اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:
وزير الخارجية يشارك في اجتماع رباعي بشأن القضية الفلسطينية في الأردن:
يشارك وزير الخارجية سامح شكري ، ب العاصمة الأردنية عمّان في الاجتماع المُقرر عقده، اليوم الخميس، بين وزراء خارجية كل من مصر والأردن وألمانيا وفرنسا، وذلك لبحث آخر المُستجدات ذات الصلة بتطورات القضية الفلسطينية .
وسوف يُركز الاجتماع الوزاري الرباعي على تبادل وجهات النظر حول الوضع الراهن لعملية السلام في الشرق الأوسط وتبعاته، وسبل الدفع قدما باستئناف تلك العملية ودعم التوصل إلى تسوية سياسية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية على أساس مبدأ حل الدولتين.
كما سيُجري الوزير شكري خلال الزيارة عددًا من اللقاءات الثنائية بهدف مناقشة أبرز القضايا الإقليمية، فضلاً عن تناول أهم أوجه العلاقات الثنائية بين مصر والدول المُشاركة.

المرصد الليبية:
الأمين العام للأمم المتحدة يحذّر من تجدّد المواجهات المُسلّحة في ليبيا:
حذّر الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو جوتيريش من تجدّد المواجهات المسلّحة في ليبيا بعد أن هدأت حدّة القتال، مبديًا انزعاجه من الحشد الهائل للمرتزقة والأسلحة الذي ينتهك قرارات مجلس الأمن. جوتيريش دعا في خطابه أمام الجمعية العامة للمنظمة الدولية إلى التعاون من أجل تيسير التوصل إلى اتفاق فعّال لوقف إطلاق النار، واستئناف المحادثات السياسية بين الأطراف الليبية. وشدّد على إعطاء زخم جماعي جديد لدعم السلام والمصالحة في العديد من الدول التي تشهد صراعات متواصلة.
وطالب بتعزيز الجهود الدولية التي يقودها مجلس الأمن لتحقيق وقف عالمي لإطلاق النار، بحلول نهاية العام الجاري في ظلّ جائحة كوفيد – 19.

الشروق التونسية:
خلافـات بين سعيّد والمشيشي بسبب التعيينــات:
مثل الوضع الأمني والاقتصادي والاجتماعي في البلاد أهم محاور استقبال رئيس الجمهورية قيس سعيد رئيس الحكومة هشام المشيشي. وأكد رئیس الجمهوریة خلال هذا اللقاء على أن عددا من الأشخاص الذین یروج لتعیینهم فی عدد من المناصب لا تزال قضاياهم جاریة أمام المحاكم، وحتى وإن تأخرت الدوائر المعنیة بالبت فی هذه القضایا فإنه يتوجب انتظار الكلمة الفصل للقضاء قبل الاستعانة بهم في هذه المرحلة في إدارة الشأن العام حتی بمجرد تقدیم مقترحات أو نصائح. وأضاف الرئيس بأن المحاكم تصدر أحكامها باسم الشعب وإذا كان صاحب السیادة أدان منظومة كاملة بمؤسساتها وأشخاصها وثار علیها وسقط الشهداء والجرحی من أجل إزاحتهم، فلا مجال لأن یعودوا الیوم بعد أن كانوا قد تواروا عن الأنظار ومازالت قضایاهم منشورة أمام القضاء.

السوداني السودانية:
بومبيو يضغط على الكونجرس لحل الخلاف مع السودان قبل الانتخابات الأمريكية:
دخل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في سباق مع الوقت لحل خلاف بلاده مع السودان، وذلك قبل أسابيع على الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة. وكتب بومبيو في رسالة إلى أعضاء في مجلس الشيوخ أن “الولايات المتحدة لديها فرصة لا تأتي سوى مرة واحدة لضمان أن يتم أخيرا تقديم تعويض لضحايا الاعتداءين الإرهابيين اللذين وقعا عام 1998 ونفذهما تنظيم القاعدة ضد سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا”.
وأضاف: “لدينا أيضا نافذة فريدة وضيقة لدعم الحكومة الانتقالية بقيادة مدنية في السودان الذي تخلص أخيرا من الدكتاتورية الإسلامية”.
ويمارس بومبيو الضغط على الكونجرس الأمريكي ليصوت على قانون يشطب السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب ويدخل حيز التنفيذ منتصف أكتوبر في أقصى حد، لضمان دفع التعويضات للضحايا في أقرب وقت. ويعني ذلك بشكل واضح، أن إدارة ترامب مستعدة لرفع العقوبة الرمزية عن السودان قبل الانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر.

الدستور الأردنية:
الرزاز عن رحيل حكومته: نعمل لاخر رمق:
قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، إن قرار رحيل الحكومة من عدمه يعود إلى الملك عبد الله الثاني. وأضاف الرزاز، إن الحكومة تعمل لآخر رمق، وباللحظة التي يتطلب الاستحقاق الدستوري ذلك سنكون جاهزين”. وختم، “لو دامت لغيرك ما آلت إليك”.

الأيام الفلسطينية:
قرار احتلالي بالاستيلاء على 17 موقعاً في قلب الخليل:
شنت قوات الاحتلال، أمس، حملة هدم وتجريف واقتلاع واسعة أقدمت خلالها على هدم منزل وقاعة أفراح وشقة وبئرين وجدران استنادية، واقتلاع 15 عامود كهرباء في محافظات الخليل، وطولكرم، ورام الله والبيرة، بالتزامن مع الكشف عن إخطارها بهدم عمارة سكنية ومنزلين في وادي الحمص جنوب شرقي مدينة القدس المحتلة، وإصدار أمر عسكري بالاستيلاء ووضع اليد على أراضٍ بمنطقة تل الرميدة في مدينة الخليل.
فقد أصدرت سلطات الاحتلال، أمس، أمراً عسكرياً بالاستيلاء ووضع اليد على أراضٍ بمنطقة تل الرميدة في مدينة الخليل، وذلك استمراراً لسياسة الفصل العنصري والتهويد التي تمارسها حكومة الاحتلال في قلب المدينة.
وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال سلمت عدداً من المواطنين بتل الرميدة أمراً عسكرياً بوضع اليد على ما يقرب من 17 موقعاً في المنطقة، وبما مساحته (3,807 دونم) من أراضي المواطنين حسب ما جاء بالأمر العسكري.

الزمان العراقية:
واشنطن ولندن تبحثان إجراءات قضائية ضد مهدّدي السفارات:
بحث رئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان مع السفير الامريكي لدى بغداد ماثيو تولر، الاجراءات القضائية لمحاسبة الجهات التي تعتدي على البعثات الدبلوماسية.وقال بيان ان زيدان استقبل سفير الولايات المتحدة الامريكية في بغداد وبحثا اجراءات القضاء في محاسبة الجهات التي تعتدي وتهدد السفارات والبعثات الدبلوماسية الموجودة في العراق وأثر ذلك على علاقات مع دول العالم. والتقى زيدان ايضا بسفير المملكة المتحدة في العراق ستيفن هيكي، وجرى خلال اللقاء بحث جهود الحكومة والقضاء، في توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية والاجراءات القانونية المتخذة بحق من يعتدي على تلك البعثات، كما بحث التعاون القضائي والقانوني بين القضاء العراقي وفريق التحقيق الدولي المختص بجمع الادلة عن جرائم داعش.واستنكرت الرئاسات الثلاث والقضاء وقادة الكتل السياسية خلال الاجتماع الذي دعا اليه رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي اول امس، الاعتداءات على المنشآت العراقية والأجنبية التي شهدتها البلاد مؤخرا، بما فيها إطلاق صواريخ استهدفت مرافق دبلوماسية رسمية ومنازل مواطنين أبرياء. عادين تلك الاعتداءات مهما كان مصدرها آثمة على السيادة الوطنية ومصالح الشعب العراقي.

الشرق اللبنانية:
مبادرة الحريري قيد الدرس شيعيًا… والتفاؤل حذر:
خلطت مبادرة الرئيس سعد الحريري الحكومية، وقوامها قبوله باسناد حقيبة المال الى “شيعي”، الأوراق على ضفة التأليف وحرّكت الركود في مستنقعه. وغداة طرحه هذا، بدا ان اجواء التشكيل استعادت بعض الايجابية حيث لم ترفض اوساط الثنائي الشيعي العرض، بل قالت انها تدرسه وتبدي ملاحظاتها، فيما ذكّرت رئاسة الجمهورية “بأن الدستور ينص على ان رئيس الجمهورية يصدر بالاتفاق مع رئيس الوزراء مرسوم تشكيل الحكومة ما يعني ان الرئيس معني بالمباشر بتشكيل الحكومة”.

عكاظ السعودية:
اليوم الوطني يحتضن أكبر عرض جوي في تاريخه:
ا حتضن اليوم الوطني السعودي الـ 90 أكبر عرض جوي في تاريخ الأيام الوطنية السعودية، أقيم بمشاركة مدنية وعسكرية للمرة الأولى. وجاء العرض الذي أٌقيم عصر الأربعاء في سماء العاصمة الرياض نتيجة لعمل وتخطيط طويل شارك فيه العديد من الجهات الحكومية والخاصة بهدف الظهور بعمل متكامل يرقى لأهمية هذا اليوم الذي تفخر به المملكة، حيث شارك فيه كل من وزارة الدفاع، وزارة الداخلية، وزارة الإعلام، رئاسة الحرس الملكي، رئاسة أمن الدولة، هيئة الطيران المدني، القوات الجوية الملكية السعودية، وفريق الصقور السعودية، بمتابعة وتنسيق من الهيئة العامة للترفيه. إضافة إلى شركة خدمات الملاحة، شركة الطائرات المروحية، الخطوط الجوية العربية السعودية، طيران ناس.

الجريدة الكويتية:
البنك المركزي: يجب المحافظة على استقرار عملتنا:
أكد البنك المركزي دعمه الإبقاء على تجريم نشر كل ما من شأنه التأثير في قيمة العملة الوطنية وزعزعة الثقة بالاقتصاد الوطني، مشدداً على ضرورة عدم فتح المجال لغير ذوي الاختصاص لإبداء الآراء ونشر التحليلات والأخبار في هذا الشأن.
وأعرب محافظ المركزي د. محمد الهاشل، في كتاب أرسله إلى وزير الإعلام محمد الجبري، تناول فيه تقرير لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية، المؤرخ 20 الجاري، أنه لا يمانع رفع الحظر عن النشر فيما يتعلّق بإفلاس التجار أو الشركات التجارية أو المصارف أو الصيارفة. وإزاء المقترحات الـ 4 التي تضمنها تقرير اللجنة لتعديل المادة 11 من القانون 61 لسنة 2007 بشأن الإعلام المرئي والمسموع، التي تحدد ما يحظر على المرخص له بثّه أو إعادة بثه، وما انتهت إليه اللجنة من الموافقة على حذف هذا البند، انطلاقاً من أن بث الآراء حول العملة أو الوضع الاقتصادي للبلاد بذاته لا يؤدي إلى التأثير عليهما، قال الهاشل إن تلك الموافقة تفسح المجال أمام نشر مواد وآراء في هذا الشأن من غير جهة الاختصاص.

أخبار الخليج البحرينية:
الـبـحـريـن تـؤيـد الـمـسـاعـي السعودية لتحاشي كارثـة سفــيـنة صافر الـنـفـطـيـة غـرب الـيـمـن:
أكد الدكتور محمد مبارك بن دينة الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة دعم مملكة البحرين للمساعي التي تقوم بها المملكة العربية السعودية وجمهورية اليمن لتحاشي وقوع كارثة بيئية في منطقة البحر الأحمر.
جاء ذلك خلال الدورة الاستثنائية لاجتماع مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة التي عقدت عبر الاتصال المرئي بشأن سفينة صافر الراسية قبالة ساحل محافظة الحديدة غربي اليمن.
وأشاد د. بن دينة بجهود الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن في تقييم الوضع البيئي فنيا ورصد الآليات الواجبة لتلافي أي ضرر قد ينجم عن أخطار تصيب السفينة النفطية العامة صافر، مؤيدا القرار الصادر عن الاجتماع الذي يوصي بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية لكونها معنية بالملاحة البحرية عبر البحار والخلجان ورفع الأمر إليها للتعامل معه من منظور صلاحيتها.
الجدير بالذكر أن التقارير الأخيرة ذكرت أن خزان النفط لسفينة صافر يحتوي على كمية كبيرة من النفط الخام تقدر بـ1.14 مليون برميل، وباتت السفينة تشكل خطرا كبيرا على الحياة في السواحل اليمنية والدول المجاورة والحركة البحرية في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا