اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
توقيع 6 اتفاقيات بترولية جديدة باستثمارات قيمتها 731 مليون دولار:
استعرض الدكتور مجدى جلال رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” تطور معدلات إنتاج الغاز الطبيعى خلال الخمس سنوات الماضية ، وجهود مواجهة التناقص الطبيعى للآبار والزيادة التي تحققت خلال العامين الأخيرين بمعدلات الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعي.
ولفت رئيس إيجاس الى أن عدد الاتفاقيات التى تم توقيعها خلال العام المالي 2019 / 2020 بلغ 5 اتفاقيات بالإضافة إلى 3 اتفاقيات أخرى خلال الربع الأول من العام المالى الحالي ليصبح الإجمالى 8 اتفاقيات باستثمارات 934 مليون دولار ومنح توقيع 51 مليون دولار.

المرصد الليبية:
بوغدانوف: من الضروري تثبيت الهدنة في ليبيا لبناء حوار بين أطراف الأزمة:

أكّد المبعوث الروسيّ الخاصّ إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف ضرورة تثبيت الهدنة في ليبيا لبناء حوار بين أطراف الأزمة. بوغدانوف حذّر من حصول فراغ إداري بُعيد تسيلم رئيس حكومة الوفاق فائز السراج مهامَّه المزمعِ نهاية الشهر المقبل.

الشروق التونسية:
لا مجال للعودة للحجر الشامل:
أكد رئيس الحكومة هشام المشيشي أنه لا مجال للعودة للحجر الصحي الشامل. وخلال حضوره الندوة السنوية لرؤساء البعثات الديبلوماسية والدائمة والقنصلية، تحدث المشيشي عن ضرورة ارساء آليات لتفعيل الديبلوماسية الإقتصادية بهدف جلب المساعدات والهيبات والقروض الميسرة لمجابهة جائحة كورونا. وأشار رئيس الحكومة إلى ضرورة تمتيع الدبلوماسية التونسية بإطار تشريعي يسهل عملها ويكسبه اكثر نجاعة.

السوداني السودانية:
بعد توقف لأكثر من 6 أشهر السفارة السعودية بالخرطوم تبدأ استلام المعاملات:
اعلنت السفارة السعودية بالخرطوم عن بداية استلام المعاملات من أصحاب مكاتب الاستخدام الخارجي بالسودان، اعتبارا من اليوم الاثنين، وذلك بعد توقف دام لأكثر من 6 أشهر بسبب جائحة كورونا. وقالت السفارة: بناءً على تعليمات سعادة القنصل السعودي بالخرطوم نفيدكم بأنه من اليوم الاثنين الموافق 21 سبتمبر 2020  سيتم استلام جميع المعاملات من جميع انواعها، على أن يتم ادخال 10 معاملات فقط في اليوم.

الدستور الأردنية:
اطلاق استراتيجية زراعة نخيل التمر في الاردن للاعوام 2020 – 2030:
اعلنت وزارة الزراعة اليوم ان اعداد استراتيجية زراعة النخيل في الأردن للأعوام 2020-2030 بهدف تعــــزيز الريــــادة والصدارة الأردنية في إنتاج وتصدير صنف المجهول، والتمور عموماً، ورفع قدرتها التنافسية بما يستهدف أن تكون التمور مصدراً هاماً من مصادر الأمن الغذائي والدخل القومي بالمملكة الأردنية الهاشمية.
وقالت الوزارة ان الاستراتيجية تأتي تأكيدا على عمق العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين والتي يرعاها جلالة الملك وسمو رئيس دولة الامارات العربية المتحدة،  لتحقيق افاق أوسع من التعاون والتقدم والازدهار للبلدين الشقيقين ومن خلال التنسيق والتعاون بين الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيــل التمر والابتكار الزراعي مع وزارة الزراعة الأردنية وجمعية التمور الأردنية تم.

الأيام الفلسطينية:
الحيّة يحذّر إسرائيل: تلبية مطالب غزة وإلا سندخلكم الملاجئ:
حذر القيادي في حركة حماس، خليل الحيّة، مما وصفه مماطلة الاحتلال في تحقيق مطالب غزة، وفق آخر تفاهمات أبرمت بوساطة قطرية بداية الشهر الجاري. وقال الحيّة، على إسرائيل أن تلبي مطالب غزة فوراً، قبل أن نُدخل الإسرائيليين للملاجئ، في إشارة إلى احتمال اندلاع جولة تصعيد جديدة، في حال لم تلتزم إسرائيل بتطبيق ما تم الاتفاق عليه.

الزمان العراقية:
سنلتزم بخطة المستشار الإيطالي لبناء ميناء الفاو وسنوقّع العقد الأسبوع الجاري:
اعرب وزير النقل ناصر الشبلي خلال زيارته الى محافظة البصرة امس، عن امله بتوقيع عقد تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير مع شركة هانوا الكورية، وأكد انه سيلتزم على نحو دقيق بخطة وضعها مستشار ايطالي للمشروع، ولا سيما ما يتعلق بعمق الميناء.

الشرق اللبنانية:
عقدة المالية تفجر سجالا شيعيا – مسيحيا ومطالبة وطنية للرئيس المكلف بالتزام الدستور:
انتهت امس المهلة الممددة للمبادرة الفرنسية، وتسارعت وتيرة الاتصالات على الخطين الداخلي والخارجي توازيا، بعيدا من الاضواء لانقاذ لبنان. بين بيروت وباريس وبين روسيا وايران خطوط التواصل مفتوحة لتحصين المبادرة ومنع انهيارها ما يعني عمليا انهيار لبنان. طهران لم تبد حتى الساعة تجاوباً، فالثمن الذي تريده مقابل التنازل عن ورقة لبنان ليس بالسهل والارجح انها تتطلع الى ثمن اميركي في المقابل. موسكو التي تخشى على انعكاس انهيار لبنان على الساحة السورية وحضورها فيها تدخلت بدورها. والنتيجة يفترض ان تظهر خلال الساعات الاربع والعشرين المقبلة.
في الداخل، تتوقع مصادر مطلعة على مسار المفاوضات  موقفا رئاسيا حاسماً، لا بد منه ، يوضح مصير المبادرة والموقف الرئاسي الذي ما زال متمسكا بالمداورة، على ان يقدم الرئيس المكلف مصطفى اديب تشكيلة اولية تناسب قناعاته وتتماهى مع حصيلة المشاورات التي اجراها، فإما يقبلها الرئيس ميشال عون او يرفض توقيعها. وتتحدث المصادر عن مساع حثيثة تبذل بين المقار المعنية لاستنباط مخرج حل، مشيرة الى اكثر من صيغة تطرح تجري مراجعتها راهنا.

عكاظ السعودية:
القوات البحرية تتسلم دفعات من مشروع الزوارق الاعتراضية السريعة الفرنسية:
رعى قائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي اليوم حفل تسليم واستلام زوارق الاعتراض السريعة الدفعة الثانية والثالثة من مشروع الزوارق الاعتراضية السريعة الفرنسية من نوع (HSI32) بالمنطقة الشرقية، وذلك في إطار التعاون المشترك بين المملكة وجمهورية فرنسا في مجال التصنيع والتعاون العسكري.
واشتملت الاتفاقية الموقعة مع شركة (CMN) الفرنسية تصنيع وتوريد عدد من الزوارق السريعة من نوع (HSI32)، جزء منها يصنع في فرنسا والجزء الآخر في المملكة ضمن برنامج نقل التقنية، حيث تعد هذه الزوارق من أحدث الزوارق الاعتراضية البحرية السريعة في العالم.

الجريدة الكويتية:
آلية لعودة المعلمين قريباً:
كشفت مصادر تربوية أن الجهات المختصة أعدت كشوفاً بأسماء المعلمين الوافدين العالقين في بلدانهم تمهيداً لوضع آلية لعودتهم إلى البلاد، في حين أكد وكيل وزارة التربية بالإنابة الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة الطلابية فيصل المقصيد، وجود تنسيق بين التربية ووزارتي الداخلية والصحة بشأن آلية عودة هؤلاء المعلمين ومباشرتهم لأعمالهم، لافتاً إلى أن هذا الموضوع سيُحسَم قريباً.
وأضاف المقصيد، أن التربية تتعاون وتنسق مع جميع الجهات المعنية في الدولة لضمان انسيابية العملية التعليمية، مشيراً إلى أن الوزارة تزوّد الداخلية بأسماء المعلمين العالقين أولاً بأول، إذ تم حصرهم وتحديد مَن يحمل إقامة سارية منهم، ومن انتهت إقاماتهم.

أخبار الخليج البحرينية:
العليا للثروات الطبيعية تطلع على مستجدات عـمليات الاستكشاف وإنـتــــاج الـــغــاز الـطـبــيـــعي:
ترأس الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، الاجتماع الـ25 للجنة العليا للثروات الطبيعية والأمن الاقتصادي الذي عقد عن بُعد. وذكر حساب أخبار سمو ولي العهد على موقع تويتر أن اللجنة ناقشت الموضوعات المتصلة بمستجدات مشاريع النفط والغاز، كما اطلعت على مستجدات عمليات الاستكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي.

ربما يعجبك أيضا