اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

مصر تشارك فى رعاية إطلاق تقرير حول تنفيذ أجندة المرأة والسلم والأمن الإفريقي:

شارك السفير أسامة عبد الخالق سفير مصر لدى إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، في رعاية إطلاق تقرير أعدته مركز “أماني أفريكا” البحثي حول تنفيذ أجندة المرأة والسلم والأمن وقرار مجلس الأمن رقم 1325 في إطار مجلس السلم والأمن الإفريقي. ويتزامن إطلاق التقرير مع اليوم الإفريقي لحقوق الإنسان والذكرى الخامسة عشرة لاعتماد القرار 1325 الخامسة والعشرين لانعقاد مُؤتمر بكين للمرأة عام 1995.

المرصد الليبية:

لقاءات جنيف العسكرية من أهم نقاطها حلُّ الميليشيات والتخلّص من الجهات غير الرسمية والمرتزقة:

قال الأكاديمي والناشط السياسي الليبي مصطفى سليمان إنّ لقاءات جنيف العسكرية بين الأطراف الليبية من أهم نقاطها حلُّ الميليشيات والتخلّص من الجهات غير الرسمية والمرتزقة. وأوضح أنه في حالة عدم إيجاد حل لنقطة الميليشيات فإنّها ستسبّب عائقًا لكل اللقاءات، مشددًا على ضرورة إيجاد مخرج لأزمة الميليشيات وإشراك الرأي المحلي في الحوارات، لما له من قوة تؤثر في المشهد.

الشروق التونسية:

بعد فشله في تمرير “قانون الاتصال”.. هل يصمد “ائتلاف النهضة” في تونس؟:

أثار فشل التحالف البرلماني الداعم للحكومة، المكون من حركة النهضة وقلب تونس وائتلاف الكرامة، في تمرير ”قانون الاتصال“، تقديرات متباينة حول مدى قدرة هذا التحالف على الاستمرار بالصمود. وأعلن البرلمان التونسي، تأجيل النظر في تعديل المرسوم 116 إلى أجل غير مسمى، وذلك بسبب عدم بلوغ النصاب الذي يسمح بتزكيته. والمرسوم 116 هو بند تشريعي تم وضعه لتنظيم قطاع الاتصال السمعي البصري في تونس، إلى حين تأسيس الهيئة الدستورية التي ستتولى الإشراف على القطاع، وبمقتضى هذا المرسوم تشكلت الهيئة المؤقتة للاتصال السمعي البصري التي تراقب المضامين الإعلامية.

السوداني السودانية:

وسائل إعلام إسرائيلية تكشف عن هبوط طائرة إسرائيلية بمطار الخرطوم:

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن هبوط طائرة قادمة من تل أبيب في مطار الخرطوم – رحلة غير عادية -، وسط أنباء عن محادثات تطبيع إسرائيلية سودانية محتملة. وكشفت أجهزة رصد الطيران العالمية، أن الطائرة مستأجرة من مالطا (9H-VFJ) أقلعت مباشرة من مطار بن جوريون إلى العاصمة الخرطوم، وغادرت قبل قليل. يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي يحدث فيها هذا الأمر، إذ كانت الرحلة الأولى مخصصة لإجلاء الراحلة نجوى قدح الدم، وكانت الطائرة تحمل طاقماً طبياً لمحاولة إنقاذها ونقلها إلى تل أبيب، إلا أن حالتها كانت متأخرة، وانتقلت من بعدها إلى الرفيق الأعلى.

من جانب آخر، أظهر مقطع فيديو تداوله مستخدمو وسائل التواصل في السودان، على نطاق واسع، مجموعة لمتظاهرين سودانيين يحرقون العلم الاسرائيلي في قلب العاصمة السودانية الخرطوم تعبيراً عن تنديدهم بأي خطوة تقود إلى تطبيع السودان مع إسرائيل.

الدستور الأردنية:

الخصاونة وفريقه يوقّعون ميثاق الشرف لقواعد السلوك والإفصاح عن تضارب المصالح:

وقّع رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وجميع أعضاء الفريق الوزاري، ميثاق الشرف لقواعد السلوك والإفصاح عن تضارب المصالح لمجلس الوزراء، وذلك خلال الجلسة التي عقدها المجلس الأربعاء. ويهدف الميثاق إلى ضمان التزام مجلس الوزراء بحسن الأداء، والحرص على الصالح العام، والإفصاح عن أيّ احتمال لتضارب المصالح قد يظهر أثناء أداء الواجبات، ويتعيّن على رئيس الوزراء والوزراء الالتزام بهذا الميثاق. ويحدّد الميثاق الواجبات والمسؤوليات التي يتعيّن على مجلس الوزراء الالتزام بها بموجب الدستور والتشريعات النافذة، بما في ذلك تنفيذ البرامج والمشاريع والخطط التي من شأنها تحقيق سياسات الدولة والأهداف الوطنيّة التي تقع ضمن نطاق الاختصاص، والعمل على رفع كفاءة الوزارة والدوائر المرتبطة بها وتفعيل دورها المؤسسي. كما يحدّد المبادئ والمرتكزات التي تلزم مجلس الوزراء بالتقيد بسيادة القانون، والشفافية والإفصاح عن تضارب المصالح، والعلاقات المهنيّة والتجاريّة السابقة، والمساءلة والنزاهة وتوخّي العدالة وتكافؤ الفرص، والإنصاف، والكفاءة والفاعليّة، والمشاركة وحُسن التطبيق.

الأيام الفلسطينية:

محافظ سلطة النقد يلتقي بممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين:

التقى  محافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، في مقر سلطة النقد بمحافظة رام الله والبيرة، بممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين، السيد سفين كون فون بورغسدورف.

واستعرض المحافظ خلال اللقاء آخر تطورات القطاع المصرفي الفلسطيني، والجهود المبذولة من قبل سلطة النقد لمواجهة آثار وتداعيات الأزمة الاقتصادية الراهنة الناجمة عن تفشي فيروس كورونا وعدم استلام أموال المقاصة من الجانب الإسرائيلي. وأطلع المحافظ ممثل الاتحاد الأوروبي على أهم الإجراءات التي قامت وتقوم بها سلطة النقد للتخفيف من تداعيات هذه الأزمة على الفئات المتضررة، وتشجيع البنوك على توجيه ميزانيات المسؤولية الاجتماعية لدعم جهود مكافحة جائحة كورونا والحد من انتشارها في فلسطين، وتوفير موارد لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للشرائح المتضررة من هذا الوباء، وبرنامج “استدامة” الخاص بتوفير التمويل للمشاريع المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر التي تأثرت اقتصادياً بسبب جائحة كورونا، والذي يتم تنفيذه حالياً من خلال المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصص.

الزمان العراقية:

اجتماع أمني عالي المستوى قبيل إحياء الذكرى الأولى لمظاهرات أكتوبر في العراق:

أكد مستشار الأمن الوطني العراقي قاسم الأعرجي، أن المصلحة العامة تقتضي بأن نحقن الدماء ونحمي المتظاهرين في بغداد بالتزامن مع الذكرى الأولى للمظاهرات الاحتجاجية في 9 محافظات في وسط وجنوبي العراق. وشدد الأعرجي خلال اجتماع أمني بحضور وزير الداخلية عثمان الغانمي. وبمناسبة قرب إحياء الذكرى الأولى لثورة أكتوبر على “منع التجاوز على القوات الأمنية”. وبحسب بيان لمستشارية الأمن الوطني فإن الاجتماع يأتي لتنفيذ توجيهات رئيس الحكومة القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي الخاصة بالحفاظ على أرواح المتظاهرين والقوات الأمنية وأتخاذ أعلى درجات الانضباط في حماية التظاهرات والتعامل معها، والحفاظ على سلميتها، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.

الشرق اللبنانية:

عون يتحدث عن الفساد “المتجذر” في لبنان ويؤكد استمراره في منصبه:

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون، أنه سيبقى في منصبه متحملا كل مسؤولياته الدستورية، مشيرًا في الوقت ذاته خلال الخطاب إلى أن الفساد في بلاده بات “مؤسساتيا منظما”. وفي خطاب متلفز تساءل عون عن الفساد في لبنان وعن سبب عدم نجاح محاولات الإصلاح السياسي، وقال: “الإصلاح بقي مجرد شعار يكرره المسؤولون والسياسيون وهم يضمرون عكسه تماماً، ينادون به ولا يأتون عملاً إصلاحياً مجدياً، بل يؤمنون مصالحهم السلطوية والشخصية بإتقان وتفان، حتى وصل بنا الأمر إلى أن أصبح الفساد فساداً مؤسساتياً منظماً بامتياز، متجذراً في سلطاتنا ومؤسساتنا وإداراتنا”. وفي نهاية كلمته أكد أنه سيظل في منصبه كرئيس للبلاد، وقال: “سأبقى أتحمل مسؤولياتي في التكليف والتأليف، وفي كل موقف وموقع دستوري، وبوجه كل من يمنع عن شعبنا الإصلاح وبناء الدولة”.

عكاظ السعودية:

لأول مرة بالسعودية.. مجموعة العشرين تجتمع لمكافحة الفساد غدا:

صرح رئيس هيئة الرقابة و مكافحة الفساد ب السعودية مازن بن إبراهيم الكهموس، بأنه سيعقد صباح غد الخميس اجتماعا على المستوى الوزاري، ل مجموعة العشرين وذلك افتراضيا للوزراء المختصين بمجال مكافحة الفساد. وقال «مازن» إنه للمرة الأولى في مجموعة العشرين يعقد هذا الاجتماع علي المستوي الوزاري، وجاء ذلك استجابة لرغبة رئاسة المملكة العربية السعودية ل مجموعة العشرين لرفعَ مستوى الحوار في جدول أعمال مُكافحة الفساد لهذا العام، ليكون على مستوى وزاري.

الجريدة الكويتية:

221 طبيباً وممرضاً باكستانياً يصلون الكويت اليوم الخميس:

سترسل باكستان 600 مهني طبي إلى الكويت بموجب اتفاق تم توقيعه بين البلدين في يوليو، وفقاً لبيان صحفي صادر عن وزارة تنمية الموارد البشرية والباكستانيين في الخارج. وجاء في البيان الصحفي أن 221 من المهنيين الطبيين من بينهم أطباء وممرضات وفنيون سيتوجهون إلى الكويت يوم غد الخميس، تليهم الدفعة الثانية من 200 متخصص. وقال المساعد الخاص لرئيس الوزراء المعني بالباكستانيين في الخارج وتنمية الموارد البشرية، الزلفي بخاري، في خطاب افتراضي، للمهنيين المنتهية ولايتهم التمسك بأعلى قيم ومعايير الاحتراف لأنهم سيكونون سفراء باكستان في الكويت.

أخبار الخليج البحرينية:

«أسري» توقع اتفاقية تعاون مشترك مع «وودسيرف» لتطوير قطاع صناعة النفط والغاز:

أكد الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط رئيس مجلس إدارة الشركة العربية لبناء واصلاح السفن (أسري) ان مشروع توسعة بابكو وصل إلى 60% من الانجاز رغم التحديات التي واجهها العمل بسبب جائحة كورونا، وتم تسلم معظم المعدات التي يتم تجهيزها وتركيبها حاليا وذلك بمساعدة ودعم القائمين على بابكو الذين يقدم لهم الشكر على استمرارهم في العمل رغم التحديات، اما بالنسبة إلى مرفأ الغاز المسال فقد بدأ تشغيله التجريبي ولا توجد حاجة إلى استيراد الغاز بينما يحاول ان يعزز من انتاجه، مع وجود المرفأ الذي يقوي من موقع البحرين، بينما سفينة الغاز المسال تم تأجيرها وهي تبحر في بحار امريكا.

ولفت الوزير إلى ان اعمال التنقيب في خليج البحرين الان في عداد البرامج التجريبية، والنشاط لم يتوقف بل ازداد مع التطوير.

ربما يعجبك أيضا