اهتمامات الصحف العربية اليوم الثلاثاء

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

رسالة من السيسي إلى رئيس المجلس الأوروبي:

سلم وزير الخارجية، سامح شكري، أمس، رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، وذلك خلال اللقاء الذي جرى بينهما أمس في بروكسل، في إطار الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية حاليا إلى العاصمة البلجيكية. وبحث «شكري» و«ميشيل»، خلال اللقاء، العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي، والموضوعات الإقليمية، وفى مقدمتها قضية سد النهضة الإثيوبي، وقضية ليبيا، وعملية السلام.

وفى لقاء آخر، بحث وزير الخارجية مع يانس ستولتنبيرج، أمين عام حلف شمال الأطلنطي (الناتو)، سبل تفعيل وتطوير برامج التعاون والشراكة القائمة بين مصر والحلف، وتعزيز التعاون في عدة مجالات، من بينها الأمن السيبراني ومكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة وإزالة الألغام.

المرصد الليبية:

مجلس الدولة يدعو البرلمان لاستئناف الحوار تأسيسا على مخرجات الغردقة:

دعت رئاسة مجلس الدولة الاستشاري اليوم الإثنين رئاسة مجلس النواب لاستئناف الحوار  تأسيسا على مخرجات الغردقة للوصول إلى توافق حول المسار الدستوري.

مجلس الدولة قال في خطابه الموجه لرئاسة البرلمان إن الدعوة جاءت نظرًا لعدم الوصول لتوافق في ملتقى الحوار السياسي الليبي المنعقد بجنيف في الفترة من 27 يونيو إلى 2 يوليو 2021 بخصوص المسار الدستوري المؤدي لانتخابات 24 ديسمبر القادم. وأشار مجلس الدولة إلى ما سبق إحرازه من اتفاق يتعلق بالمسار الدستوري في حوار الغردقة بين مجلسي النواب والدولة، داعيا لاستئناف الحوار تأسيسا على مخرجات الغردقة للوصول إلى توافق حول المسار الدستوري.

السوداني السودانية:

قوى الحرية والتغيير تُسمي حمدوك عضواً في المكتب القيادي بهيكلتها الجديدة:

منحت الحرية والتغيير – التحالف الحاكم -، رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، عضوية المكتب القيادي في هيكلتها الجديدة التي اتّفقت عليها السبت الماضي. ويتولى المكتب القيادي تنفيذ الخُطط التي يضعها المجلس المركزي المنوط به قيادة الائتلاف، إضافةً لتنفيذ استراتيجية الهيئة العامة التي تُمثل جميع المكونات.

الدستور الأردنية:

السعودية تعتمد لقاح سينوفارم (الصيني) للدخول إليها من الأردن:

قال وزير الصحة فراس الهواري الاثنين، إن السلطات السعودية اعتمدت لقاح سينوفارم (الصيني) للدخول إليها من الأردن، بشرط أخذ جرعة ثالثة من لقاح آخر تعتمده السعودية. وأضاف: “السعودية أبلغتنا بالسماح للأردنيين الملقحين بجرعتي سينوفارم بالدخول إلى أراضيها شريطة أخذ جرعة ثالثة من اللقاحات المعتمدة لديها وهي أسترازينيكا أو فايزر أو موديرنا أو جونسون آند جونسون”، بحسب تلفزيون المملكة. وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق، عن وجود مباحثات بين الأردن والسعودية بشأن اعتماد اللقاح الصيني المضاد لكورونا “سينوفارم”.

كما أعلنت الوزارة في تموز/ يوليو، عن إطلاق منصة خاصة تُعنى بتسجيل مواطنين لديهم ظروف خاصة لتلقي لقاح واقي من فيروس كورونا مُحدد لغايات السفر والعمل في بلدان لا تعترف بمطاعيم معينة.

الزمان العراقية:

اكثر من أربعين قتيلاً في حريق مركز لعزل مرضى كوفيد في الناصرية:

ارتفعت حصيلة ضحايا الحريق الذي التهم مركزا لعزل المصابين بكوفيد-19 في مستشفى وسط مدينة الناصرية الواقعة على بعد 300 كلم جنوب بغداد إلى 41 قتيلا، وفق ما أعلن مسؤول طبي عراقي مساء الاثنين.

وكان الدكتور حيدر الزاملي الناطق الإعلامي لدائرة صحة ذي قار قد أعلن سابقا وفاة 37 قتيلا في الحريق.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ألسنة النيران وهي تلتهم المبنى الذي تصاعدت منه أعمدة الدخان الأسود.

وفي نيسان/ أبريل الماضي وقع حريق مماثل في مستشفى مخصص لمرضى كورونا في بغداد أسفر عن أكثر من 80 قتيلا.

عكاظ السعودية:

السعودية والسلطنة توافق.. تعاضد.. واصطفاف:

جاء البيان المشترك السعودي العماني الذي صدر في نهاية زيارة سلطان عُمان أمس، مجسداً تطلعات قيادة البلدين؛ خصوصاً فيما يتعلق بالتوقيع على مذكرة تفاهم في شأن تأسيس مجلس تنسيق سعودي عُماني، والإسراع في افتتاح الطريق البري المباشر والمنفذ الحدودي الذي سيُسهم في سلاسة تنقّل مواطني البلدين، وتكامل سلاسل الإمداد، في سبيل تحقيق التكامل الاقتصادي؛ فضلا عن إبرام عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والأمنية والثقافية والدبلوماسية والتعليمية، وفي كل ما من شأنه أن يعزز المنافع والمصالح المشتركة ويعود على شعبي البلدين بالخير والنماء. وكانت وجهات النظر متقاربة جداً في المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث أكدا العمل على تنسيق مواقفهما بما يخدم مصالحهما ويدعم ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

الجريدة الكويتية:

أحمال الكهرباء على حافة الخطر:

في رقم قياسي جديد، وبسبب الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، التي لامست 50 درجة مئوية، سجل مؤشر أحمال الكهرباء، أمس، 15350 ميغاواط، متخطياً حمله الأقصى قبل يومين بأكثر من 150 ميغاواط.

وبينما يتوقع خبراء الأرصاد الجوية ارتفاع الحرارة في موسم «الجوزاء»، الذي يستمر حتى نهاية يوليو الجاري، أبدت مصادر في وزارة الكهرباء والماء خشيتها من صعود مؤشر الأحمال واقترابه من مرحلة الخطر لقدرة الشبكة الكهربائية، التي حددها مسؤولو «الكهرباء» بـ 16 ألف ميغاواط، محذرة من مغبة تجاوزها، لاسيما أنه لم يتبق سوى 650 ميغاواط لبلوغ هذه المرحلة، مما قد يؤدي إلى حدوث انقطاعات وخروج محطات عن الخدمة في معظم المناطق.

ربما يعجبك أيضا