اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
وزير الخارجية يستقبل قياديين من حركة فتح الفلسطينية اليوم:
يستقبل سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة، اليوم الإثنين، اللواء جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية ل حركة فتح ، وروحي فتوح عضو اللجنة المركزية ل حركة فتح ، وذلك بمقر وزارة الخارجية بماسبيرو كورنيش النيل .

المرصد الليبية:
مؤتمر المصالحة الوطنية في القاهرة سيحضره العديد من قيادات مصراتة وطرابلس ومناطق الغرب:
قال عضو اللجنة التحضيرية لمؤتمر المصالحة الوطنية الليبية حسن المبروك إنّ اللجنة تواصلت مع العديد من القيادات من مختلف المناطق الليبية، منها مصراتة وطرابلس ومناطق الغرب كافّة والجنوب والشرق، وإنهم أبدوا استعدادهم للمشاركة بمؤتمر المصالحة في القاهرة في النصف الأول من أكتوبر.
وأوضح أنّ مشايخ القبائل وبعض النواب والقيادات السياسية ستشارك في المؤتمر ليكون الأكبر بشأن المصالحة، كونه يستهدف جمع الأطراف وعقد مصالحة وطنية وتصفية الخلافات بما يساهم في الاستقرار في عموم ليبيا.
ورأى أنّ انعقاد المؤتمر قبل لقاء جنيف يساهم في تهيئة الأجواء على كافّة المستويات من أجل الانتقال السياسي بتمثيل كافّة الفئات في المرحلة المقبلة.

الشروق التونسية:
تونس تؤكد تراجع النشاط السياحى 60%:
قال وزير السياحة التونسى الحبيب عمّار، إنّ نشاط قطاع السّياحة فى تونس تقلص بما يقارب 60% خلال السنة الحالية، وذلك بسبب تأثيرات جائحة كورونا، متوقعا أن تبلغ هذه النسبة 70% مع نهاية هذه السنة.
وأضاف عمّار، فى تصريح نقله موقع موزايك التونسى بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للسياحة تحت شعار “السياحة الريفية ودورها فى تدعيم التنمية الجهوية المستدامة”، أنّ المنظمة العالمية للسياحة قد أعلنت فى وقت سابق، أن النشاط العالمى لهذا القطاع سيتقلص بنسبة 70%.

السوداني السودانية:
جسر جوي من القاهرة مكون من 17 طائرة لنقل خطوط إنتاج الخبز:
تصل إلى مطار الخرطوم صباح غد الإثنين اولى طائرات النقل المصرية من طراز C130 التي تمثل رأس الجسر الجوي المكون من سبعة عشر  طائرة لنقل خطوط إنتاج الخبز المقدمة هدية من الشعب المصري إلى الشعب السوداني. صرح بذلك “أحمد عدلي إمام” قنصل عام جمهورية مصر العربية بالخرطوم، وقال القنصل ان متابعة دقيقة تمت لعملية تصنيع خطوط الانتاج بواسطة القوات المسلحة رغم العوائق التي سببتها جائحة كرونا، وأضاف قنصل مصر ان خطوط إنتاج الخبز العشرة تستطيع إنتاج ما يعادل مليون ونصف المليون قطعة خبز في اليوم، مؤكدا ان المنظومة التصنيعية مكتملة التجهيزات بما في ذلك مولدات الكهرباء الخاصة بها.

الدستور الأردنية:
القوات المسلحـة صاحبـة قـرار الإعفاء من خدمة العلم:
قال الناطق الاعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود  للدستور  إن كل من تم استدعاؤه من مواليد 1995 لخدمة العلم عليه أن يقدم أوراقه الثبوتية التي تثبت أن المعايير التي أعلنت تنطبق عليه جميعها أو بعضها، والقوات المسلحة هي صاحبة القرار. وحول الاستثناء من خدمة العلم واختيار التخصصات أوضح الزيود أنه مهما كانت المهنة أو العضوية بالنقابات على المكلف تقديم أوراقه للقوات المسلحة وهي صاحبة القرار.
جاء ذلك ردا على استفسارات حول الإعفاء من الخدمة بعد تصريح وزير العمل نضال البطاينة حول معاملة المحامين والمهندسين المتدربين وأطباء الامتياز كمن لديهم عمل أو على مقاعد الدراسة.

الأيام الفلسطينية:
الرجوب: الرئيس سيترأس اجتماعاً في الأيام القريبة لمناقشة تطورات الحوار الوطني:
أعلن أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب، أنه تقرر عقد اجتماع، في الأيام القليلة القادمة، برئاسة الرئيس محمود عباس، لمناقشة آخر التطورات بالحوار الثنائي والحوار الوطني الشامل. وقال الرجوب من القاهرة: إن الاجتماع هدفه إقرار الرؤى والإستراتيجية والآفاق المستقبلية للقضية الفلسطينية.
وأكد الرجوب أن الأطراف بلغت المحطة الأخيرة والمفصلية لترسيم المستقبل الفلسطيني، من خلال بناء شراكة لكل مكونات النظام الفلسطيني.
وكشف، خلال مقابلة خاصة مع “القدس العربي”، في ختام زيارته للدوحة، عن توافق فتحاوي حمساوي، يستند إلى حوار داخل الأطر القيادية للحركتين، وحوار مع بقية الفصائل الفلسطينية. وانتقد الأطراف التي تسعى للتشويش على المصالحة الفلسطينية، التي تمضي قدماً نحو ترسيمها.

الزمان العراقية:
قيادة العمليات: الكاظمي يوجّه بإنهاء ملف الحدود المشتركة مع سوريا:
كشفت قيادة العمليات المشتركة عن اصدار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي،  توجيهاً بضرورة إنهاء ملف الحدود المشتركة مع سوريا ،  مؤكدة انها ستستخدم آلية وأسلوباً جديدين يتضمنان تكتيكات جديدة بهذ الشأن. وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي في تصريح امس إن الآلية التي سيتم استخدامها تتضمن الشروع بإقامة أسيجة وكاميرات حرارية، مشيرا إلى حصول طفرة نوعية في الجهدين الأمني والاستخباري. وتابع ان هناك تنسيقًا بإطارين مع الجانب السوري، الأول عن طريق الحكومة السورية،  والثاني عن طريق الجزء الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية عن طريق التحالف الدولي.

الشرق اللبنانية:
ماكرون: عون المسؤول الأول، وحزب الله لم يحترم وعده:
اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ان “لا حزب الله ولا حركة أمل يريدان التسوية وعلى حزب الله ألا يعتقد أنه أقوى مما هو”. وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مساء امس الاحد حول الوضع في لبنان بعد اعتذار مصطفى أديب: فرنسا كانت موجودة إلى جانب لبنان منذ الساعات الأولى على انفجار بيروت ولكن المسؤوليات أصبحت واضحة وكانت القوى كافّةً تعهّدت تشكيل حكومة مُهمّة خلال 15 يوماً أمّا ما حصل فهو أنها لم ترغب باحترام الإلتزام أمام فرنسا والمجتمع الدولي وقررت خيانة هذا الإلتزام”.

عكاظ السعودية:
الحبوب تستقبل أول باخرة قمح من إنتاج سالك:
أعلنت المؤسسة العامة للحبوب استقبالها أول باخرة تحمل 60 ألف طن من القمح أوكراني المنشأ وذلك بميناء جدة الإسلامي، وتمثل أولى شحنات القمح المستورد من إنتاج الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني “سالك”.
وأوضح محافظ المؤسسة العامة للحبوب المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس أن هذه الشحنة تأتي في إطار توجه الدولة نحو الاستفادة من الاستثمارات الزراعية السعودية بالخارج، وربط تلك الاستثمارات باحتياجات السوق المحلية، وذلك في إطار برنامج الاستثمار الزراعي في الخارج الذي يمثل أحد برامج إستراتيجية الأمن الغذائي في المملكة، الهادف إلى تنويع واستقرار مصادر الإمدادات الغذائية الخارجية، مشيراً إلى أن فرع المؤسسة بميناء جدة أتم مختلف الاستعدادات لتفريغ الباخرة.

الجريدة الكويتية:
التشريعية: رفع الحصانة عن النائب محمد المطير وإقرار مقاطعة بضائع إسرائيل:
كشف رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية النائب خالد الشطي أن اللجنة قررت بإجماع أعضائها الحاضرين في اجتماعها أمس رفع الحصانة البرلمانية عن النائب محمد المطير في قضية الاكتتاب الخاصة بإحدى الشركات، وما تضمنته من شبهات ‎استيلاء على المال العام والتنفيع.
وصرح الشطي، بأن اللجنة وافقت على اقتراح بقانون بشأن مقاطعة البضائع الإسرائيلية، وأحالته إلى اللجنة المالية البرلمانية، كما وافقت على 4 اقتراحات بقوانين حول قانون العمل وأحالتها إلى اللجنة الصحية.

أخبار الخليج البحرينية:
ولي العهد يؤكد أن البحرين تواصل تنويع قاعدة اقتصادها من خلال تعزيز إسهامات القطاعات الحيوية:
أكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد، أن مملكة البحرين تواصل تنويع قاعدة اقتصادها الوطني من خلال تعزيز إسهامات القطاعات الحيوية بما يدفع من عجلة النمو الاقتصادي ويسهم في خلق المزيد من الفرص النوعية وتحقيق الأهداف المنشودة وفق المسيرة التنموية الشاملة بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

ربما يعجبك أيضا