اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
اليوم.. عقد اجتماع آلية التنسيق الثلاثي لوزراء خارجية مصر والأردن والعراق:
يُعقد اجتماع آلية التنسيق الثلاثي لوزراء خارجية مصر و الأردن و العراق، اليوم الثلاثاء، بقصر التحرير، ويعقب اللقاء مؤتمر صحفي مشترك. يأتي ذلك في أعقاب زيارة وزير خارجية العراق فؤاد حسين، التى بدأت الأحد، والتقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري.

المرصد الليبية:
السايح يبحث مع بعثة الاتحاد الأوروبي خطط الدعم الدولي لتنفيذ الاستحقاق الانتخابي القادم:
بحث مجلس المفوّضية الوطنية العليا للانتخابات مع بعثة الاتحاد الأوربي في ليبيا خطط الدعم الدولي المستقبلي للمفوّضية، لتنفيذ الاستحقاق الانتخابي القادم.
واستعرض الاجتماع استعدادات المفوضية للاستحقاقات الانتخابية القادمة، والتحديات التي يمكن أن تواجه العملية الانتخابية على المستويين المحلّي والدولي، وذلك في إطار دعم المجتمع الدولي للمسار الديمقراطي في ليبيا. كما تناول اللقاء الدعم الفني والاستشاري المقدّم من قبل بعثة الاتحاد الأوروبي عبر مشروع “بيبول”، الذي تشرف على تنفيذه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

الشروق التونسية:
الجزائر تعلن موقفها من الحوار الليبي المرتقب في تونس:
أجرى الرئيس التونسي، أمس الاثنين، مكالمة هاتفية مع نظيره الجزائري. وقد تم خلال هذه المكالمة التطرق إلى العلاقات الثنائية بين البلدين بوجه عام، والأوضاع في ليبيا على وجه الخصوص. وقد عبر الرئيس الجزائري عن ترحيبه بالحوار الليبي الليبي تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة والذي سيلتئم بداية شهر نوفمبر القادم في تونس، مؤكدا على أن الجزائر تقف دائما إلى جانب تونس.
وحسب بيان قصر قرطاج فقد أكد الرئيس التونسي على امتنانه للموقف الجزائري وعلى تقديره لمواقف الجزائر الثابتة، مشددا على “أن التنسيق مع الأشقاء الجزائريين هو من ثوابت الديبلوماسية التونسية”.
وحسب نفس البيان فقد تم التطرق أيضا خلال المكالمة الهاتفية إلى الزيارة التي سيؤديها رئيس الجمهورية إلى تونس، والتي ستكون بعد الانتهاء من وضع الدستور الجزائري الجديد إثر الاستفتاء الذي سينتظم في مطلع شهر نوفمبر القادم.

السوداني السودانية:
الثورية: ستزيد نسبتنا في المشاركة حال توسعة مقاعد مجلس الوزراء:
قال رئيس الجبهة الثورية د. الهادي إدريس يحيى: إنه في حال تمت توسعة مجلس الوزراء ستزيد نسبة الجبهة الثورية حسب التوسعة التي ستتم، وفي حال تقلص عدد الوزارات ستتقلص النسبة. وأضاف: الثورية ستدفع بثلاثة أشخاص للمجلس السيادي، ونسبة ٢٥٪ من مجلس الوزراء، ولو استمر الوضع كما هو عليه ستكون نسبة الجبهة الثورية 5 وزراء. وأوضح: لا توجد آلية حالياً للاختيار لكن المهم كيف تتفق الجبهة الثورية على مرشحيها وحتى الآن الثورية لم تحدد مرشحيها والأمر يحتاج لمشاورات داخلية، وريثما يتم الاتفاق على المرشحين ليس هناك من يرفض، والأطراف الموقعة على السلام هي من تحدد. وأضاف: هناك اتفاق مبدئي بين المسارات المختلفة حول النسب. حتى الآن لم يتم الاتفاق بشكل كامل، حسب المصفوفة تشكيل الحكومة يأتي بعد إدراج اتفاق السلام في الوثيقة الدستورية وإجازتها من مجلسي السيادة والوزراء.

الدستور الأردنية:
الحكومة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك:
أدت الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة بشر الخصاونة، أمس، اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله الثاني علما أنها تضم إلى جانب الخصاونة 31 وزيرا بينهم ثلاث نساء، منهم ثمانية وزراء من حكومة سلفه عمر الرزاز الذي استقال مطلع الشهر الحالي بعد انتهاء ولايته.
وأدى أعضاء الحكومة اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني في قصر رغدان في عمان ظهر أمس، باستثناء وزيرين يخضعان للحجر الصحي. واحتفظ وزير الخارجية أيمن الصفدي ووزير المالية محمد العسعس ووزيرة الطاقة هالة زواتي بحقائبهم فيما ضمت الحكومة الجديدة علي العايد وزيرا للدولة لشؤون الإعلام وتوفيق الحلالمة وزيرا للداخلية. وسبق للعايد ان كان وزيرا للدولة لشؤون الإعلام (2010-2011) وسفيرا للمملكة لدى إسرائيل (2006-2010) فيما شغل الحلالمة منصب مدير قوات الدرك في العام 2008 وهو يخلف سلامة حماد. كما تم تعيين نذير عبيدات رئيس لجنة الأوبئة المسؤولة عن ملف فيروس كورونا وزيرا للصحة خلفا لسعد جابر فيما تم تعيين الخبير الاقتصادي معن قطامين وزيرا للعمل ووزير دولة لشؤون الاستثمار.

الأيام الفلسطينية:
إسرائيل توافق على هجرة ألفي إثيوبي يهودي إلى أراضيها:
أعطت الحكومة الإسرائيلية، أمس، ضوءها الأخضر للسماح بهجرة ألفي شخص من الإثيوبيين اليهود المعروفين باسم “الفلاش مورا”، تحت عنوان لمّ شمل الأسر. ولا يستفيد أفراد “الفلاش مورا” الذين يؤكدون أنهم منحدرون من يهود أثيوبيين، من قانون العودة الذي يتيح لكل يهودي خارج إسرائيل الهجرة إليها والحصول على جنسيتها بشكل تلقائي. وقد اعتنقوا المسيحية عنوة في القرن التاسع عشر. واعدت الحكومة الإسرائيلية العام 2015 لائحة مرشحين تضمّ تسعة آلاف أثيوبي يسمح لهم بالهجرة إلى إسرائيل خلال خمس سنوات تحت عنوان لم شمل العائلات. وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان أنه يتعهد إعادة سائر أفراد هذه الجماعة.

الزمان العراقية:
 العراق: إطلاق خطة إصلاحية لتنويع الدخل بعيدا عن ايراد النفط:
أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الإثنين، تبني حكومته خطة للإصلاح الاقتصادي، في مسعى لاحتواء الأزمة المالية التي تعانيها البلاد جراء تراجع أسعار النفط وتداعيات جائحة كورونا. فيما يبدو ان الخطة تولي القطاع الخاص أهمية قصوى من حيث استيعاب قطاع التوظيف بنسبة تسعين بالمائة .

الشرق اللبنانية:
الحريري: حكومة اختصاصيين غير حزبيين:
أعلن الرئيس سعد الحريري: أنه لا وقت لدينا لإضاعته على المهاترات السياسية، مؤكدا اقتناعه بأن مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القائمة على تشكيل حكومة اختصاصيين لا ينتمون للأحزاب وتقوم بإصلاحات محددة بجدول زمني محدد، لا يتعدى أشهرا معدودة، مشددا على أنها الفرصة الوحيدة والأخيرة الباقية لوقف انهيار البلد وإعادة إعمار بيروت،  وإذا أراد أحد تغيير مفهومها فليتحمل مسؤوليته أمام اللبنانيين ويبلغهم بهذا الأمر. زار الحريري أمس، كلا من رئيسي الجمهورية العماد ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري.
وأكد الرئيس عون  في خلال اللقاء وجوب تشكيل حكومة جديدة بالسرعة الممكنة لأن الأوضاع لم تعد تحتمل مزيداً من التردي، وشدّد على ضرورة التمسك بالمبادرة الفرنسية. وفي بعبدا، أدلى الحريري، بتصريح بعد اللقاء: لقد قلت أن هدفي هو تعويم مبادرة الرئيس ماكرون، لأنها الفرصة الوحيدة والأخيرة لوقف الانهيار وإعادة إعمار ما دمره انفجار مرفأ بيروت. ومع الأسف، ما رأيناه في الإعلام من كلام وتسريبات ومواقف، لم تكن له علاقة بهذه المبادرة وببنودها الإصلاحية والاقتصادية، وكان كله كلام بالمحاصصة الحكومية والشروط الحزبية، أي كلام خارج الموضوع.

سبق السعودية:
“إيميلات هيلاري”.. مواقف سعودية راسخة وتواطؤ قطر و”الإخوان” و”الجزيرة” لإثارة الفوضى والإرهاب:
رفعت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، السرية عن عدد من رسائل البريد الإلكتروني “إيميلات” لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، أثناء ولاية الرئيس السابق باراك أوباما، كانت ترسلها أو تتلقى الردود عليها تناقش من خلالها العديد من الأمور السياسية المهمة التي كانت طي الكتمان، وكشفت “الإيميلات” العديد من الخفايا، والأسرار والمؤامرات التي كانت تحاك ضد الدول العربية، ومنها خطط لإثارة الفوضى والإرهاب في منطقة الشرق الأوسط والتدخل في الشؤون الداخلية للدول.
ففي أحد “الإيميلات” المتداولة عن السعودية قال سفير أمريكي لهيلاري: “مجتمع السعودية هو المجتمع الوحيد على هذا الكوكب الذي لم يخترقه الاستعمار الغربي، ولم تخترق أي جيوش أوروبية حدودها ولم تُنتهك، لا من المبشرين الدينيين ولا من التجار”.
وفي إيميل آخر يؤكد أن مواقف السعودية شجاعة، وتقف مع الحق في الدفاع عن الدول العربية، ذكرت هيلاري كلينتون قصة إغلاق الأمير سعود الفيصل الهاتف في وجهها بعد أن اتصلت به غاضبة بشدة من دخول قوات “درع الجزيرة” إلى البحرين عام 2011م إثر حدوث أعمال شغب من جماعات متطرفة.
وتضمن “الإيميل” تأكيدها أن السعوديين لم يعودوا يثقون في الولايات المتحدة الأمريكية لحماية مصالحهم؛ خصوصًا بعد غزو القوات الأمريكية للعراق عام 2002م الذي كانوا يرفضونه بشدة.

الجريدة الكويتية:
خفض دعوم المواطنين حسب شرائح الدخل:
تنظر دراسة حكومية إمكانية ترشيد الإنفاق والدعوم المقدمة للمواطنين بصورها المختلفة، عبر تقسيم مداخيلهم إلى شرائح للمشاركة في الإصلاحات المالية والاقتصادية في الدولة. وكشفت مصادر مطلعة، أن هذا التوجه الحكومي يأتي على غرار النظم المعمول بها في دول العالم، موضحة أن ذلك من شأنه التوزيع العادل للثروات وتوجيه الدعم الاجتماعي بشكل صحيح إلى مستحقيه، لاسيما مع استمرار اتساع الفجوة بين الدخول والأسعار وتكاليف المعيشة. وبينت المصادر أن الوضع المالي في الدولة يدعم مسألة ترشيد الدعم كشكل من أشكال الإصلاحات المالية، إلى جانب ضرورة البحث عن قنوات جديدة لتحقيق فوائض وإيرادات خارج المورد الرئيسي لتمويل الموازنة، وهو النفط.
ولفتت إلى أن أغلب الدراسات والتوصيات السابقة أكدت ضرورة تنفيذ إجراءات باتجاه رفع جزئيّ وبشكل تدريجي لبعض أوجه الدعم التي كانت سائدة في العقود المنصرمة، مبينة أن ذلك من متطلبات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، وأنه في المقابل لم تشهد إجراءات وبرامج التخفيض سرعةً في التنفيذ، بل تم وأدها في مهدها ومعظمها لم ينفذ مع حدوث أي ارتفاعات جديدة في أسعار النفط.

أخبار الخليج البحرينية:
مجلس الوزارء: التعداد السكاني في مملكة البحرين 1.501.635 نسمة:
اعتمد مجلس الوزراء بيانات تعداد سكان 2020 في مملكة البحرين والتي عرضها معالي وزير الداخلية ، وأظهرت أن عدد سكان المملكة في ليلة الاسناد الزمني للتعداد التي توافق 17 مارس 2020 هو .501.635 نسمة يشكل البحرينيون منهم ما مجموعه 712.362 نسمة بنسبة 47.4% بينما بلغ عدد غير البحرينيين  789.273 نسمة بنسبة 52.6%.

عمان العمانية:
بدء إنتاج الغاز من حقل غزير قبل 4 أشهر من الوقت المحدد:
أعلنت كل من شركة بي بي، وشركتي أوكيو وبتروناس بالشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن الاثنين عن بدء تدفق الغاز من حقل غزير بمنطقة الامتياز 61 قبل الوقت المحدد له في بداية العام المقبل، وسيضيف المشروع نصف مليار قدم مكعب من الغاز وأكثر من 30 ألف برميل من المكثفات اليومية. جاء ذلك بعد مضي 33 شهرًا من التوقيع على اتفاقية تطوير الحقل. ونقلت بي بي عمان في بيان صحفي تصريحًا لمعالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي، وزير الطاقة والمعادن، قال فيه: يسعدني أن أرى شركة بي بي تبدأ الإنتاج من حقل غزير، لأهميته بالنسبة للسلطنة، وسيسهم الغاز المستخرج منه في تحقيق رؤية عمان 2040 من خلال توفير طاقة إضافية للصناعات المحلية، والمساهمة في تنويع مصادر الدخل. وسيسهم المشروع في رفع إجمالي السعة الإنتاجية من منطقة الامتياز “مربع 61” التي تضم كلًا من حقلي خزان وغزير إلى 1.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا وأكثر من 65000 برميل يوميًا من المكثفات المصاحبة، وما يقارب 10.5 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز القابلة للاستخراج، مما يمكن المنطقة من توفير 35% من إجمالي الطلب على الغاز في السلطنة.

ربما يعجبك أيضا