اهتمامات الصحف العربية اليوم الإثنين

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية

مصر تستضيف قمة الكوميسا فى العاصمة الإدارية

تتسلم مصر، غدا، رئاسة تجمع دول السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي (الكوميسا) للمرة الثانية، وذلك بعد مرور ٢٠ عاما منذ آخر مرة تولت فيها مصر رئاسة التجمع في ٢٠٠١، مما يؤكد دور مصر الريادي، ويدعم التوجه الاستراتيجي للدولة المصرية نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الإفريقي، وزيادة وتعميق أواصر التعاون مع دول التجمع في العديد من المجالات.

وأعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن العاصمة الإدارية الجديدة ستستضيف قمة الكوميسا الحادية والعشرين، بمشاركة وحضور ممثلي الدول الإفريقية أعضاء التجمع، سواء بالمشاركة الفعلية أو الافتراضية عبر تقنية الـ«فيديو كونفرانس»، إلى جانب سكرتير عام الكوميسا، وعدد من رؤساء التجمعات الاقتصادية الإفريقية.

وأشارت إلى أن القمة ستشهد تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة مصر لـ«الكوميسا» من رئيس مدغشقر، بالإضافة إلى إطلاق إستراتيجية الكوميسا متوسطة المدى (٢٠٢١-٢٠٢٥)، التي سيطلقها الرئيس السيسي.

المرصد الليبية

الانتخابات مرفوضة من قبل ثوار فبراير وعسكريو بركان الغضب ودار الإفتاء

قال عضو لجنة الشؤون السياسية بمجلس الدولة محمد الهادي أن الانتخابات مرفوضة من قبل كثيرين وأهمهم قوى الثورة الليبية وعسكريو بركان الغضب ودار الإفتاء وأغلب القوى السياسية والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني،  زاعمًا أن التظاهرات أمر طبيعي لرفض من وصفهم بـ”مجرمين “مثل سيف القذافي، وخليفة حفتر (القائد العام للقوات المسلحة).

من جانب آخر، تساءل عضو مجلس النواب جبريل اوحيدة قائلًا: “من الذي أوصلنا لما نحن فيه الآن نحن الآن وأبناء ثورة 17 فبراير، حلمنا يوم 17 فبراير بالديمقراطية والحرية والعدالة الاجتماعية وخرجنا لتغيير الوضع الذي استمر في ليبيا لـ 42 سنة، فقط وصلنا لمرحلة نريد أن نرمي بكرة النار للشعب، وربما حتى الانتخابات قد لا تتم وتقبل نتائجها ولكن من الذي أوصلنا لهذا الحل والخيار الوحيد؟ يجب ألا نعالج الخطأ بالخطأ، فلماذا لا يكون عندنا خيار آخر؟ من يوم 1-9-1961 والخطأ بدأ للآن، فلماذا لا نعود لدستور الاستقلال والشرعية الدستورية؟”.

الراكوبة السودانية

السودان.. هذه أبرز بنود الاتفاق السياسي لعودة حمدوك

وقع قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، يوم الأحد، اتفاقا سياسيا يقضي بعودة حمدوك لرئاسة الحكومة ويتضمن 13 بندا.

ويجيء توقيع الاتفاق في ظل احتقان واحتجاجات واسعة في الشارع السوداني لقرارات قائد الجيش بحل مجلس الوزراء والسيادة وإعلان الطوارئ، قبل أن أن يعين نفسه رئيس للمجلس السيادة الجديد.

وأكد الاتفاق على أن الوثيقة الدستورية لسنة 2019 تعديل 2020 هي المرجعية الأساسية القائمة لاستكمال الفترة الانتقالية مع المراعاة للوضعية الخاصة لشرق السودان، والعمل سويا على معالجتها في إطار قومي يضمن الاستقرار بصورة ترضى أهل شرق البلاد الذين يرفضون مسار المنطقة المضمن في اتفاق السلام السوداني الموقع في جوبا في أكتوبر 2020.

وأشار الاتفاق على أن الشراكة الانتقالية القائمة بين المدنيين والعسكريين هي الضامن والسبيل لاستقرار وأمن السودان، بناء على ذلك اتفقا بإنفاذ الشراكة بروح وثقة مع الالتزام التام بتكوين حكومة مدنية من الكفاءات الوطنية.

ونص الاتفاق على أن يكون مجلس السيادة الانتقالي مشرفا على تنفيذ مهام الفترة الانتقالية الواردة بالمادة 8 من الوثيقة دون التدخل المباشر في العمل التنفيذي، وضمان انتقال السلطة الانتقالية في موعدها المحدد لحكومة مدنية.

الدستور الأردنية

الأسبوعان القادمان حاسمان فيما يخص الحالة الوبائية في الأردن

أوضح وزير الصحة فراس الهواري حول الإجراءات الحكومية الجديدة للتعامل مع كورونا والوضع الوبائي في الأردن بعد ارتفاع أعداد الوفيات والإصابات بالفيروس إن الأرقام تظهر تدرجا في الصعود لحالات كورونا في الأردن، وزيادة في نسبة الفحوص الإيجابية.

وأشار إلى أن الزيادة في الإصابات اليوم مشابهة لما حدث في الموجة الأولى من كورونا.

وتابع أن الأسبوعين القادمين حاسمان فيما يخص الحالة الوبائية في الأردن، بحيث سيظهر إذا ما كانت الموجة في تراجع أم لا.

ولفت إلى أنه مطلع العام المقبل سنمنع من لم يأخذ جرعتين من مطعوم كورونا من دخول المؤسسات العامة والخاصة.

وأوضح الهواري أن كل من يبلغ من العمر على 18 عاما فما فوق يجب عليه أن يكون محصنا بجرعتين حتى يتمكن من دخول أي منشأة حكومية وخاصة.

الزمان العراقية

العراق يحل ثالثاً في قائمة أكبر مصدّري النفط إلى الصين

كشفت إدارة الجمارك الصينية، أن العراق حل بالمرتبة الثالثة، كأكبر مصدر نفط إلى بكين خلال شهر تشرين الأول الماضي. وأوضحت الإدارة في إحصائية لها أن إجمالي واردات الصين من النفط الخام انخفض لشهر تشرين الأول الماضي إلى أدنى مستوى في ثلاثة أعوام، وسط سقف واسع تفرضه بكين على واردات المصافي المستقلة، مؤكدة أن العراق حل ثالثا في قائمة أكبر مصدري النفط للصين خلال الشهر الماضي بواقع 4.609 مليون طن متري من النفط الخام بما يعادل 32.723 مليون برميل، منخفضا بنسبة واحد بالمئة عن الشهر ذاته من العام الماضي.

مؤكدة أن السعودية حافظت، على تصنيفها كأكبر مورد للخام للصين للشهر الحادي عشر على التوالي ،حيث وصلت هذه الصادرات إلى 7.1 مليون طن متري، بما يعادل 50.41 مليون برميل ،مرتفعة بنحو 19.5 بالمئة عن شهر تشرين الأول من العام الماضي.

عكاظ السعودية

الدفاعات السعودية تدمر مسيرة حوثية أطلقت صوب مطار نجران

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم الأحد، أن الدفاعات الجوية السعودية دمرت طائرة مسيرة حوثية حاولت استهداف مطار نجران جنوب السعودية.

وأشار إلى تناثر شظايا المسيرة الحوثية المدمرة على حي العريسة في نجران دون وقوع إصابات.

إلى هذا، أوضح التحالف أن المسيرة التي تم اعتراضها انطلقت من مطار صنعاء لتنفيذ الهجوم على مطار نجران.

وشدد على أن خيارات الرد مطروحة على محاولة استهداف الحوثيين مطار نجران.

وكان التحالف أعلن عن تنفيذ عملية نوعية بصنعاء وصعدة ومأرب دمرت 13 هدفا عسكريا لميليشيات الحوثي.

وقال إن الأهداف شملت مخازن أسلحة ومنظومات دفاع جوي واتصالات لإطلاق المسيرات، مشيراً إلى أن العملية النوعية بصنعاء وصعدة ومأرب هيأت البيئة العملياتية للاستجابة الفورية للتهديدات.

ربما يعجبك أيضا