اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
الرئيس السيسي يؤكد على أهمية قضية المياه بالنسبة للشعب المصري:
استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء الأحد، بقصر الاتحادية ، الرئيس أوهورو كينياتا، رئيس دولة كينيا، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة. وأوضح المتحدث الرسمي، أن اللقاء تطرق إلى التباحث حول آخر التطورات الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصة فيما يتعلق بقضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس الأهمية القصوى ل قضية المياه بالنسبة للشعب المصري باعتبارها مسألة أمن قومي، ومن ثم تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، وقد تم التوافق على تكثيف التنسيق بين البلدين بشأن تلك القضية الحيوية خلال الفترة المقبلة.

المرصد الليبية:
أبو الغيط يحذر من حدوث صدام على الأرض بين القوى الإقليمية في ليبيا:
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إنّه كان هناك تدخّلات خارجية حادّة في ليبيا، وما زالت هناك احتكاكات لصدام يحصل على الأرض بين القوى الإقليمية. أبو الغيط أوضح أنّ مصر قامت بتحرّك لصالح الشعب الليبي بإعلان مبادرة القاهرة، وحدّدت خطّ سرت الجفرة؛ ما أدى إلى للمزيد من الاستقرار. وبيّن أنّ مصر دفعت العملية السياسية في ليبيا، مؤكّدًا أنّ مصر تعاملت مع الأمم المتحدة والمغرب في عملية سياسية وهدأت الصدام بين الأطراف الليبية. وأضاف أنّ الوحدة العربية والعمل العربي المشترك هو الحلّ لوقف التنمّر التركي والإيراني، قائلًا: “لا بدَّ من وجود مجموعة من 6 دول عربية تكون نواة لتحمّل المسئولية في مواجهة الأطماع التركية الإيرانية”.

الشروق التونسية:
الحرب على “الإسلام السياسي” هل تطال النهضة؟:
واصل الرئيس الفرنسي مؤخرا حربه على الإسلام السياسي في محاولة لإصلاح ما وصفه “بالتخاذل الفرنسي” ولكن هل تبقى حربه داخل الحدود الفرنسية؟ ألا يمكنها أن تتوسع لتشمل الإسلام السياسي في تونس؟. لا تساهل مستقبلا مع الإسلام السياسي في فرنسا، لا مكان لمن يلتف “على قوانين الجمهورية (الفرنسية).

السوداني السودانية:
حزب الأمة: قضية التطبيع مع إسرائيل طرحت بطريقة ابتزازية دون مسوغات موضوعية:
قال حزب الأمة القومي إن قضية التطبيع مع إسرائيل طرحت في الساحة السياسة دون مسوغات موضوعية وبطريقة إبتزازية غير مقبولة تلخص الموقف بأنه مساومة بمقابل مادي. واضاف الحزب في بيان أصدره المكتب السياسي ان موقفه من التطبيع مبدئي وغير منطلق من الموقف العربي.

الدستور الأردنية:
وزراء صناعـة وتجـارة الأردن ومصـر والعـراق يتفقون على خطوات عملية لتعزيز التعاون الاقتصادي:
في اطار متابعة مخرجات القمة الثلاثية التي عقدت في عمان في الخامس والعشرين من آب الماضي وجمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، عقد وزراء الصناعة والتجارة في الأردن ومصر والعراق اجتماعا ثلاثيا أمس عبر تقنية الاتصال المرئي.
وقد تم التأكيد على أهمية الاسراع في وضع وتنفيذ الخطط اللازمة لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات بهدف تحقيق التكامل الاستراتيجي وبصفة خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وترجمة ما تم بحثه خلال القمة الثلاثية الى مشروعات على أرض الواقع بما يخدم مصالح البلدان الشقيقة الثلاث.

الأيام الفلسطينية:
كورونا في فلسطين: نسبة التعافي من الفيروس ترتفع إلى 84.6%:
أعلنت وزارة الصحة وفاة مواطن (46 عاماً) من صوريف بمحافظة الخليل، وتسجيل 420 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال 24 ساعة حتى ظهر أمس، قابلها تعافي 1256 حالة. وقالت الوزارة، في تقريرها اليومي: إن نسبة التعافي من الفيروس في فلسطين ارتفعت إلى 84.6% من إجمالي الإصابات، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 14.7%، ونسبة الوفيات 0.7%. وبحسب التقرير، سجلت 364 إصابة جديدة الضفة الغربية، و56 إصابة في قطاع غزة. وفيما يخص حالات التعافي، فقد سجلت 1180 حالة في محافظات الضفة، و76 حالة في قطاع غزة.

الزمان العراقية:
البرلمان: إغراق العراق بقيود الإقتراض يهدّد بالإفلاس قريباً:
كشفت ازمة تأخر دفع رواتب الموظفين لشهر ايلول الماضي الستار، عن ما يمر به العراق من ازمة اقتصادية قد تمهد لافلاسه قريبا ، في ظل التوجه الحكومي نحو الاقتراض لتسديد المستحقات المطلوبة. وبين شد وجذب بشأن الية ربط الرواتب بالقانون يبقى السجال مستمرا دون تحديد موعد حقيقي لاطلاق حقوق موظفي الدولة ، ويرى مراقبون ان استمرار هذه الازمة قد يسبب تراجع جهود مكافحة كورونا في البلاد ولاسيما بعد دخولها مرحلة التفشي المجتمعي التي تتطلب مزيدا من الاموال لتوفير الاحتياجات اللازمة لمواجهة الجائحة.

الشرق اللبنانية:
بري: لمواكبة الترسيم بتشكيل حكومة سريعاً:
في غياب اي مؤشر لامكان الخروج من مستنقع التأزم الحكومي، يقفل الاسبوع السياسي في لبنان على صفر نتيجة لجهة تحديد موعد للاستشارات النيابية الملزمة في موعد قريب. لا عجب ما دام الستاتيكو المتحكم بالتكليف والتأليف لم يتبدل قيد انملة  وموقف “الثنائي الشيعي” على حاله من الشروط والتصلب، خلافا لمسار انطلاق المفاوضات مع اسرائيل. فباستثناء الموقف الفرنسي المؤيد للمشروع البطريريكي الداعي الى اعتماد حياد لبنان وقد اعلنه النائب في البرلمان الفرنسي عضو لجنة الدفاع البرلمانية غواندال رويار، لم يسجل ما يخرق الجمود القاتل.

عكاظ السعودية:
مع تسويق المحصول الجديد.. هل تنخفض أسعار الأرز 20 % ؟:
كشفت مصادر ذات علاقة بشركات الأرز احتمالية تراجع أسعار الأرز بنسبة قد تصل إلى 20%، مع بدء تسويق المحصول الجديد في الهند، مشيرة إلى أن الأسعار انخفضت إلى 1000 دولار مقابل 1200 دولار للطن مع انطلاق العروض التي تقدمها الشركات الهندية المصدرة. وذكرت المصادر أن شركات الأرز بدأت تتلقى عروضا خلال الأسبوع الماضي بأسعار تقل عن أسعار الشهر الماضي، مرجحة تراجع الأسعار خلال أكتوبر الجاري لتصل إلى 950 دولارا للطن، مرجعة ذلك إلى وجود مؤشرات بزيادة كميات محصول الأرز في الهند خلال الموسم الجديد.

الجريدة الكويتية:
الصحة: العودة للتدابير المشددة أمر لا نتمناه محلياً:
أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبدالله السند أن استشعار المسؤولية المجتمعية عنصر مهم في تحديد اتجاه الوضع الوبائي، محذرا من بعض مظاهر عدم الالتزام ومن تداعياتها. وقال السند إن العناية المركزة والأجنحة الخاصة في كوفيد-19 تشهد تزايدا في نسب الإشغال، حيث بلغت الزيادة في نسبة إشغال الأجنحة الخاصة بكوفيد-19 نحو 8% مقارنة بالشهر الماضي، في حين بلغت الزيادة في نسبة إشغال أَسِرّة العناية المركزة الخاصة لحالات كوفيد-19 نحو 11% وذلك في كل المستشفيات العامة والميدانية التابعة لوزارة الصحة.
وأضاف السند أن بعض دول العالم عاودت فرض تدابير مشددة للحَدّ مِن تزايد الحالات عندها، وهو ما لا نتمنى حدوثه محليا، حيث يبقى الرهان الأكبر في مواجهة هذه الجائحة مُعَلّقا على وَعْي الفرد واستشعاره مسؤوليتَه في المجتمع، وحمايته لنفسه ولمن يحب من تفشي هذا الوباء.

ربما يعجبك أيضا