اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

السيسي وأناستاسياديس وميتسوتاكيس يبحثون تطوير التعاون الثلاثي سياسيا واقتصاديا وعسكريا:

ومثلت القمة الثلاثية فرصة طيبة لمتابعة الموضوعات التي تم الاتفاق عليها، والتصدي لتحديات الشرق الأوسط وشرق المتوسط. وأوضح الرئيس السيسي أهمية تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، مشيرا إلى دعم مساعي نيقوسيا لإيجاد حل عادل للقضية القبرصية، بالإضافة إلى بحث التطورات في ليبيا وسوريا ولبنان والقضية الفلسطينية. كما تناولت المداولات خطورة الإرهاب والفكر المتطرف، وظاهرة الهجرة غير الشرعية، وما يرتبط بها من أنشطة الجريمة المنظمة والاتجار في البشر.

لقد عكست القمة الثلاثية التفاهم والالتزام المتبادل بين مصر واليونان وقبرص، واتفقت الدول الثلاث على أن تكون الجولة المقبلة في مصر.

المرصد الليبية:

التيجاني لـ وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة: الداخلية على أتم الاستعداد والجاهزية لتأمين الانتخابات:

اجتمع وزير الداخلية بحكومة للوحدة اللواء خالد التيجاني أمس الإثنين مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون السياسية وبناء السلام روز كاري دي كارلو بحضور مساعد الوكيل سعيد كوندي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيتش والمستشار السياسي بالبعثة الأممية مانوش ماثيو ومستشار الشرطة بالبعثة الأممية عماد شومان.التيجاني أوضح بحسب المكتب الإعلامي لوزرة الداخلية أن الوزارة على أتم الاستعداد والجاهزية لتأمين الانتخابات، مؤكدًا على حرص الوزارة على إقامة الانتخابات في موعدها المحدد.

وأشار الوزير إلى أنه قد تم عرض مرئي سابق لدور واجبات الوزارة حول هذا الملف أمام رئيس الحكومة وعدد من الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي، وكذلك إنشاء غرفة أمنية للانتخابات.

وقال التيجاني :”إن وزارة الداخلية تتعامل مع ملف الهجرة غير الشرعية بصورة إنسانية ووفق ما يمليه عليها تعاليم ديننا وأخلاقنا”.

كما تطرق  الوزير إلى مقترحات الدول والتعامل مع المنظمات الدولية في هذا الشأن، بالإضافة إلى مناقشة استئناف الرحلات الجوية للمهاجرين إلى العودة الطوعية لبلدانهم، مشيرًا إلى مصفوفة الأطر القانونية لحقوق الإنسان للتعامل مع المهاجرين غير الشرعيين، وإمكانية وضع مذكرة تفاهم مع المفوضية السامية للاجئين لتسهيل إجراءات طالبي اللجوء.

أما فيما يتعلق بتأمين الحدود فقد أوضح الوزير حول إعادة العمل بمشروع سيليكس لتأمين الحدود، مؤكدًا على حتمية حماية حقوق الإنسان وصون كرامته وعدم الإساءة له.

الشروق التونسية:

الطبوبي: الدولة ليست لعبة.. وعلى الرئيس تجميع الفرقاء والمنظمات لإيجاد مخرجات:

أفاد أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021، أنه على رئيس الجمهورية قيس سعيّد تجميع الفرقاء السياسيين والقوى المدنية لإيجاد مُخرجات تونسية تونسية حقيقية.  وأضاف الطبوبي، في تصريح للتلفزة الوطنية، على هامش اللقاء الذي جمعه بوزير الدولة للشؤون الخارجية الألماني ”نيلسن أنين”، إن الوضع السياسي في تونس يجب أن لا يتوقف في 25 جويلية، مصيفا ”الحوارات لها ضوابطها والدولة لها أسرارها وهي ليست لعبة وعامل الزمن مهم جدا”.

 وتطرق الطبوبي إلى أنه إذا فقد الشعب التونسي الثقة في كل الأطراف وكل المكونات تصبح الدولة لا دولة وفي خطر كبير جدا، وفق قوله.

السوداني السودانية:

«خلية أزمة» لإنهاء القطيعة بين الأطراف .. والبرهان: حريصون على نجاح المرحلة الانتقالية:

غداة التوترات التي شهدتها البلاد أمس الأول، قرر مجلس الوزراء السوداني في جلسة طارئة أمس تشكيل «خلية أزمة»، تعمل على إنهاء القطيعة السياسية بين أطراف الحكم، التي تفاقمت بصورة كبيرة خلال الأسبوع الحالي‪. ونقل موقع «سودان تريبيون» عن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قوله بأن «توقف الحوار خلال الفترة الماضية بين مكونات الشراكة هو أمر يشكل خطورة على مستقبل البلاد، ولذلك يجب أن يتغير، وأن يتم التوافق على حلول للقضايا الآنية، وبقية مطلوبات الانتقال الديمقراطي»‪.

وفى سياق متصل، أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان حرص والتزام الحكومة بمكوناتها المختلفة بالعمل على إنجاح الفترة الانتقالية، وصولا إلى انتخابات حرة ونزيهة تفضى لحكومة مدنية منتخبة‪.

من جهة أخرى، يزور المبعوث الأمريكي الخاص بالقرن الإفريقي جيفري فيلتمان الخرطوم خلال أيام، وذلك في غمرة الأزمة السياسية التي تعصف بالسودان، والتي وصفها رئيس الوزراء السوداني بأنها الأسوأ والأكثر خطورة على المرحلة الانتقالية‪. وتعتبر زيارة فيلمتان إلى الخرطوم الثانية خلال ثلاثة أسابيع، وقد سبق وأن أجرى اتصالات مع القيادات السودانية للتشديد على أهمية الالتزام بالعملية الانتقالية‪. ورفضت الخارجية الأمريكية التعليق على خبر زيارة فيلتمان‪.

‪ في الوقت ذاته، أعلنت الولايات المتحدة ربطها للمساعدات العسكرية المقدمة للسودان بموافقة الحكومة المدنية، ثم حددت ثلاثة مجالات رئيسية لمنح هذا الدعم، وهى تدريب الجيش، وإصلاح الأجهزة الأمنية، ودعم متطلبات الترتيبات الأمنية المتعلقة باتفاق السلام السوداني الموقع في أكتوبر الماضي.

الدستور الأردنية:

مقال: الأردن للأردنيين وفلسطين وطن الفلسطينيين

كل المفردات والعناوين المتداولة من الفدرالية، إلى الكونفدرالية، والوحدة بين الأردن وفلسطين، عناوين تضليلية يتم استعمالها بهدف خبيث، وهو إخفاء حل مشكلة المشروع الاستعماري التوسعي الإسرائيلي، القائمة على استكمال التخلص من العنصر البشري الفلسطيني، وترحيلهم تدريجياً بدون ضجيج إلى خارج فلسطين.

الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قام ولا زال على مفردتين: الأرض والبشر، استطاعوا احتلال كامل خارطة فلسطين، ولكنهم لم يتمكنوا من طرد كل الفلسطينيين من بلدهم وأرضهم ووطنهم، واليوم هناك أكثر من ستة ملايين عربي فلسطيني على كامل خارطة فلسطين، يشكلون عنوان الفشل الاستراتيجي للمستعمرة الإسرائيلية رغم قوتها وتفوقها، وعلينا أن نتذكر أن بلداناً استعمارية قوية كبيرة هُزمت في معاركها مع خصوم وأعداء «ضعاف» لأنها لم تكن على حق، وهم رغم ضعفهم امتلكوا العدالة والحق ومارسوا النضال حتى حققوا الانتصار.

الفلسطينيون الحلقة الضعيفة في الصراع، لكنهم على حق يملكون العدالة، لديهم قرارات الأمم المتحدة المعلقة بسبب رفض حكومات المستعمرة الالتزام بها وتنفيذها: قرار التقسيم 181، قرار عودة اللاجئين 194، قرار الانسحاب وعدم الضم 242، وعشرات القرارات ليس أخرها قرار مجلس الأمن 2334 الصادر يوم 23/ 12/ 2016 ضد الاستيطان والمستوطنين وعدم شرعيتهم في القدس وسائر الضفة الفلسطينية.

الزمان العراقية:

اتفاقية بين الإمارات والعراق لحماية الاستثمارات:

وقعت الإمارات والعراق الثلاثاء اتفاقا لحماية وتشجيع الاستثمارات في العراق، بحسب وكالة أنباء الإمارات. 

وأكدت الوكالة أن الاتفاق يهدف إلى «تشجيع الاستثمار الأجنبي من خلال توفير وتنمية المناخ الملائم للاستثمار، وحماية التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتأمين توازن شامل بين الحقوق والالتزامات بين المستثمرين والدولة المضيفة، بما يحفز مبادرات الأعمال للتنمية الاقتصادية المستدامة».

وتنص الاتفاقية على «  حماية استثمارات الجانبين من كافة المخاطر غير التجارية مثل التأميم والمصادرة والحجز القضائي والتجميد».

عكاظ السعودية:

مجلس الوزراء: إصلاح منظومة الاقتصاد العالمي عبر «مبادرة الرياض»:

عقد مجلس الوزراء، جلسته أمس (الثلاثاء) -عبر الاتصال المرئي- برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح وزير الدولة، الدكتور عصام بن سعد بن سعيد في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، أن مجلس الوزراء تطرق في هذا السياق، إلى ما أكدته المملكة في الاجتماعات المنعقدة الأسبوع الماضي في إطار مجموعة العشرين، من اهتمامها بإصلاح منظومة الاقتصاد العالمي من خلال «مبادرة الرياض لمستقبل منظمة التجارة العالمية» التي أقرها قادة دول المجموعة العام الماضي، ومواصلة دعم أعمالها لتحقيق نمو قوي ومستدام ومتوازن وشامل يصنع مستقبلاً مزهراً وواعداً للمنطقة والعالم.

وقد رحَّب المجلس، بالقادة ورؤساء دول وحكومات العالم وممثليهم والمشاركين في منتدى (السعودية الخضراء) وقمة (مبادرة الشرق الأوسط الأخضر)، اللتين تستضيفهما المملكة خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري، انطلاقاً من دورها الريادي في الحفاظ على المناخ، ودعم جهود المجتمع الدولي في مواجهة التحديات الرئيسية ذات الصلة بالبيئة.

ربما يعجبك أيضا