اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
وزير الخارجية يلتقي نظيره المجري اليوم للتوقيع على مذكرتي تفاهم:
يستقبل سامح شكري وزير الخارجية ، اليوم الخميس بيتر سيارتو، وزير الخارجية والتجارة المجر ي. ومن المقرر أن يجرى التوقيع على مذكرتي تفاهم وعقد جلسة مباحثات في مقر وزارة الخارجية ، ويعقب اللقاء مؤتمرا صحفيا مشتركا.

المرصد الليبية:
جماعة الإخوان: المسار الحقيقي لحلّ الأزمة في ليبيا هو الاستفتاء على الدستور مهما كان معيبًا:
اعتبر عضو مجلس النواب المقاطع علي أبو زعكوك القيادي في التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين أنّ الاجتماعات التي ضمّت مجلسي النواب والدولة لا تمثّل ما وصفها بـ”المؤسّسات الشرعية” حسب الاتفاق السياسي. وأضاف: إن رئيس مجلس الدولة الاستشاري خالد المشري اجتمع مع عقيلة صالح لتوزيع الكراسي بينهم وهو أمر غير مقبول، وفقًا لقوله.
وقال: “القضية أصبح ينظر لها بالمقلوب، نحن أرسلنا رسالة لغوتيريش نبلغه فيها أنّ المسار الحقيقي لحلّ الأزمة في ليبيا هو الاستفتاء على الدستور مهما كان معيبًا، فهو يبقى أول دستور أعده أعضاء منتخبون من كافّة أنحاء ليبيا، فعندما يتم الاستفتاء يكون هناك قانون للانتخابات على ضوئه توضع خارطة طريق بشأن انتخاب مجلس نواب يكون بديلًا عن كلّ الأجسام الموجودة. التفكير في تمديد المراحل الانتقالية يعني زيادة معاناة الشعب الليبي الذي وصل به الوضع للمأساة”.
كما حثَّ الشعب الليبي على التحرّك والمطالبة بضرورة الاستفتاء على الدستور لإنهاء المراحل الانتقالية، مبينًا أنّ المحاصصة تعتبر أحد أمراض المجتمع الليبي.

الشروق التونسية:
لمساعدة ليبيا.. تونس توقع اتفاقية عسكرية مع أمريكا:
أعلنت تونس عن توقيع اتفاقية تعاونية مع والولايات المتحدة في المجال العسكري، لمدة عشر سنوات، وأكد وزير الدفاع الأمريكي أهمية التقارب مع تونس كشريك من أجل مواجهة تأزم الوضع في ليبيا. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مقربين من وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر قوله إن  الاتفاق الذي وقعه إسبر الأربعاء هو خارطة طريق لم يتم الكشف عن تفاصيلها وتستمر على عشر سنوات من أجل تطوير العلاقات من خلال التدريب في حال قررت تونس شراء أسلحة دقيقة. وقال مارك إسبر وزير الدفاع الأمريكي “مسرورون لتعميق التعاون من أجل مساعدة تونس على حماية موانئها وحدودها”.

السوداني السودانية:
هيئة المياه :16 مولدا قادمة من تركيا للمحطات النيلية:
أعلنت هيئة مياه ولاية الخرطوم، عن شحن 16 مولدا كهربائيا من جمهورية تركيا في طريقها لمحطات المياه النيلية والجوفية بالولاية، وتعمل كاحتياطي لتفادي تذبذب انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ. وقال مدير عام الهيئة، انور السادات الحاج، ان المولدات الجديدة مختلفة الطاقات بدعم خارجي عبر وزير البني التحتية الاتحادي، وذلك لحل اشكالات الكهرباء في محطات المياه، منوها الى تحديد المحطات التي ستعمل فيها المولدات كاحتياطي استراتيجي، واضاف : قطوعات الكهرباء المتكررة الحقت اضرارا جسيمة بالمحطات، مشيرا الى تسببها في نقص وشح امداد المياه بمناطق متفرقة من الولاية.

الدستور الأردنية:
الملك يتوجه إلى الكويت للتعزية:
يغادر الملك عبدالله الثاني يرافقه الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الخميس، متوجهاً إلى دولة الكويت، على رأس وفد رفيع المستوى، لتقديم العزاء إلى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، بوفاة المغفور له، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

الأيام الفلسطينية:
الاحتلال يبدأ مخطط ضم مساحات واسعة في محيط الحرم الإبراهيمي:
اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، أمس الأربعاء، باحات المسجد الأقصى، بمدينة القدس، بحراسة عناصر من شرطة الاحتلال.
وذكرت مصادر مقدسية، أن المستوطنين تلقوا خلال الاقتحام شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وحاول بعضهم أداء طقوس تلمودية في المسجد. وأشارت إلى أن الاقتحامات، تمت من خلال باب “المغاربة”، في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، بحماية شرطة الاحتلال. وتأتي الاقتحامات على الرغم من حلول ما يسمى بـ “يوم الغفران” اليهودي، الذي يلتزم فيه المستوطنون اليهود، منازلهم للصيام، وتتوقف خلاله الحركة كليا بالدولة العبرية. إلى ذلك، كشفت قناة عبرية، أن اللجنة الفرعية للتخطيط والترخيص في الإدارة المدنية في الحكومة الإسرائيلية، صادقت على رخصة بناء مشروع الوصول إلى الحرم الإبراهيمي بالخليل.

الزمان العراقية:
25 سفيراً يبلغون الكاظمي القلق ويطالبون بحماية المنطقة الخضراء:
أبلغ سفراء 25  دولة عربية واجنبية، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، قلقهم ازاء تزايد الهجمات ضد المنشآت الدبلوماسية الارتال والمواكب  بالصواريخ والعبوات ، مطالبين باتخاذ مزيد من الخطوات لتأمين بغداد وتعزيز أمن المنطقة الدولية (الخضراء)، فيما اكد الكاظمي لهم حرص العراق على فرض سيادة القانون وحماية البعثات والمقرات الدبلوماسية.

الشرق اللبنانية:
سرّ اتهام نتانياهو “حزب الله” بتخزين أسلحة قبل خطاب السيّد:
لا يمكن أن يكون الإتهام الذي وجّهه نتانياهو، رئيس وزراء العدو الاسرائيلي، من على منبر الأمم المتحدة، الى “حزب الله” بتخزين أسلحة في مكان قريب من السفارة الإيرانية، وبث صوَر للمخازن التي يخزّن فيها الحزب صواريخه وأسلحته التي لم يذكر نتانياهو أنواعها، وقبل خطاب الأمين العام لحزب الله، السيد نصرالله بساعتين، مجرّد كلام بكلام، كما لا يمكن أن تكون الجولة الإعلامية التي دعا إليها السيّد، ونفذها مسؤول الإعلام في الحزب محمد عفيف برفقة إعلاميين يمثلون وسائل إعلام مختلفة ومتعددة مجرّد صدفة، لأنّ الصدف ليست موجودة أمام العدو الاسرائيلي.

عكاظ السعودية:
إعادة تأهيل المرافئ التاريخية وتمكين أصحاب الهمم من الوظائف:
وافق مجلس الشورى على إضافة عقوبة التشهير إلى العقوبات المنصوص عليها في نظام مكافحة جريمة التحرش، وذلك بحسب جسامة الجريمة وتأثيرها على المجتمع. واتخذ قراره بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن دراسة إضافة عقوبة التشهير إلى العقوبات المنصوص عليها في نظام مكافحة جريمة التحرش المعاد إلى المجلس وما أبداه عدد من أعضاء المجلس من آراء تجاه التعديل. كما طالب المجلس، هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بالتنسيق مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والجهات ذات العلاقة لإعداد برامج مهنية وتدريبية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة مهنياً وتوفير فرص العمل المناسبة لهم.
وطالب الشورى الهيئة العامة للموانئ بالتنسيق مع الجهات المختصة باستحداث مرجعية موحدة تحت إدارة الهيئة للقيام بجميع مهمات إدارة الموانئ وتشغيلها لتمكينها من تشغيل الموانئ وإدارتها بأسلوب تجاري قادر على المنافسة وإسناد مهمة تشغيل القطع البحرية للقطاع الخاص.

أخبار الخليج البحرينية:
الملك: نتطلع إلى توثيق عرى التعاون بين البحرين والكويت لما فيه خير البلدين:
أكد ملك البحرين على عمق العلاقات الأخوية الوثيقة والراسخة بين مملكة البحرين ودولة الكويت الشقيقة وهي مثال يحتذى في العلاقات بين الأشقاء والتي تستند إلى تاريخ طويل من الأخوة ووشائج القربى ووحدة الهدف والمصير المشترك، مؤكدا التطلع المستمر لتوثيق عرى التعاون الأخوي لما فيه خير البلدين ومصلحة الشعبين الشقيقين، متمنيًا جلالته لدولة الكويت المزيد من الأمن والرخاء والاستقرار والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

ربما يعجبك أيضا