اهتمامات الصحف العربية اليوم الأربعاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

السيسى يصدر قرارات تاريخية لتحسين معيشة المواطنين:

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه، وإقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليارات جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسى أمس، مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة، بأن الاجتماع تناول استعراض مشروع موازنة العام المالى القادم «2022-2023»، حيث وجه الرئيس السيسى بزيادة الحافز الإضافى لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالى 18 مليار جنيه.

كما وجه الرئيس بإجراء إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنويا لمدة 5 سنوات، وذلك لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم، واعتماد حافز إضافى جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم، ليصل إجماليه إلى حوالى 3.1 مليار جنيه.

ووجه الرئيس كذلك بتخصيص مبلغ 1.5 مليار جنيه لتمويل حافز الجودة الإضافى لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، فضلا عن تمويل تنفيذ القانون الجديد الخاص برواتب الأساتذة المتفرغين.

المرصد الليبية:

غوتيريس يدعو الليبيين لإجراء انتخابات جامعة وذات مصداقية في أقرب وقت ممكن:

عا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس الليبيين لإجراء انتخابات جامعة وذات مصداقية في أقرب وقت ممكن.

غوتيريس، في تقرير للأمم المتحدة سُلّم إلى مجلس الأمن، ونشرتة وكالة أسوشيتد برس، قال: إن الليبيين يجب أن يعملوا الآن معًا لمعالجة القضايا الأساسية التي نتج عنها التأجيل، وخلق الظروف السياسية والأمنية اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية دون مزيد من التأخير.

وطالب غوتيريش باستمرار تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، مع انسحاب كامل للمرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية، معتبرًا أن المنافسة بين الجماعات المسلحة استمرت في التأثير على الأمن في طرابلس وفي مدن الشمال الغربي، وأن وجود المرتزقة يزعزع الاستقرار في الجنوب.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، في تقريره: إن هناك أكثر من 12 ألف معتقل رسميا في 27 سجنًا ومنشأة احتجاز في أنحاء ليبيا، بينما يحتجز آلاف أيضًا بشكل غير قانوني تحت ظروف غير إنسانية داخل منشآت تسيطر عليها جماعات مسلحة، أو داخل منشآت سرية.

وأضاف: “البعثة السياسية للأمم المتحدة في ليبيا تواصل توثيق حالات الاعتقال التعسفي، والتعذيب، والعنف الجنسي، وغيرها من انتهاكات القانون الدولي في المنشآت التي تديرها الحكومة وجماعات أخرى”.

السوداني السودانية:

البرهان يصدر قراراً بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول أحداث 17 يناير

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان اليوم الثلاثاء، قراراً بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول الأحداث التي وقعت خلال تظاهرات 17 يناير.

وبحسب القرار، أن تكون عضويتها من الأجهزة النظامية والنيابة العامة. وحدد القرار للجنة 72 ساعة لرفع إجراءاتها.

الدستور الأردنية:

“مكافحة الأوبئة” توافق على تأجيل الفصل الدراسي الثاني حتى 20 شباط القادم:

قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الأوبئة وملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي إن اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة وافقت على توصية وزارة التربية والتعليم بتأجيل الفصل الدراسي الثاني حتى 20 شباط القادم.

وبين البلبيسي في حديث لقناة المملكة، مساء الثلاثاء، أن التوصية رُفعت لرئيس الوزراء لتنظر بها اللجنة الإطارية.

وأشار، إلى أن “اجتماع اللجنة الإطارية العليا الاربعاء أو الخميس”.

الزمان العراقية:

بغداد وطهران تتفقان على تفعيل الترانزيت:

اتفقت بغداد وطهران على تفعيل النقل الدولي الترانزيت ومنع دخول المواد الممنوعة من الاستيراد والعمل على مكافحة تهريب المخدرات. وقال بيان ان رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر عدنان الوائلي، ترأس اجتماعا مع وفد غرفة التجارة والصناعة والزراعة الإيرانية في مقر الهيئة، وتم استعراض جدول أعمال الاجتماع المتضمن مواضيع عديدة وحلولاً مقترحة للمعوقات التي تواجه سير عملية التبادل التجاري في المنافذ الحدودية المشتركة بين البلدين. وأضاف ان أبرز الفقرات التي تمت مناقشتها هي تفعيل لجنة الأمر الديواني 194 لسنه 2019 التي عالجت أغلب المواضيع ذات الصلة بالعملية التجارية بين البلدين، مشيرا الى أنه تم التأكيد على تفعيل النقل الدولي الترانزيت وتنسيق ساعات العمل بين المنافذ المجاورة.

ربما يعجبك أيضا