اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
الأحزاب تشيد بكلمة الرئيس السيسي.. وتؤكد: حملت رسائل تحذيرية للدول المعادية لمصر:
أشاد عدد من مسئولي الأحزاب و القوى السياسية بكلمة الرئيس السيسي ، خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة الـ ٣٢، مؤكدين أن الكلمة حملت العديد من الرسائل التحذيرية للدول المعادية لمصر في الخارج والتي ترعى الإرهاب والجماعات المتطرفة، وكان حريصا في حديثه أن يكون واضحا في مواقفه تجاه القضايا التي تمس الأمن القومي المصري.

المرصد الليبية:
رئيس المخابرات المصرية: حان الوقت لتحقيق تطلعات الشعب الليبي في الاستقرار عبر دفع المسار السياسي:
قال رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل إنه حان الوقت لتحقيق تطلعات الشعب الليبي في الاستقرار عبر دفع المسار السياسي حتى يكون لليبيا دستور يحدد الصلاحيات والمسؤوليات وصولا إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية. كامل دعا خلال فعاليات اجتماع المسار الدستوري بشأن ليبيا، إلى أهمية نبذ الخلافات بين الأطراف الليبية، مؤكدا أن مصر قطعت على نفسها مساندة أشقائها في الدولة الليبية لإيجاد الحل الملائم للأزمة. قال: ”لقد قمنا خلال السنوات الماضية بتقريب وجهات النظر وإحداث تقارب بين كافة مكونات الدولة الليبية والانفتاح على كافة الأطراف الساعية لحل الأزمة دون الانحياز لأي طرف على حساب الأطراف الأخرى”. وأكد أن مصر تسعى للحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية، مشددا على تمسك مصر بالتسوية السياسية برعاية الأمم المتحدة ومنوّهاً إلى ضرورة أن يكون الحل ليبي – ليبي دون تدخل من أي أطراف خارجية.

الشروق التونسية:
المحامون الشبان يطالبون بحل النقابات الامنية:
قررت جمعية المحامين الشبان رفع قضية في حل النقابات الأمنية “مؤيدة بملف دقيق ومفصل عن كل التجاوزات والجرائم المرتكبة من طرف منتسبيها منذ تأسيسها. وجاء في نص البيان أن الهيئة المديرة للجمعية وبعد “التشاور والتنسيق مع لجنة الدفاع عن الأستاذة نسرين القرناح والنظر إلى تدهور الأوضاع بمرفق العدالة وتنامي مظاهر انهيار الدولة كالأستقواء على السلطة القضائية وتغول جهاز البوليس وتواتر الاعتداءات على المواطنين داخل وخارج أسوار المراكز الأمنية وآخرها الاعتداء على المحامية نسرين القرناح” تقرر الدخول في تحركات احتجاجية منها الدعوة إلى مقاطعة كل أشكال التعامل مع المجلس الأعلى للقضاء ووزارة الداخلية والعدل ودعوة المحامين المنتخبين صلب المجلس الأعلى للقضاء لتعليق عضويتهم وكذلك الدعوة إلى اعتصامات مفتوحة بسائر مقرات المحاكم الابتدائية مرفوقة بتحركات احتجاجية يومية إلى جانب رفع قضية لحل النقابات الأمنية.

السوداني السودانية:
حمدوك: استمرار العقوبات الأمريكية يهدد الانتقال الديمقراطي في السودان:
قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إن استمرار العقوبات الأميركية على السودان يهدد مسار الانتقال الديمقراطي في السودان. وأضاف “حمدوك” ان الشعب السوداني لم يكن ارهابيا ولكن النظام السابق كان كذلك. ووصف رئيس الوزراء “حمدوك” السودان بـ “المعزول عن العالم” مطالباً بتغيير هذا الوضع.
وعن السلام مع إسرائيل قال “حمدوك” لايجب الربط بين رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب والتعامل مع إسرائيل، مطالباً بضرورة التعامل مع الملفين في مسارين منفصلين.

الدستور الأردنية:
اجتمـاع ثلاثـي أردنـي مصـري عراقي في القاهرة غدًا:
كشف مصدر مطلع عن اجتماع سيعقد يوم غد الثلاثاء بين وزراء خارجية كل من الأردن ومصر والعراق في القاهرة لبحث آخر المستجدات في المرحلة، وأبرز القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن الاتفاقيات الموقعة بين الدول الثلاث. وقد وصل يوم أمس الأحد إلى القاهرة وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، للمشاركة في الاجتماع الثلاثي.  وأشار ذات المصدر إلى أن الاجتماع سيتم خلاله استمرار بحث الاتفاقيات التي وقع عليها قادة الدول الثلاث في شهر أغسطس/ آب الماضي، مبينا أنه سيتبع هذه الاجتماعات لقاءات مع كبار المسؤولين في مصر والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، لبحث آخر المستجدات اقليميا ودوليا.

الأيام الفلسطينية:
اليهود المتشددون ومناهضو نتنياهو يلتقون على تنظيم التظاهرات ضد الحكومة:
بدأ الإغلاق الثاني في إسرائيل لمكافحة تفشي فيروس كورونا وسط أجواء متوترة، وتزايد في الشعور بعدم الثقة في القيادة وبين مختلف قطاعات المجتمع. وزاد هذا من صعوبة تطبيق الشرطة للقيود، خاصة بعدما أصبح جزء من الغضب موجهاً إليها.
وخلال اتخاذ القرارات بشأن ترتيبات الإغلاق، تم التعامل مع مسألة الاحتجاجات التي تخرج بصورة منتظمة ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومسألة تجمعات الصلاة خلال الأعياد اليهودية باعتبارهما أمراً واحداً.
ويتهم كل من المحتجين واليهود المتشددين دينياً السلطات بتطبيق قواعد تُميز ضدهم. ويراقب كل من الطرفين التطورات للتأكد من عدم منح الطرف الآخر حريات ليست ممنوحة له. وتم إغلاق الكنُس خلال الأعياد اليهودية، باستثناء “يوم الغفران” (يوم كيبور)، ولم يُسمح للمصلين إلا بالصلاة في الهواء الطلق وفي مجموعات لا تزيد على 20 شخصاً، شريطة ألا يبتعدوا لأكثر من كيلومتر عن منازلهم.
وتم تطبيق القيود ذاتها على الاحتجاجات، التي ظلت تخرج كل ليلة سبت منذ حزيران ويشارك فيها الآلاف أمام مقر إقامة نتنياهو في القدس. وبعد منعهم من التنقل لمسافات طويلة بموجب قواعد الإغلاق الثاني، أصبح العشرات من المتظاهرين يتجمعون في أنحاء متفرقة إسرائيل بدلاً من ذلك.
ويتهم المتظاهرون نتنياهو بفرض قيود للحد من الاحتجاجات وتعزيز مصالحه السياسية، بينما يُحاكم بتهم فساد.

الزمان العراقية:
استئناف الرحلات الجوية بين مطاري بغداد والنجف إلى إيران:
اعلن وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي عودة حركة الطيران واستئناف حركة الرحلات المجدولة للشركة العامة للخطوط الجوية العراقية من وإلى ايران. وقال الشبلي في بيان امس انه قد تقرر عودة حركة الطيران واستئناف حركة الرحلات المجدولة للشركة العامة للخطوط الجوية العراقية من وإلى قطاعات إيران طهران ومشهد، واضاف ان استئناف الرحلات تم بعد استحصال الموافقات الاصولية من قبل سلطة الطيران الايرانية لتشغيل الرحلات المباشرة بغداد والنجف باتجاه مشهد وطهران وبالعكس التي توقفت منذ 25  ايلول الماضي الى غاية الثامن من تشرين الاول الجاري بطلب من السلطات الايرانية.

الشرق اللبنانية:
الحريري التقى رؤساء الحكومة السابقين.. ويلتقي عون وبرّي اليوم:
تنتظر القوى السياسية كلّها ما سيحمله اليها الرئيس سعد الحريري في الجولة التي قام بها  لتحدّد موقفها من تسميته أو لا، في الاستشارات النيابية التي دعا إليها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الخميس المقبل في قصر بعبدا. واجرى الحريري أمس اتصالا بالرئيس عون ويزور قصر بعبدا عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الإثنين. وفي سياق متصل اتصل الرئيس سعد الحريري بالرئيس نبيه بري واتفقا على لقاء يعقد بينهما اليوم الإثنين عند الساعة السادسة مساء. كما أفيد أن الحريري التقى رؤساء الحكومة السابقين عصر أمس بعيدا عن الإعلام في بيت الوسط.

عكاظ السعودية:
أمير الكويت يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد:
استقبل أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، في قصر السيف اليوم، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز والوفد المرافق له، حيث سلم لأمير دولة الكويت رسالة من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. وحمّل أمير دولة الكويت تحياته وتقديره لأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وتمنياته لهما بموفور الصحة وتمام العافية.

الجريدة الكويتية:
تحقيق بـ”التوظيفات الانتخابية” تفاعلاً مع ما نشرته الجريدة:
“الخدمة المدنية” وضعها تحت المجهر لمراجعة القرارات الصادرة منذ أول سبتمبر
طلبَ من مراقبيه في الوزارات سحب التعيينات الخاصة بشغل الوظائف الإشرافية
رفْض أي توظيف لم ينل موافقة الديوان ولو معتمداً من الوزراء ومسؤولي الجهات
الديوان رفض قرارات أصدرتها “الزراعة” لم يرها مديرها العام ولا فريق مراقبة التوظيف!

أخبار الخليج البحرينية:
رسائل هيلاري كلينتون المسربة تكشف علاقتها مع قطر والإخوان لنشر الفوضى بالمنطقة:
فتحت إزالة السرية عن البريد الإلكتروني لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون نافذة على الدور الذي اضطلعت به إدارة الرئيس باراك أوباما في بث القلاقل بمنطقة الشرق الأوسط، ودعم جماعة الإخوان التي تزعمت ما سمي “الربيع العربي”. ويأتي الكشف عن البريد الإلكتروني بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا رفع السرية عن كافة الوثائق المتعلقة بالتحقيقات الفيدرالية في استخدام هيلاري جهاز خادم خاصا لرسائل البريد الإلكتروني الحكومية. وتجد كلينتون نفسها مُحرجة أمام جملة من الحقائق الموثقة، وكيف عملت أثناء تولي وزارة الخارجية بين 2009 و2013، على إعطاء الضوء الأخضر للإخوان ومشروعهم، سواءً عبر التنسيق، أو من خلال مباركة خطوات مشبوهة.
وأكدت الرسائل المسربة،  واقعة إغلاق وزير الخارجية السعودي الراحل الأمير سعود الفيصل الهاتف في وجه كلينتون بعد أن طلبت من الرياض عدم إرسال قوات “درع الجزيرة” إلى البحرين عام 2011. وأكدت الوثائق على نحو دامغ أن واشنطن كانت على دراية بالدعم السخي الذي تقدمه الدوحة لتنظيم الإخوان وأذرعه الإعلامية، تحت ذريعة الوقوف بجانب المعارضات السياسية.

ربما يعجبك أيضا