اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مجلس النواب يعلن دعمه للرئيس ومؤسسات الدولة فى تحركاتهم لحماية حقوق مصر المائية:

أعلن مجلس النواب وقوفه خلف القيادة السياسية ومؤسسات الدولة في كافة تحركاتهم لحماية حقوق مصر المائية وأمنها المائي، وشدد المجلس على ثقته التامة ودعمه المطلق للخطوات الحكيمة والحثيثة لحماية حقوق الشعب المصري التاريخية والأصيلة في مياه النيل باعتباره شريان الحياة، وعبر عن يقينه بأن الدولة المصرية قادرة على تجاوز هذا التحدي بقوة، كما اجتازت غيره عبر تاريخها العريق، وشدد المجلس على ثقته بأننا على موعد مع نصر جديد يضاف لسجل الفخر والوطنية المصرية بقيادة الرئيس المخلص عبدالفتاح السيسي.

المرصد الليبية:

9 تكتلات سياسية تطالب بسرعة اعتماد قانون الانتخابات الرئاسية المباشرة:

صدر عن 9 تكتلات سياسية إيجاز صحفي بشأن متابعتها لما وصلت إليه لجنة الحوار السياسي في جنيف من إخفاق والتطورات السياسية في البلاد. وأكد الإيجاز أن هذه اللجنة أخفقت في الوصول إلى توافق بخصوص القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية ما يمثل محاولة تعطيل للاستحقاق الانتخابي والحياد عن خارطة الطريق المتفق عليها المرحب بها من قبل مجلس الأمن والمجتمع الدولي. وتابع الإيجاز إن الليبيين استبشروا خيرا بهذه الخارطة إلا أن هذه الأحزاب والتكتلات تعرب عن موقفها اليوم في إطار ما توارد من معلومات حول رشاوى أعلنت البعثة الأممية عن التحقيق فيها وخشية من الإخفاق في إنجاز خارطة الطريق المذكورة.

وثمن الإيجاز عاليا دور أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمبعوث الأممي يان كوبيتش لحرصهم الذي أبدوه في تنفيذ خارطة الطريق والجهود المبذولة للإيفاء بمخرجات برلين في وقت يتم فيه تقديم الشكر للحكومة السويسرية لتعاونها ومساهمتها في عقد اللقاءات على أراضيها.

السوداني السودانية:

السلطات تفرج عن قيادات بالنظام السابق:

أفرجت السلطات الحكومية، عن اثنين من قيادات النظام السابق بعد اعتقال دام لأكثر من عامين. وأفرج أمس الأحد، عن مدير عام منظمة الشهيد محمد أحمد حاج ماجد ومنسق الدفاع الشعبي الأسبق عادل السني. واُعتقل السماني وحاج ماجد في مايو من العام 2019م بواسطة الاستخبارات العسكرية ووضعا بسجن كوبر.

الدستور الأردنية:

«اللجنة الملكية» تناقش تخفيض سن الانتخاب:

أكد رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، سمير الرفاعي، أهمية النقاشات الجارية داخل اللجان الفرعية، والتي تعكس مؤسّسية العمل وتكامله لتحقيق توافقات عامة حول المهام المناطة باللجنة. وقال خلال لقاء عقدته اللجنة، امس الأحد، إن هذه النقاشات الجدية تعكس الحرص على تحقيق مضامين الرسالة الملكية، وتقديم مخرجات تسهم في مواصلة عملية التطوير والتحديث لضمان حق الأردنيين والأردنيات في ممارسة حياة برلمانية وحزبية ترقى بديمقراطيتهم وحياتهم، وتسهم في تمكين الشباب والمرأة في الحياة العامة.

ولفت الرفاعي إلى أهمية اللقاءات والحوارات التي تجريها اللجان مع مختلف فعاليات المجتمع بهدف إثراء النقاش العام حول القضايا المطروحة، والتي لها مساس مباشر بمسيرة الوطن وتقدمه. وأكد الرفاعي أن اللجنة محكومة برسالة ملكية واضحة الأهداف، وأن أية توصيات أخرى خارج نطاق التكليف سيتم تضمينها في ورقة المقترحات.

الزمان العراقية:

مساع للتهدئة وتسوية الخلاف بين قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني:

تبنت أطراف سياسية وساطة للتهدئة وتسوية الخلاف القائم بين الرئيسين المشتركين لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني، على خلفية إجراء تغييرات في المناصب الإدارية والأمنية في محافظة السليمانية. وأفاد مصدر في المكتب السياسي للحزب بأن جهوداً تبذل على مستوى رفيع من قادة الاتحاد من أجل إيجاد مخرج وتسوية الخلافات القائمة، وأشار إلى أن الأجواء السائدة تمضي باتجاه التهدئة. وكانت جهود الوساطة في عقد اجتماع بين الرئيسين المشتركين للحزب التي تبناها رئيس الجمهورية برهم صالح قبل أيام قد أخفقت، بحسب مصادر داخل الحزب، وأكدوا أن بافل الطالباني أبلغ الوسطاء بأن تنفيذ القانون ومنع التهريب، أحدثا فتوراً في العلاقات بين رئيسي الحزب المشتركين، وأضافوا أن التغييرات تمت بدعوة من نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد الطالباني، الذي طلب من رئيس الإقليم نيجيرفان البارزاني، إصدار أمر لتعيين مسؤولَي مكافحة الإرهاب ومؤسسة المعلومات في السليمانية. 

عكاظ السعودية:

خادم الحرمين يقدم قلادة الملك عبدالعزيز لسلطان عُمان.. وهيثم بن طارق يمنحه وسام «آل سعيد»:

قدّم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قلادة الملك عبدالعزيز تقديراً لسُلطان عُمان هيثم بن طارق، كما قدم سُلطان عُمان لخادم الحرمين الشريفين، وسام آل سعيد الذي يعد أرفع الأوسمة العمانية تقديراً له. ثم شهد خادم الحرمين الشريفين وسُلطان عُمان، بحضور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، توقيع مذكرة تفاهم بشأن تأسيس مجلس التنسيق السعودي العُماني، وقعها وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، ووزير الخارجية بسلطنة عمان بدر بن حمد البوسعيدي.

أخبار الخليج البحرينية:

إعلاميون وسياسيون: قناة الجزيرة تسببت في ضياع الهوية الوطنية للشعب القطري:

أكد إعلاميون وسياسيون أن سياسة قناة الجزيرة القطرية تقوم على زرع الشقاق الخلاف بين كثير من دول المنطقة، متجاهلة الأوضاع الداخلية من خلال تجهيل وتغييب المواطن القطري عن حقيقة الأوضاع في محيطه الخليجي والعربي. وأشاروا خلال حلقة من “برنامج خاص”، والذي يذاع على شاشة تلفزيون البحرين أن قناة الجزيرة ساهمت بالإضرار بأبناء الشعب القطري على مستوى العالم، وذلك بإظهاره كداعم للسياسات العدائية التي تتبناها الدوحة في كثير دول المنطقة، خصوصا مملكة البحرين.

مؤكدين على أن مملكة البحرين تعاملت مع بيان قمة العلا، والذي عقد في المملكة العربية السعودية، بحسن نية، فيما حاولت الدوحة التنصل من التزاماتها عبر التصعيد المباشر وغير المباشر ضد المملكة، واستهداف المواطنين البحرينيين ومحاولة تشويه مسيرة الإنجازات الحافلة التي تعيشها البحرين منذ عقود.

ربما يعجبك أيضا