اهتمامات الصحف العربية اليوم الخميس

يوسف بنده

رؤية

الأهرام المصرية:

افتتاح أول مركز لتجميع البلازما بالتعاون بين القوات المسلحة وشركة إسبانية:

استمرارا لجهود القوات المسلحة في دعم وتطوير المنظومة الطبية والعمل وفقاً لأحدث ما وصل اليه العلم فى المجالات الطبية المتطورة، تم افتتاح أول مركز متكامل فى إفريقيا والشرق الأوسط لتجميع البلازما بمدينة السادس من أكتوبر لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الأدوية المشتقة من البلازما بالتعاون بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة وشركة « جريفولز الإسبانية « الرائدة في ذلك المجال، وذلك بحضور كل من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة ورئيسى مجالس إدارة شركتي «جريفولز الإسبانية « و»جريفولز إيجيبت « وعدد من قادة القوات المسلحة ونخبة من المتخصصين في مجال مشتقات البلازما.

ويعد « مركز السادس من أكتوبر» أول مركز ناتج عن شراكة إستراتيجية طويلة المدى تهدف لدعم نظام الرعاية الصحية فى مصر من خلال إنشاء 20 مركزا للتبرع بالبلازما بالتزامن مع إنشاء مصنع لإنتاج أدوية مشتقات البلازما ومعمل ومخزن مركزى للبلازما وفقاً لأحدث النظم العالمية فى ذلك المجال مع ضمان الحصول على كافة الاعتمادات الدولية اللازمة لهذا المشروع من خلال الهيئات التنظيمية والرقابية والوكالات الدولية المنوطة بذلك.

المرصد الليبية:

الأشقاء الأفارقة يملكون القدرة أن يكونوا وسطاء نزهاء في المصالحة بين أبناء الشعب الليبي:

استقبل نائب رئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني الأربعاء وزير الشؤون الخارجية والفرانكفونية والكونغوليين بالخارج، والوفد الرسمي المرافق له ووفد من مفوضية الاتحاد الأفريقي.

الوزير أبلغ بحسب المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي تحيات رئيس الجمهورية ديني ساسو نغيسو رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي للمجلس الرئاسي، مشيدًا بجهوده لدعم الاستقرار في البلاد، وبما تحقق من نقلة نوعية في ليبيا خلال فترة قصيرة.

وأبلغ الوزير الكونغولي الكوني، حرص الرئيس نغيسو على استقرار ليبيا وإجراء الانتخابات في موعدها.

وأكد بأن الأشقاء الأفارقة حريصون على مساندة ليبيا لتجاوز المحنة التي ألمت بها، وأنهم على ثقة بأن المصالحة، والتسامح والحوار هو طريق ليبيا للعبور إلى بر الأمان، والاستقرار.

وأكد بأن إفريقيا ليس لها أجندة سلبية في الشأن الليبي، لذلك فإن الأشقاء الأفارقة يملكون القدرة أن يكونوا وسطاء نزهاء في المصالحة بين أبناء الشعب الليبي.

الشروق التونسية:

عدد من نوّاب البرلمان الاوروبي يؤكّدون “استشراء الفساد في تونس زمن النهضة”:

ندّد عدد من نواب البرلمان الاوروبي خلال اجتماعه بـ”تجاهل حكم النهضة لآمال الشعب التونسي طوال 10 سنوات”، مؤكّدين ان الرئيس قيس سعيد “قام بمبادرة شجاعة”، كما تحدثوا عن “استشراء الفساد، في تونس عهد النهضة”.

وتساءل هؤلاء “عن دورهم  لما كان البرلمان التونسي يخرق القانون. ولا يحاسب نائبا مجد ذبح استاذ فرنسي على يد أحد الارهابيين.

وعلى جانب آخر، استقبل  عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الأربعاء 20 أكتوبر 2021،  Yael LEMPERT، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى. وتناول اللقاء تطورات الوضع في تونس، حيث أبرز الوزير الجرندي أنّ تشكيل الحكومة الجديدة تُعدّ أولى الخطوات الهامة على درب استجابة سيادة رئيس الجمهورية لمطالب الشعب التونسي بتصحيح المسار الديمقراطي، وأكدّ تمسّك بلادنا بنهجها الديمقراطي وبإرساء دعائم دولة مستقرة تستند إلى القانون المؤسسات. 

كما بين الوزير لمحدثته أنّ  الرئيس سيتولى الإعلان عن بقية الخطوات التي من شأنها طمأنة شركاء تونس، مشيرا إلى أهمية مواصلة وقوفهم إلى جانب بلادنا ودعمهم لها إلى حين استكمال هذا المسار التصحيحي.

السوداني السودانية:

مواكب دعم التحول المدني تنطلق اليوم بالخرطوم والولايات:

تنطلق اليوم الخميس مواكب دعم الحكم المدني بالخرطوم والولايات، بالتزامن مع ذكرى ثورة الحادي والعشرين من أكتوبر عام 1964. وأعلن عدد من الأجسام المهنية واللجان التمهيدية ولجان المقاومة المشاركة، تأييداً للحكم المدني وإكمال هياكل السلطة الانتقالية، وتسليم رئاسة المجلس السيادي للمدنيين.

الدستور الأردنية:

162 مليون دولار مدفوعات البنك الدولي لمشروع دعم إصلاح التعليم في الأردن:

حوّل البنك الدولي، 4 ملايين دولار كدفعة جديدة من ضمن دفعات خاصة بمشروع دعم إصلاح التعليم في الأردن، لتصل قيمة الدفعات المحولة منذ الموافقة على المشروع في كانون الأول/ديسمبر 2017، إلى 162 مليون دولار.

وبحسب بيانات فإن البنك صرف أكثر من 8 دفعات لغاية تشرين الأول/أكتوبر الحالي، من المشروع البالغ قيمة التزامات البنك فيه 300 مليون دولار.

وتصل القيمة الإجمالية للمشروع الممول من الحكومة والبنك الدولي إلى 922 مليون دولار، لصالح وزارتي التربية والتعليم والأشغال العامة والإسكان.

ويهدف البرنامج إلى توسيع سبل الحصول على التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وتحسين تقييم الطلاب، وظروف التعليم والتعلُّم للأطفال الأردنيين وأطفال اللاجئين السوريين.

الزمان العراقية:

المفوضية تستبعد إعادة العد والفرز وسط تجدّد رفض التنسيقي للنتائج:

جددت قوى الإطار التنسيقي  رفضها لأي مفاوضات بشأن تشكيل الحكومة قبل حسم نتائج الانتخابات  فيما استبعدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعادة العد والفرز اليدوي لجميع المحطات. ويواصل المحتجون امام المنطقة الخضراء اعتصامهم للمطالبة بحل الارباك الحالي والاستجابة للطعون والاعتراضات على النتائج. وقالت مصادر ان الاجتماع الذي ضم  قوى الإطار التنسيقي شدد على انه لا مفاوضات قبل إنجلاء الغبرة وتصحيح ما خربته ارباكات المفوضية وتقديم الأدلة القانونية على أي نتيجة نهائية بعد الاستجابة لكل الطعون والاعتراضات، مؤكدة ان الاطار جدد تماسكه بموقفه الرافض لما اعلن من نتائج. في غضون ذلك بحث رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية مع وفد الكتلة الصدرية برئاسة حسن العذاري   ملف الانتخابات. وقال بيان ان الحكيم شدد خلال اللقاء على أهمية الوئام الوطني ورسائل الإطمئنان المتبادلة بين جميع الأطراف، وقال ان الإنتخابات كانت وسيلة لخروج العراق من أزمة سياسية كان قد عاشها في مرحلة سابقة لذا لابد أن تسهم نتائجها في تحقيق تطلعات الشعب ومطالبه بالخدمات وفرص العمل وحفظ الدولة وسيادته.

عكاظ السعودية:

موسم الرياض ينطلق.. مسيرة عالمية وألعاب نارية في سماء العاصمة:

انطلق موسم الرياض 2021 أمس، بمسيرة عالمية، معلنة افتتاح فعاليات الموسم بنسخته الثانية، أحياها الفنان العالمي بيتبول.

وانطلقت المسيرة الأولى من نوعها إقليمياً التي دشنها رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ، بحزمة كبيرة من الفعاليات الترفيهية الأكبر بالمملكة، تضم أكثر من 1500 مؤدٍ بأزياء تنكرية، وعروض دبابات هارلي، وألعاب نارية، والعديد من المفاجآت، إضافة إلى وجود مدرج خاص بمتابعة المسيرة، وأكثر من 2760 «درون».

وتضمنت المسيرة في انطلاقتها مشاركة الفنان العالمي بيتبول بحفل افتتاح «موسم الرياض»، وإحياء فعاليات الليلة الأولى من الموسم، الأمر الذي سيرتقي بالحفل من الاهتمامات الإقليمية إلى العالمية، ويضاعف الإقبال الجماهيري على الفعاليات الأولية للموسم.

ربما يعجبك أيضا