلوا إليها عبر أدوات منحازة ومن مصادر غير موثوقة.

وأشار إلى أن ممارسات الفريق وتقاريره تدل يقيناً على عدم الحياد، وأن المملكة تعرضت لهجمات صاروخية من قبل مليشيات الحوثي الإرهابية، استهدفت المواطنين والبنى التحتية الحيوية، إلا أن الفريق ذكر أن تلك الهجمات ذات طابع عسكري.

وتساءل في معرض مداخلته، هل الفريق برصده المنحاز لمليشيا ظلامية إرهابية انقلابية يسهم فعلياً في حل الأزمة اليمنية أم يشجع المليشيات على الاستمرار في انقلابها؟ ولماذا يتجاهل الفريق الإشارة إلى قرار مجلس الأمن 2216 في كل تقاريره؟.

الجريدة الكويتية:

وزارة المالية تسعى لتدبير 2 إلى 3 مليارات دينار، لالتزاماتها:

كشفت مصادر مطلعة، أن وزارة المالية تعمد إلى إعداد خطة تهدف إلى تدبير السيولة اللازمة لتغطية عجز الموازنة العامة للدولة، لتغطية الأشهر المتبقية من العام الحالي، والتي قد تمتد إلى العام المقبل.

وأوضحت المصادر، أن الخطة تتمحور في تدبير سيولة تتراوح بين مليارين و3 مليارات دينار عن طريق الحصول على تمويل من البنوك المحلية والخارجية وسد العجز الحاصل في الموازنة العامة للدولة خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت المصادر، أن وزارة المالية باشرت اتخاذ إجراءاتها بشكل متوازٍ على أغلب المسارات والصعد، فبدأت بترشيد مصروفات الوزارات والجهات الحكومية وإعادة تنظيم المهام الرسمية الخارجية، وتقليص عدد اللجان وفرق العمل وخفض مكافآتها، ووقف إنشاء أجهزة حكومية أو هيئات عامة جديدة، ووقف التوسع في هياكل الأجهزة الحالية.

ربما يعجبك أيضا